نجيب ساويرس: المساحات الخضراء فى «ZED» تصل إلى 92 فداناً.. وحديقة الشيخ زايد مفتوحة بتذاكر

شدد ساويرس على أن حديقة الشيخ زايد المركزية ستكون مفتوحة للجميع بتذاكر، ولن تكون مقتصرة على المشروع، موضحاً أن هيئة المجتمعات العمرانية قامت ببناء وتطوير الحديقة، وأكملت ذلك الشركة لتصبح حديقة حديثة ومتطورة تضاهى أفضل الحدائق العالمية

نجيب ساويرس: المساحات الخضراء فى «ZED» تصل إلى 92 فداناً.. وحديقة الشيخ زايد مفتوحة بتذاكر
بدور إبراهيم

بدور إبراهيم

7:53 ص, الأحد, 26 مايو 19

فى تصريحات خاصة لـ «المال» على هامش حفل إفطار «أورا للتطوير العقارى»

احترافية فريق عمل وزارة الإسكان غيرت فكرتى عن العمل مع الحكومة ونعتبر أنفسنا محظوظين لأن أرض المشروع آخر قطعة بوسط المدينة


35 مليار جنيه استثمارات المشروع ومساحات الوحدات 60 إلى 240 متراً تسلم كاملة التشطيب

الشركة ستطور الحديقة المركزية لتضاهى أكبر حدائق العالم وستصبح متنفساً لكل السكان

كنت خائفاً من الاستثمار فى العقارات لكن الدراسات أثبتت أن الطلب عليها 10 أضعاف المعروض

يجب تنشيط التمويل العقارى.. ونستهدف تنفيذ مشروعات بالساحل الشمالى والقاهرة الجديدة

أكد رجل الأعمال نجيب ساويرس، رئيس مجلس إدارة شركة أورا للتطوير العقارى فى تصريحات لـ «المال»، أن مشروع ZED الشيخ زايد، يعد الوحيد فى مصر الذى تبلغ مساحته البنائية %5 فقط من إجمالى المساحة الكلية البالغة 165 فداناً، والباقى مساحات خضراء.

وأشار على هامش حفل السحور الذى أقامته الشركة لإطلاقZED بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، إلى أن الشركة تقدم منتج متكامل متعدد الاستخدامات، يحوى أكبر مساحة من المسطحات الخضراء، فضلا عن كونه يقع فى حديقة الشيخ زايد المركزية، ويتوسط المبانى عدداً من الحدائق التى تفصل بينها، بحيث يقدم المشروع تجربة جديدة للعميل، تتمثل فى السكن داخل حدائق.

ولفت إلى أن المسطحات الخضراء تقع على مساحة إجمالية 92 فدانا، وتبلغ إجمالى الاستثمارات 35 مليار جنيه، ويضم المشروع 5000 وحدة سكنية كاملة التشطيب بمساحات 60 إلى 240 متراً، كما يشمل شققاً خدمية مقسمة بين غرفتين إلى 4 غرف، وكذلك يتم تقديم مساحات سكنية أخرى فى برجين مترابطين بارتفاعات 20 طابقاً، ومبانى أخرى متوسطة الارتفاع تتكون من 10 طوابق، تطل على المساحات الخضراء المفتوحة.

وشدد ساويرس على أن حديقة الشيخ زايد المركزية ستكون مفتوحة للجميع بتذاكر، ولن تكون مقتصرة على المشروع، موضحاً أن هيئة المجتمعات العمرانية قامت ببناء وتطوير الحديقة، وأكملت ذلك الشركة لتصبح حديقة حديثة ومتطورة تضاهى أفضل الحدائق العالمية، وتضم مجمعاً رياضياً عالمياً مخصصاً للمواطنين.

وأضاف أن الحديقة ستضاهى هايد بارك فى لندن، مشيدا بجهود الحكومة فى تنفيذها قائلاً: «البعض اتهمنا أننا حصلنا على الحديقة، لكن الحقيقة أنها مفتوحة للجمهور، وكل ما سنفعله أننا سنطورها، وسنزودها بملاعب للأطفال، وملاعب كرة قدم، وسيتم تنظيم حفلات بها حتى تصبح متنفساً للسكان.

وأشار إلى أن الحديقة ستفتح بابها للجمهور فى 6 أكتوبر المقبل، موضحاً أن الشركة سددت كامل مستحقات هيئة المجتمعات العمرانية، مؤكدا أن المشروع يعد نموذجاً ناجحاً ومثالياً للتعاون المشترك بين الطرفين .

وأضاف: «أود الإشادة بفريق عمل وزارة الإسكان، فى تسهيل إجراء المشروع، وشير هنا إلى أن الحكم على نجاح شخص يتم خلال فريق العمل حوله، ورئيس الوزراء ترك خلفه فى وزارة الإسكان فريق عمل محترف.

وقال: «كنت بخاف أشتغل مع الحكومة»، لكن فريق وزارة الإسكان غير لى تلك الفكرة بسبب احترافيته وسرعة استجابته لتعديلات الشركة، وأتوجه بالشكر لكل من وزير الإسكان، ونائبيه خالد عباس وراندا المنشاوى، ورجاء فؤاد، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لقطاع التخطيط والمشروعات .

وتابع: « نعتبر أنفسنا محظوظين لأن قطعة أرض مشروع «ZED» أمام حديقة الشيخ زايد، والسبب الثانى هو أنها آخر قطعة أرض فى وسط زايد، وأوكد أن الحديقة طفل وليد لرئيس الوزراء، وهو الذى له الحق فى الحديث عنها، وسنحاول تطويرها خلال الفترة المقبلة، خاصة أنها أكبر مساحة خضراء وسط المساحات السكنية فى مصر.

وأشار إلى أن الشركة تقدم عبر المشروع نموذجًا مبتكرًا من المعمار للسوق المصرية، لافتاً إلى أن هناك مدارس، منها العمارة التقليدية والحديثة، وأخرى تجمع بين كل منهما وتحرص الشركة دائمًا على الابتكار وتحقيق قيمة مضافة للسوق المصرية عبر مشروعاتها.

ولفت إلى أن أهالى الشيخ زايد حكموا على المشروع قبل أن يروه، رغم أنه سيحقق نقلة وإضافة للمدينة .
وكانت موجة غضب من أهالى مدينة الشيخ زايد، قد تفجرت عقب الإعلان عن تنفيذ أبراج المشروع، معتبرين أنها ستحول مدينتهم الهادئة إلى نسخة من المناطق المكتظة بالسكان والعشوائيات، كما ستؤثر بشكل أو بآخر على جودة المرافق، وعلى رأسها المياه.

وأضاف ساويرس أن المشروع يخاطب شرائح فوق متوسطى الدخل، وسيضم فندق ستقوم الشركة بالتفاوض مع كيانات عاليمة لإدارته.

وتابع: نحن فى أورا لا نرى أنفسنا مجرد مطورين عقاريين، ودائما ما ننظر إلى مشروعاتنا على أنها موجودة لسد فجوة فى السوق، فهى مصممة لإحداث الفارق ونشر السعادة، ونحن نتبنى مفاهيم الإبداع والابتكار والاستدامة والتصميم فى كل مشروع، وهذا ما سيقدمه ZED لمدينة الشيخ زايد.

وأضاف أنه سيتم ربط المراكز التجارية فى المشروع بشارع متطور للمشاة، مع متاجر البيع بالتجزئة والمطاعم والمقاهى لتكون كلها على بعد مسافة قصيرة سيرا على الأقدام لسكان المشروع.

و قامت شركة أورا بالتعاقد مع شركات عالمية حائزة على جوائز مثل شركة !Melk و WATGلوضع أحدث التصميمات فى هندسة المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية للمشروع ، وتم بيع المرحلة الأولى من ZED خلال أسبوع واحد فقط من طرحها.

وعن رؤيته للقطاع العقارى قال ساويرس: «كنت أخشى من الاستثمار فى القطاع العقارى لكثرة المعروض، والأحاديث حول الفقاعة العقارية، ولكن مع عمل دراسات مستفيضة ودقيقة ثبت أن الطلب يعادل 10 أضعاف المعروض حالياً، و»الاستثمار العقارى المجال الوحيد اللى لسه شغال.

وأضاف أن سعر العقار ارتفع أكثر من اللازم، ويرجع ذلك لارتفاع تكاليف التنفيذ، والخامات.

وأشار إلى أنه لابد من صدور تشريعات وإجراءات مبسطة لتمويل شراء الوحدات السكنية، موضحاً أنه فى ضوء الارتفاعات السعرية الأخيرة أصبح هناك قطاعاً كبيراً من المواطنين غير قادر على الشراء، ولذلك فإن صدور قوانين تمويل عقارى تتيح التمويل بأجال زمنية تصل إلى 20 عاماً يحل تلك الأزمة، خاصة أن المطور العقارى لايستطيع منح آجال سداد تزيد عن 6 و7 سنوات للحفاظ على الربحية .

وكشف عن عزم الشركة التوسع فى الاستثمارات العقارية فى المرحلة المقبلة، حيث تستهدف تنفيذ مشروعات فى الساحل الشمالى والقاهرة الجديدة.

حضر حفل السحور المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، وعدداً من القيادات والشخصيات العامة، بالإضافة إلى أعضاء الإدارة العليا، والمساهمون فى شركة أورا للتطوير العقارى، وأحيا الحفل الموسيقار عمر خيرت.