نشاط الشركات الأمريكية يقلص أسعار الذهب 2% مع ابتكار لقاحات كورونا

خسرت أسعار الذهب بالتعاملات الفورية فى بداية هذا الأسبوع حوالى 37 دولار إلى 1834 دولار للأوقية بالمقارنة 1871 دولار للأوقية بنهاية الأسبوع الماضى

نشاط الشركات الأمريكية يقلص أسعار الذهب 2% مع ابتكار لقاحات كورونا
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

7:23 م, الأثنين, 23 نوفمبر 20

هوت أسعار الذهب بحوالي 2% خلال تعاملات، اليوم الاثنين، فى بورصة كوميكس الأمريكية لتنزل إلى 1834 دولار للأوقية فى التعاملات الفورية وإلى 1837 دولار للأوقية للعقود الأمريكية الآجلة لتسجل أدنى مستوى لها في أربعة أشهر لظهور بيانات أفضل من المتوقع لنشاط الشركات في الولايات المتحدة وتفاؤل، بابتكار عدة لقاحات من شركات أمريكية وأوروبية تساعد فى الوقاية من وباء فيروس كورونا المميت.

و أسعار الذهب بالتعاملات الفورية فى بداية هذا الأسبوع حوالى 37 دولارا، بالمقارنة بنهاية الأسبوع الماضى والبالغة 1871 دولار للأوقية.

وفقدت أسعار الذهب للعقود الأمريكية الآجلة حوالى 41 دولارا منذ نهاية الأسبوع الماضى وحتى أول يوم عمل هذا الأسبوع.

وذكرت شبكة CNBC أن ارتفاع نشاط الشركات الأمريكية أدى لتعزيز الآمال لتعاف اقتصادي أسرع وتدفق المستثمرين على الأصول العالية المخاطر.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية إلى 1834 دولار للأوقية لينخفض لأدنى مستوى له منذ 21 يوليو الماضى بفضل نجاح اللقاحات.

أسعار الذهب تسحل أدنى مستوى منذ حوالى 18 أسبوعا لانتعاش الشركات الأمريكية

وهبطت أسعار العقود الأمريكية الآجلة للذهب إلى 1837 دولار للأوقية ليسحل أدنى مستوى منذ حوالى 18 أسبوعا لانتعاش الشركات الأمريكية.

وانخفضت أسعار الذهب بالـ 12 يوما الماضية بحوالى 5% لتنزل إلى 1871 و1878 دولار للأوقية للتعاملات الفورية والآجلة بالترتيب.

ظهرت تقارير إيجابية بابتكار شركتى فايزر و موديرنا للقاحين قادرين على التصدى لوباء فايروس كورونا بفاعلية تقترب من 95%.

وتراجعت أسعار الذهب يوم الخميس الماضى إلى أقل مستوى في أسبوع بفضل الإعلان عن لقاحين للوقاية من مرض كوفيد 19.

وساعدت التطورات المشجعة المرتبطة بابتكار لقاحات ناجحة للوقاية من فيروس كورونا على تعزيز الآمال بتحقيق تعافى بشكل أسرع للاقتصاد العالمي.

وزادت هذه الآمال برغم استمرار زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا والتى اقتربت من 59 مليون حالة ووفاة 1.4 مليون ضحية.

ومع ذلك فقد زادت أسعار الذهب بالعقود الآجلة الأمريكية بأكثر من 11 دولار بنهاية الأسبوع الماضى و4.5 دولار للأسعار الفورية.

وظهرت هذه الزيادة بفضل إعلان وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين استمرار المفاوضات لتنفيذ إجراءات التحفيز ليدعم الإقبال على المعدن الأصفر.

ويتدفق المستثمرون على شراء الذهب الذى يعد خير ملاذ آمن وسط الأزمات ولأنه أفضل استثمار ويط الوباء وللتحوط من التضخم.

وأعلن منوتشين إنه هو وكبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز سيتحدثان مع قادة الجمهوريين بالكونجرس بخصوص مزيد من الدعم الاقتصادي.

ولا تزال إجراءات البنوك المركزية بالعالم لتوفير السيولة وتنفيذ إجراءات التحفيز المالي القوة الدافعة للسوق وسط تفاقم وباء فيروس كورونا.

واستفادت أسعار الذهب خلال العام الجارى بشكل أساسي على خلفية الضرر الاقتصادي من الوباء وما نجم عنه من تحفيز عالمي.

وانخفضت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضى لتسجل أدنى مستوى منذ 11 نوفمبر وتتكبد خسائر لثاني أسبوع على التوالي.

وأعلن وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأميركي أليكس آزار إن لقاحي شركتي فايزر ومودرنا باتا جاهزين للترخيص لاستخدامهما فى ديسمبر.

وعندما يتم منح الترخيص لهذين اللقاحين بالاستخدام في الولايات المتحدة في غضون أسبوعين سيتم بدء التطعيم قبل نهاية هذا العام.