وجبة سينمائية دسمة في 2024.. نقاد: عودة الموزع العربي للسينما يساهم في تكثيف الأعمال

يقدم بعض النجوم وجبة سينمائية دسمة خلال الأشهر القادمة لجمهورهم لأول مرة منذ سنوات ، فيعود النجم كريم عبد العزيز بمايقرب 5 أفلام سينمائية خلال الأشهر المقبلة بعام 2024

وجبة سينمائية دسمة في 2024.. نقاد: عودة الموزع العربي للسينما يساهم في تكثيف الأعمال
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:58 م, السبت, 20 يوليو 24

يقدم بعض النجوم وجبة سينمائية دسمة خلال الأشهر القادمة لجمهورهم لأول مرة منذ سنوات، فيعود النجم كريم عبد العزيز بما يقرب 5 أفلام سينمائية خلال الأشهر المقبلة بعام 2024 يقوم بتحضيرها حاليا وهي “شغل كايرو” الذي تشاركه بطولته النجمة اللبنانية نانسي عجرم، وإنتاج صندوق بيج تايم التابع للهيئة العامة للترفيه برعاية المستشار تركي آل الشيخ، وإخراج محمد شاكر خضير.

وفيلم “الفرعون الأخير” ويجسد فيه كريم شخصية الملك “عنخ آمون” في التاريخ الفرعوني لأول مرة وهو فيلم ينتمي لطابع تاريخي على غرار فيلمه السابق “كيرة والجن” الذي قام ببطولته مع النجم أحمد عز وحقق نجاحا كبيرًا، بالإضافة لفيلم” كتا” وهو فيلم كوميدي تأليف خالد وشيرين دياب وإخراج أحمد الجندي، وفيلم “الفيل الأزرق” 3 إنتاج هيئة الترفيه أيضا، وسيتم رصد ميزانية ضخمة له توازي ما قدمته الهيئة لفيلم “ولاد رزق 3” مؤخرًا ولاقى نجاحا جماهيريا كبيرا بالوطن العربي.

كما يعود النجم أحمد حاتم بـ 3 أفلام سينمائية دفعة واحدة الفترة المقبلة، وهي فيلم “قصر الباشا”، ويشارك في بطولته النجم حسين فهمي ومايان السيد وإخراج محمد بكير، وفيلم “الملحد” إخراج ماندو العدل، ويشارك في بطولته النجم محمود حميدة وصابرين وشيرين رضا الفيلم، تأليف الكاتب إبراهيم عيسى، بالإضافة لفيلم “المنبر”، ويشارك فيه عمر السعيد وميدو عادل وأحمد فهيم، وينتمي لطابع تاريخي، ويتحدث عن مشايخ الأزهر.

بينما يعود النجم الكوميدي محمد سعد بفيلمين سينمائيين أيضا بعد غياب “الأول دكتور عدوة” إنتاج محمد رشيدي وإخراج وائل إحسان، والثاني “أنا العفريت” إنتاج أحمد السبكي.

أحمد سعد الدين:  أمر جيد أن نجد حوالي 50 فيلما في العام

أكد الناقد الفني أحمد سعد الدين أن هذه الحالة تمثل رواجًا كبيرًا للسينما المصرية، ويجب ألا يكتفي هؤلاء النجوم وغيرهم بتقديم فيلم سينمائي واحد خلال العام.

ويضيف جيل النجوم الكبار أمثال محمود ياسين ونور الشريف وغيرهم كانوا يقدمون ما يقرب 10 و12 فيلما سينمائيا في العام الواحد، وذلك يصب في مصلحة الصناعة.

وأنه بدلا أن يوجد خلال السنة 25 فيلما سينمائيا فقط، يمكن أن نجد حوالي 50 فيلما، وذلك أفضل بكثير وسيكون هناك تنوع في الأفلام وستتوافر أفلام عديدة بجودة كبيرة أيضا وفق “سعد الدين”.

وشدد على أن كريم عبدالعزيز هو أفضل نجم في مصر حاليا، ويأتي بعده أحمد عز، لاسيما أن الأخير انتشاره أكبر من كريم لكن كريم عبدالعزيز يحظى بقاعدة جماهيرية أكبر من عز نوعا ما.

عماد يسري: يوجد حاليا إقبال كبير على السوق السينمائية من الخليج العربي

يرى الناقد الفني عماد يسري أن كل الفنانين والنجوم الكبار مثل حسين فهمي ومحمود ياسين وإسماعيل ياسين كانوا يقدمون أفلامًا سينمائية عديدة في العام الواحد، وليس فيلمًا سينمائي واحد مثلما يفعل النجوم الشباب منذ سنوات ممن ينتمون لجيل سينما التسعينيات والألفية.

أضاف أن السبب في عودة هؤلاء النجوم الشباب لغزارة الإنتاج السينمائي، لأنه يوجد حاليا إقبال كبير على السوق السينمائي من الخليج العربي، وهناك تشجيع وتمويل أيضا منه لتقديم أعمال سينمائية جيدة وبكثافة والجمهور سيعتاد هذه الكثافة الانتاجية في السينما المصرية الفترة المقبلة.

وتابع أن نجاح فيلم ولاد رزق 3 بقوة سيشجع كثير من المنتجين السينمائيين الفترة القادمة، لتقديم أفلام سينمائية ضخمة إنتاجيا وعديدة بدرجة تفوق الأعوام السابقة لكريم عبدالعزيز وغيرهم من النجوم.

دعاء حلمي: الأفلام السينمائية ستشهد طفرة جيدة من ناحية الإنتاج والإمكانات

وتعلق الناقدة دعاء حلمي قائلة: إن هذا الإقبال سيزيد الفترة المقبلة بصورة كبيرة، بسبب عودة الموزع الخارجي السينمائي بقوة في دول الخليج العربي والمملكة العربية السعودية تحديدا.

ولفتت إلى أن الأفلام السينمائية الفترة المقبلة ستشهد طفرة جيدة من ناحية الإنتاج والإمكانات، لذلك سيقبل كثير من النجوم على تقديم أعمال سينمائية مكثفة مقارنة بالسنين الماضية.

استطردت قائلة إن الأهم أن يكون لدينا قدرة على امتلاك هذه الأفلام، وعدم التعرض لنفس أزمة الاستيلاء على تراثنا السينمائي مثلما حدث مع مؤسسات عربية السنين السابقة.