نعيم: أداء قوي لأعمال آرابيا إنفستمنتس خلال 2019 بدعم الخدمات المالية

أبقت على توصيتها بشراء السهم عند قيمة عادلة 0.51 جنيه.

نعيم: أداء قوي لأعمال آرابيا إنفستمنتس خلال 2019 بدعم الخدمات المالية
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

9:54 م, الأربعاء, 29 أبريل 20

قالت وحدة أبحاث بنك الإستثمار “نعيم” أن شركة آرابيا إنفستمنتس هولدنج قيد سجلت نتائج أعمال قوية خلال 2019 بدعم من قطاع الخدمات المالية باستثناء البنوك.

وبحسب القوائم المالية، سجلت آرابيا إنفستمنتس صافي أرباح بقيمة 81 مليون جنيه، خلال العام الماضي، بارتفاع 34٪، متخطية مستهدفات إدارة الشركة البالغة 60 مليون جنيه.

نعيم تبقي على توصيتها بشراء السهم عند قيمة عادلة 0.51 جنيه

وذكرت “نعيم”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، أنها أبقت على توصيتها بشراء السهم عند قيمة عادلة 0.51 جنيه، علماً بأن السهم يتداول على شاشات البورصة حالياً بالقرب من 0.33 جنيه.

وتعد آربيا إنفستمنتس هولدنج شركة قابضة لديها 6 شركات تابعة تعمل في 3 قطاعات، وهي الخدمات المالية باستثناء البنوك (الصعيد للتأجير التمويلي، ورواج لتجارة السيارات، وشركة توريق)، وقطاع مواد البناء والعقارات (شركة كهروميكا المملوكة لها بنسبة 51٪، وشركة طوبلاط المملوكة لها بنسبة 99٪)، وقطاع السيارات (شركة سي دي سي أم للتجارة والتصدير المملوكة لها بنسبة 99.99٪).

وأوضحت “نعيم” ان شركة الصعيد للتأجير التمويلي، التابعة، قد حققت صافي أرباح بقيمة 30 مليون جنيه خلال 2019، بارتفاع 122٪ سنويًا، ليأتي بذلك متوافقًا مع مستهدفات إدارة الشركة التي تراوحت بين 27 مليون جنيه إلى 30 مليون جنيه.

ولفتت إلى أنه من المتوقع أن تبدأ الصعيد للتأجير التمويلي العمل بنشاط التخصيم قريبًا، كما تستهدف الاستحواذ على حصة بنك الشركة المصرفية العربية الدولية البالغة 2٪ في شركة رواج.

وقالت “نعيم” أن شركة رواج للمشروعات التجارية والعقارية، التابعة لآرابيا إنفستمنتس، قد حققت صافي ربح بقيمة 30 مليون جنيه، بارتفاع 300٪ سنويًا، متخطيًا مستهدفات الشركات البالغة 20 مليون جنيه.

وقفزت صافي ربح رواج نتيجة لإبرام عملية التوريق من قِبل شركة “توريق” في الربع الرابع من 2019، وبلغت مساهمة شركة توريق في صافي الربح بحوالي 1.5 مليون جنيه، والتي جاءت أعلى من التوقعات المبدئية البالغة 1 مليون جنيه.

أما فيما يتعلق بشركة كهروميكا لا تزال في مرحلة سداد المستحقات؛ إذ ساهمت بنسبة ضئيلة في صافي ربح آرابيا إنفستمنتس، ومن المتوقع أن تمتد فترة إعادة الهيكلة إلى ما بعد 2020.

ووصلت إجمالي أعمال كهروميكا القائمة إلى 1 مليار جنيه في 2019، علماً بأن إدارة الشركة تعتزم بيع أصول عقارية غير مستغلة خلال 2020.

وعلى صعيد شركة طوبلاط، التابعة أيضاً، بلغ صافي الربح 9 مليون جنيه في عام 2019، بارتفاع 11٪ سنويًا، إلا أنه جاء أقل من مستهدفات الشركة البالغة 10 مليون جنيه.

وارتفعت إيرادات طوبلاط بنسبة 2٪ سنويًا، لتصل إلى 62 مليون جنيه، وارتفع هامش الربح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بمقدار 3 نقطة مئوية على أساس سنوي، ليسجل 22٪، ومن المتوقع أن تطرح الشركة خدمات ومنتجات جديدة مثل العوازل الكهربائية والبلاط.

ووأوضحت “نعيم” أن شركة سي دي سي أم للتجارة والتصدير سجلت صافي أرباح إيجابية جراء مكاسب فروق العملة، إلا أنها لا تزال تعاني كبقية نظرائها في قطاع السيارات، علماً أن الشركة كانت تستهدف تحقيق صافي ربح بقيمة 100 مليون جنيه خلال 2020 قبل بدء ظهور تأثيرات أزمة فيروس كورونا.

وتوقعت “نعيم” أن تحقق شركة آرابيا إنفستمنتس مكاسب بشكل رئيسي من قطاع الخدمات المالية باستثناء البنوك، موضحة أن إدارة الشركة تستهدف بيع حصص أقلية (من خلال عرض بيع مباشر أو طرح عام أولي) بشركاتها التابعة الخاصة بالخدمات المالية باستثناء البنوك.