«نحيتة» دراما رمضان.. أبطال ظاهرة مقبولة جماهيريا ومختلف عليها فنيا

أوشك الماراثون الرمضاني لعام 2023 على انطلاقه خلال أشهر قليلة ، ويتسابق الكثير من صناع المسلسلات التليفزيونية حاليا لانهاء تصوير مشاهدهم

«نحيتة» دراما رمضان.. أبطال ظاهرة مقبولة جماهيريا ومختلف عليها فنيا
أحمد حمدي

أحمد حمدي

12:41 ص, الأحد, 8 يناير 23

أوشك الماراثون الرمضاني لعام 2023 على انطلاقه خلال أشهر قليلة ، ويتسابق الكثير من صناع المسلسلات التليفزيونية حاليا لانهاء تصوير مشاهدهم استعدادا للعرض الأول في الشهر الكريم .

وتشهد مسلسلات رمضان الموسم القادم ، تواجد فنانين معينين بأكثر من مسلسل تليفزيوني في نفس الشهر بعضهما يتخطى 3 مسلسلات دفعة واحدة ، ويأتي على رأس هذه القائمة النجم بيومي فؤاد الذي يشارك في 4 مسلسلات ويحظى بالنصيب الأكبر من مسلسلات رمضان 2023 ، فيتواجد بمسلسلات الكبير قوي 7 مع النجم أحمد مكي اخراج أحمد الجندي ومسلسل رمضان كريم 2 اخراج سامح عبد العزيز ومسلسل سر السلطان اخراج خالد يوسف ومسلسل النجمة دنيا سمير غانم الرمضاني أيضا.

بينما يشارك الفنان ايهاب فهمي في 3 مسلسلات أيضا هم : توحة مع النجمة علا غانم اخراج محمد النقلي ومسلسل حضرة العمدة مع النجمة روبي اخراج عادل أديب ومسلسل عودة البارون مع النجم حسين فهمي اخراج سامر خضر .

ويتواجد أيضا الفنان القدير عبد العزيز مخيون في 3 مسلسلات برمضان هم : المداح 3 مع النجم حمادة هلال ومسلسل سوق الكانتو مع النجم أمير كرارة اخراج حسين منباوي ومسلسل بطن الحوت مع النجم محمد فراج اخراج أحمد فوزي صالح ، والفنان صلاح عبد الله يتواجد في 3 مسلسلات تليفزيونية هي رمضان كريم 2 وحضرة العمدة ورشيد مع النجم محمد ممدوح اخراج مي ممدوح .

وتشارك الفنانة سماح أنور كذلك في 3 مسلسلات دفعة واحدة ، حيث تصور حالياً مسلسل “الصندوق الغامض”، وهو العمل المكون من 15 حلقة اخراج مروان عبد المنعم ، ومسلسل المداح 3 ومسلسل بطن الحوت .

ماجدة خير الله : كسل شديد من المخرجين والمنتجين لاختيار وجوه جديدة

أعربت الناقدة ماجدة خير الله أن هذه الظاهرة في شهر رمضان سيئة وسلبية جدا للفنان والعمل الفني الدرامي والجمهور أيضا ، حيث لايستطيع أي واحد من هؤلاء الفنانين المشاركين في 3 مسلسلات و4 دفعة واحدة في التركيز في كل هذه الأدوار التي يقوم بتصويرها في توقيت زمني واحد ، أمرا لايعقل أبدا حقيقة .

وأضافت للمال أن ذلك كسل شديد من المخرجين والمنتجين في البحث عن الوجوه من الموجودين بالسوق ، والاستسهال في اختيار نفس الشخصيات الفنية في مختلف الأعمال الدرامية وتسكين الأدوار المختلفة .

وأشارت إلى أنه مع كامل الاحترام لكل الفنانين الموجودين في شهر رمضان ، لايوجد واحد فيهم مبدعا عظيما لدرجة أن يشارك في 3 مسلسلات فلن يقدم شيئا مختلفا فيهم ، بالاضافة أن نجاح الفنانة سماح أنور في مسلسل الليلة واللي فيها مؤخرا مع النجمة زينة لايعني أبدا أن يتم فرضها في 3 مسلسلات مرة واحدة ، لأن ذلك ليس أمرا جيدا لها ولهذه المسلسلات والمشاهدين ، وبالطبع هناك ممثلين آخرين يجيدون تقديم هذه الأدوار وكان يمكن اختيارهم فيها مثلها .

وتابعت قائلة الأمر يتلخص هل صناع هذه المسلسلات حريصين على استمرار العملية الفنية بصورة سليمة أم لا ، لافتة الى أننا نعيش حالة تردي وانحدار حقيقي في السينما فهل سنطبق نفس الأداء السيئ في الدراما المصرية ، حقيقة نحن نقوم باهدار كل الفرص الجيدة التي يمكن أن تساهم في تطور صناعة مهمة مثل الدراما المصرية .

وأكدت على أن تواجد الفنان في 3 مسلسلات في موسم واحد للدراما ، استهلاك شديد له وذلك ليس أمرا إيجابيا أبدا ، فبيومي فؤاد يؤدي نفس المشاهد والحركات والأسلوب في جميع أعماله الفنية التي يشارك فيها هو وفنانين آخرين بهذه الطريقة.

واستخدام الممثل في 3 أعمال درامية مرة واحدة في شهر رمضان استهتارا بالمشاهد كأنه يتم زجه في هذه الأعمال الفنية فقط دون انتقاء جيد لمن لديه القدرة على تقديم أدوار بتميز حقيقي وفي النهاية هي أمرا أنسانيا أن يتواجد الفنانين في عدد كبير من المسلسلات بهذه الطريقة، وفق خير الله.

.سمير الجمل :  تتعدد أعمالهم الفنية لأنهم يعتبرونها ” باب رزق” بالنسبة لهم

وعلق السيناريست سمير الجمل أن كل هؤلاء الفنانين لاتقدم بطولات مطلقة في الأعمال الدرامية ، وهي نوعية من الفنانين محترفة جدا وليس لديهم عمل أخر في حياتهم سوى الفن ، لذلك لايملكون رفاهية القبول أو الرفض للأعمال الفنية التي تقدم لهم .

وبالتالي تتعدد أعمالهم الفنية لأنهم يعتبرونها ” باب رزق” بالنسبة لهم ، لافتا الى أن الجمهور يهتم في النهاية بمستوى الفنان في العمل الفني حتى لو تواجد في 3 مسلسلات دفعة واحدة وفق” الجمل” .

حيث أن الكثيرين من هؤلاء الفنانين يستطيعون اجادة أدوار مختلفة في الأعمال الفنية بشكل احترافي ، لذلك يتم الاستعانة بهم من صناع المسلسلات المختلفة ، لاسيما أن أجورهم المادية ليست مرتفعة مقارنة بالنجوم لذلك يمكن عذرهم للتواجد في مسلسلات مختلفة في شهر رمضان.

محمود قاسم : بيومي فؤاد لديه قبول كبير لدى المشاهدين والسوق

ويرى الناقد محمود قاسم أنه بالنسبة لكل الفنانين العمل الفني يعتبر ” لقمة عيش” وشهر رمضان أهم موسم درامي في السنة ، فيسعى الكثير منهم للتواجد في أكثر من عمل فني في هذا الشهر .

ولفت إلى أن بيومي فؤاد لديه قبول كبير لدى المشاهدين والسوق ومطلوب في كثير من المسلسلات والأعمال الفنية باستمرار ، وكذلك أحمد صيام نفس الأمر .

أردف قائلا أن شركات الانتاج تقوم بتوزيع المسلسلات على هؤلاء الفنانين في ” جلسات عمل أشبح بالشطرنج” يقومون بتوزيعهم حسب رغبتهم في مسلسلات مختلفة كثيرة .

كما أن هؤلاء الفنانين يسعون لجلب أجرا ماليا جيدا لأسرهم من هذه الأعمال الدرامية المختلفة في شهر رمضان تحديدا ، لاسيما أن الكثيرين منهم تجاوز عمره 60 مثل أحمد صيام وعبد العزيز مخيون ورياض الخولي وغيرهم ويسعون جاهدين للتواجد فنيا بقوة قبل أن يأتي عليهم الوقت ولايجدون من يعرض عليهم أدوار فنية وفق” قاسم” .