«نستلة مصر» تستبعد رفع أسعارها بعد زيادة الطاقة

كشف معتز الحوت أن شركته تسعى لتحقيق نموا فى المبيعات يصل لنحو %20 بنهاية العام الجارى، مقارنة بعام 2018، قائلا هناك قطاعات بالشركة حققت زيادات كبيرة تجاوزت %30 خلال شهر رمضان

«نستلة مصر» تستبعد رفع أسعارها بعد زيادة الطاقة
محمد ريحان

محمد ريحان

8:55 ص, الثلاثاء, 28 مايو 19

معتز الحوت الرئيس التنفيذى للشركة فى مصر وشمال أفريقيا


تطبيق برامج جديدة لخفض تكلفة الإنتاج واستيعاب أى تأثير ناتج عن غلاء الكهرباء

10-15 مليون دولار استثمارات سنوية.. وإضافة خطى إنتاج فى «القهوة» وأخر فى «ماجى»

استبعد معتز الحوت، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذى لشركة نستله مصر وشمال أفريقيا ، تطبيق أى زيادة فى أسعار منتجات شركته بالسوق المحلية حتى نهاية العام الحالى، رغم الإعلان عن زيادة أسعار الكهرباء وترقب زيادة فى المحروقات.

وقال ردا على سؤال المال على هامش سحور نظمته شركة نسلتة أمس الأول، إن كافة الشركات المحلية لديها علم باتجاه الحكومة لزيادة أسعار الكهرباء وتحريك المحروقات، وهذه ليست مفاجأة، ولذلك تم العمل مبكرا على تطبيق برامج لخفض تكاليف الإنتاج، بما يسمح باستيعاب أى تأثير، دون التحميل على المستهلك المحلى، ودون المساس بجودة المنتج أو وزنه.

وأشار إلى أن برامج خفض التكلفة التى اعتمدت عليها الشركة هو تطوير كفاءة الماكينات والأجهزة لزيادة الإنتاج وخفض نسبة الفاقد، وكذلك تطبيق برامج ذكية وتكنولوجية عالية أكثر كفاءة فى استخدام الطاقة، بالإضافة للاعتماد على أنواعاً جديدة من مواد التعبئة والتغليف، أو مواداً ذات أسعار منخفضة.

كان الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، قد أعلن قبل أيام، أن نسبة الزيادة الجديدة فى أسعار شرائح الكهرباء تبلغ %14.9 وسيتم تطبيقها اعتبارا من يوليو القادم على فاتورة الاستهلاك، وذلك فى إطار خطة الحكومة لإلغاء الدعم نهائيا فى يوليو 2021.

وأشار الحوت إلى أن اية ارتفاعات فى أسعار المنتجات تؤثر سلبا على معدلات المبيعات، لافتا إلى أن حجم المبيعات تأثر بشكل كبير فى عام 2017، وهو أول عام بعد التعويم بنسبة بلغت %25 نتيجة ارتفاع الأسعار،قائلا «كانت خسارة كمية وليست سعرية».

وكشف أن شركته تسعى لتحقيق نموا فى المبيعات يصل لنحو %20 بنهاية العام الجارى، مقارنة بعام 2018، قائلا هناك قطاعات بالشركة حققت زيادات كبيرة تجاوزت %30 خلال شهر رمضان، مثل منتجات ماجى التى حققت زيادة أكثر من %30.

وقال إن الانخفاض الذى طرأ على سعر الدولار أمام العملة المحلية لن يكون مؤثرا بشكل كبير فى التكلفة الإنتاجية، خلال الوقت الحالى، لأن التراجع تم خلال الأسبوعين الماضيين فقط، ولايمكن التوقع باتجاهات الدولار خلال الأيام القليلة المقبلة، وهو ما يزيد من صعوبة تعديل الأسعار حاليا.
وأشار إلى أن شركته تستثمر نحو 15-20 مليون دولار سنويا فى مصر، لافتا إلى أنه من المتوقع إضافة خطوط إنتاجية جديدة خلال العام الحالى، بواقع خطين فى مجال القهوة، وخط بقطاع «ماجي».

وفيما يخص الاعتماد على الطاقة الشمسية فى الإنتاج، قال الحوت إن نستلة مصر تدرس عروضا من أكثر من شركة طاقة شمسية لتحويل جزء من الإنتاج إلى العمل بالطاقة الشمسية، متوقعاً حسم الدراسة بنهاية العام الحالى .

وتعد شركة نستله مصر من أهم الشركات العاملة فى قطاع الصناعات الغذائية فى السوق المصرية، عبر عدد من العلامات الشهيرة، مثل نسكافيه وماجى وكيت كات وسيريلاك.