نصار: مصر قادرة على قيادة الدول الأفريقية لتحقيق نهضة صناعية

مصر حريصة على دعم جهود التنمية فى القارة الأفريقية وتطوير آليات التكامل والاندماج لضمان موقع جديد للقارة على خريطة الاقتصاد العالمي

نصار: مصر قادرة على قيادة الدول الأفريقية لتحقيق نهضة صناعية
أحمد عاشور

أحمد عاشور

7:01 م, السبت, 23 نوفمبر 19

قال المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، إن مصر بما تملكه من إمكانات وقدرات صناعية هائلة قادرة على قيادة دول القارة الأفريقية لبدء تنفيذ شراكات صناعية استثمارية تعتمد على الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والمادية والبشرية المتاحة.

وأشار إلى أن ذلك يعزز سلاسل القيمة الإقليمية بما يسهم فى زيادة القيمة المضافة الصناعية وربطها بالناتج المحلى الإجمالي، ومن ثم رفع القدرة التنافسية الصناعية وزيادة معدلات النمو الاقتصادى للدول الأفريقية.

وأضاف أن مصر حريصة على دعم جهود التنمية فى القارة الأفريقية وتطوير آليات التكامل والاندماج الأفريقي لضمان موقع جديد للقارة على خريطة الاقتصاد العالمي الأمر الذي يسهم فى ضمان تحقيق العدالة الاقتصادية والاجتماعية المنشودة لكافة دول وشعوب القارة السمراء.

ولفت إلى أن ورشة عمل “صنع فى أفريقيا” التى اختتمت فعالياتها أول أمس بالعاصمة الإدارية الجديدة تمثل اللبنة الأولى لبدء تنفيذ حلم التكامل الصناعي الأفريقى أحد أهم محاور أجندة أفريقيا 2063، حيث تم التوصل إلى خارطة طريق واضحة المعالم لتنمية عمليات التصنيع فى دول القارة السمراء من خلال الشراكة القائمة على تحقيق المصلحة المشتركة لكافة الدول الأفريقية.

جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها الوزير خلال مشاركته صباح اليوم السبت، في جلسة ” تحفيز الاستثمارات من أجل التحول الصناعي فى أفريقيا” وذلك ضمن فعاليات مؤتمر “الاستثمار من أجل أفريقيا” والمنعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقد شارك فى الجلسة كل من إبراهيم باتل وزير التجارة والصناعة بدولة جنوب أفريقيا، والمهندس يحيى زكي رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ودعا إلى إقامة شراكات استراتيجية بين الدول الأفريقية والمؤسسات المالية والمنظمات الإقليمية والشركاء في التنمية لتصميم سياسات استثمارية إقليمية تشجع تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، على الصعيدين المحلي والدولي مما سيضاعف الجهود لخلق المزيد من فرص العمل و تحقيق التكامل الصناعي المستدام والوصول الى  حلم أفريقيا الموحدة والقوية.

أحمد عاشور ومدحت إسماعيل