نخبة دافوس تقيس المخاطر العالمية لرئاسة أخرى لترامب

من المقرر أن يعزز دونالد ترامب مكانته باعتباره المرشح الجمهوري الأوفر حظًا

نخبة دافوس تقيس المخاطر العالمية لرئاسة أخرى لترامب
أيمن عزام

أيمن عزام

6:55 م, الأثنين, 15 يناير 24

تنشغل النخبة العالمية المجتمعة في مدينة دافوس الواقعة في جبال الألب السويسرية ببحث المخاطر العالمية لرئاسة أخرى لترامب ، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

وعلى الرغم من أن دونالد ترامب يتواجد بعيدا على بعد آلاف الأميال من مدينة دافوس الواقعة في جبال الألب السويسرية، لكن الحديث عن عودته المحتملة إلى البيت الأبيض يدور على شفاه الجميع حتى قبل بدء الحفل الراقص السنوي للنخبة العالمية، بحسب تقرير لوكالة بلومبرج.

المخاطر العالمية لرئاسة أخرى لترامب

يوم الاثنين، في درجات حرارة تحت الصفر في ولاية أيوا، من المقرر أن يعزز دونالد ترامب مكانته باعتباره المرشح الجمهوري الأوفر حظًا في أول جولة للحزب الجمهوري لانتخابات عام 2024. ويبدو أن تقدمه الساحق على منافسيه لا يمكن التغلب عليه، وتظهر استطلاعات الرأي أن ترامب والرئيس الأمريكي جو بايدن يخوضان منافسة شرسة.

شوهد ترامب آخر مرة وهو يختلط مع حشد دافوس في عام 2020، عندما قام بدخول دراماتيكي بالهبوط مع سرب من المروحيات، وكان ترامب هو آخر زعيم أمريكي ظهر في المنتدى الاقتصادي العالمي لكنه ظل موضوعًا شائعًا للحديث بين الحاضرين الذين تتراوح أعمارهم بين من الرؤساء التنفيذيين والممولين وصانعي السياسات.

وقال فيليب هيلدبراند، نائب رئيس مجلس إدارة شركة بلاك روك، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج: “كما تعلمون، لقد مررنا بهذا من قبل، ونجونا منه، لذلك سنرى ما يعنيه ذلك”.

وتابع:”بالتأكيد من وجهة نظر أوروبية، ومن منظور عالمي وأطلسي، يعد هذا بالطبع مصدر قلق كبير”.

عدم المبالغة في أهمية التصويت في أيوا

شارك رئيس البنك الوطني السويسري السابق تقييم رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، التي قالت الأسبوع الماضي بلغة واضحة غير معتادة بالنسبة لمحافظ البنك المركزي إن فترة ولاية أخرى لترامب ستشكل تهديدًا واضحًا.

لا شك أن نائب الرئيس الأمريكي السابق آل جور ليس غريباً على الصدمات السياسية بعد أن كان على وشك أن يصبح رئيساً قبل ربع قرن تقريباً.

وهو معروف هذه الأيام بكونه محاربًا من أجل المناخ، لكنه شارك بعض التحذيرات حول افتراض أن ترامب أمر لا مفر منه حتى كمرشح جمهوري.

وقال لتلفزيون بلومبرج في دافوس: “لا أعتقد أن هذه نتيجة حتمية”.

وتابع:”لقد مررت بهذه العملية، وقمت بإدارة أربع حملات وطنية على مر السنين ورأيت الأمر من هذا المنظور. لقد رأيت الكثير من المفاجآت على مر السنين. هناك شيء يخبرني أن هذا قد يكون عامًا مليئًا بالمفاجآت الكبيرة. آمل أن يكون الأمر كذلك لأنني لا أريد أن أرى إعادة ترشيحه وانتخابه”.

حتى أنه أصدر تحذيرًا بشأن عدم المبالغة في أهمية التصويت في ولاية أيوا.

وقال: “لست متأكداً من أنها مهمة كما يعتقد البعض”.

وتابع:”كانت هناك الكثير من الأمثلة – في المرة الأخيرة في عام 2016، فاز تيد كروز بالتجمع الانتخابي في ولاية أيوا، وبعد ذلك لم يكن الأمر مهما مثقال ذرة. لقد رأينا آخرين يفوزون في المؤتمر الانتخابي في ولاية أيوا على الجانب الجمهوري ثم يختفون.