نجيب محفوظ شخصية معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2024

المزمع انعقاده آخر أبريل المقبل

نجيب محفوظ شخصية معرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2024
جريدة المال

إبراهيم الهادي عيسى

عصام عميرة

10:02 م, الأربعاء, 24 يناير 24

عيّنت إدارة معرض أبو ظبي الدولي للكتاب شخصية الأديب المصري نجيب محفوظ كشخصية المعرض لعام 2034، المزمع انعقاده بنهاية أبريل المقبل.

وأعلن سعيد حمدان الطنيجي، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية، في كلمة ألقاها نيابة عن الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبو ظبي للغة العربية، عن اختيار مصر ضيف الشرف لمعرض دبي الدولي للكتاب للعام 2024.

جاء ذلك خلال احتفالية مركز أبو ظبي للغة العربية بمئوية سيد درويش، بقصر عابدين، منذ قليل، بحضور عدد من الشخصيات العامة.وأوضح أن قرار تعيين نجيب محفوظ كشخصية العام للمعرض جاء ابتغاء التركيز على أدب الأصيل المستوحى من المناطق الشعبية، التي كانت بمعظم رواياته وقصصه وشكلت عالمه الخاص، ومنها انطلق إلى العالمية، بينما بدأ في الكتابة منذ منتصف ثلاثينيات القرن الماضي.

وأضاف حمدان أن معرض أبو ظبي الدولي للكتاب انطلق بداية تحت اسم “معرض الكتاب الإسلامي”، في عام 1981، تأسيسًا على أن التعليم والثقافة هما الدعامتان الأساسيتان لبناء الدول القوية المتطورة، بجانب تطوير العلاقات الدولية، فضلًا على مد جسور التواصل بين مختلف دول العالم.

وتابع إن المعرض قد شهد زيارة ما ناهز 310 آلاف زائر بعام 2023، إضافة إلى مشاركة 1300 دار نشر وناشر ومكتبة، فضلًا على بيع ما يزيد 272 ألف كتاب بفعاليات المعرض.

وبيّن أن المعرض شكَّل حافزًا لتأسيس نقطة التقاء وسوق لدور النشر في العالم العربي، بينما أسهمت الدورات الناجحة المتوالية لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب في ترسيخ مكانته لدى أقطاب صناعة النشر على الصعيدين الإقليمي والعالمي، عبر مُختلف وسائط النشر التقليدية والرقمية.

وأوضح أن مركز أبو ظبي للغة العربية ينظم مهرجانين آخريين للكتب في الإمارات، تحتفي بالأدب وتسلط الضوء عليه، مع تعزيز التنمية الثقافية وحب القراءة، وهما مهرجاني الظفرة والعين للكتاب.