«نعيم»: ارتفاع أسعار الحليب المجفف تضر بربحية شركات الأجبان المقيدة بالبورصة

وفقًا للبيانات الواردة من Global Dairy Trade، بلغ سعر مسحوق الحليب المجفف خالي الدسم 3068 دولارًا للطن، وهو الأعلى منذ خمس سنوات

«نعيم»: ارتفاع أسعار الحليب المجفف تضر بربحية شركات الأجبان المقيدة بالبورصة
أسماء السيد

أسماء السيد

5:09 م, السبت, 7 ديسمبر 19

توقعت بحوث شركة “” تأثر ربحية شركات البورصة المصرية المنتجه للأجبان والعاملة بالقطاع الغذائي، جراء ارتفاع أسعار المواد الخام الأساسية، ولا سيما مسحوق الحليب المجفف.

وأضافت “نعيم”، في تقرير بحثي حصلت “المال” على نسخة منه، أنه ترددت بعض الأنباء المثيرة لقلق منتجي الألبان والجبن عن أسعار مسحوق الحليب المجفف، والتي ارتفعت أسعارها تدريجيًّا منذ يونيو 2019.

وأوضحت “نعيم” أنه وفقًا للبيانات الواردة من Global Dairy Trade، بلغ سعر مسحوق الحليب المجفف خالي الدسم 3068 دولارًا للطن، وهو الأعلى منذ خمس سنوات، كما بلغ سعر مسحوق الحليب المجفف كامل الدسم 3331 دولارًا للطن، وهو الأعلى منذ خمس سنوات.

وتوقعت “نعيم” أن يؤثر ذلك على ربحية الشركات التي تعمل في هذا القطاع، ومن بينها دومتي، وعبور لاند، وجهينة؛ حيث إن السلع التي تعتمد على هذه المواد الأولية تمثل الجزء الأكبر من هيكل التكاليف لديها.

ولفتت إلى أنه في الربع الأخير من 2019، بلغ متوسط سعر مسحوق الحليب المجفف خالي الدسم والذي يمثل 50% من تكلفة المواد الخام لدى كل من دومتي وعبور لاند 2897 دولارًا للطن، بارتفاع 45% سنويًّا، و15% ربع سنوي.

جدير بالذكر أن الزيادة في أسعار مسحوق الحليب كانت أكبر بكثير من ارتفاع قيمة سعر صرف الجنيه المصري الذي صعد بـ10% سنويًّا، و2% ربع سنوي.