نجوم يعودون بقوة للسينما بعد غياب.. تصحيح مسار وتوسع إنتاجي

قرر عدد من النجوم العودة لشاشة السينما المصرية بعد غياب طويل بقوة ، من خلال المشاركة في أكثر من عمل سينمائي في 2 أو 3 أفلام سينمائية في توقيت زمني متقارب

نجوم يعودون بقوة للسينما بعد غياب.. تصحيح مسار وتوسع إنتاجي
أحمد حمدي

أحمد حمدي

11:17 م, الأربعاء, 17 يناير 24

قرر عدد من النجوم العودة لشاشة السينما المصرية بعد غياب طويل بقوة ، من خلال المشاركة في أكثر من عمل سينمائي في 2 أو 3 أفلام سينمائية في توقيت زمني متقارب ، وأبرزهم النجم خالد الصاوي الذي يعود بفيلمين سينمائين حاليا ” ليه تعيشها وحدك” مع النجم شريف منير وتم طرحه بالسينمات يناير الجاري ، وفيلم” أصل الحكاية ”  تأليف وإخراج محمد أمين، وسيتم طرحه نهاية يناير الجاري .

كما يعود النجم أحمد الفيشاوي بفيلمين أيضا بعد غياب عن السينما ، الأول فيلم” عادل مش عادل ” اخراج أحمد يسري ويطرح بالسينمات 24 يناير الجاري ، والثاني فيلم” سيستيم ” ويطرح الفترة القادمة أيضا .

كذلك تعود النجمة شيري عادل ب3 أفلام سينمائية دفعة واحدة بعد غياب كبير عن السينما ، وهي أفلام أصل الحكاية مع خالد الصاوي وعادل مش عادل مع أحمد الفيشاوي وفيلم لف وارجع تاني ” الذي طرح منذ فترة ، بينما تعود النجمة مي سليم ب3 أفلام جديدة أيضا هم ، التاروت اخراج ابرام نشـأت وفيلم” كابتن جاك” اخراج شادي علي والثالث ” بنقدر ظروفك ” تأليف سمير النيل اخراج أيمن مكرم .

قدري الحجار : هناك إقبال كبير من النجوم على السينما المصرية حاليا ، للتنافس على هذه الأفلام بداية من عام 2024

أعرب الناقد الفني قدري الحجار أنه في الفترة الماضية السينما كانت تعاني من حالة سيئة وركود لكنها لم تمت ، وكان هناك قلة في انتاج الأعمال السينمائية ، بعد أن كانت السينما المصرية انتاجها يتجاوز 100 فيلم في العام وبدأ ذلك الكم يقل مع مرور السنوات .

لذلك من الطبيعي أن يكون هناك العديد من الأفلام والأعمال الدرامية الكثيرة بعد انتشار المنصات الرقمية المنافسة ، لتقديم أعمال فنية تجذب الجمهور لها وتكون ذات ميزانية محدودة وفق” الحجار ” ، للعمل على جذب مشتركيها وكسب جمهور جديد لهذه المنصات .

أشار الى أن موسم نصف العام وعيد الفطر القادم ، يجب أن يعرض بهما الكثير من الأفلام السينمائية ، لذلك هناك اقبال كبير من النجوم على السينما المصرية حاليا ، للتنافس على هذه الأفلام بداية من عام 2024 حتى موسم أفلام عيد الفطر القادم .

صفي الدين : أثبتت التجربة أن الدراما ليست بديلا عن السينما المصرية

وأوضح المنتج الفني صفي الدين أنه في السنين الأخيرة تعاملنا أن المسلسلات التليفزيونية هي بديلا عن السينما ، ومع الوقت والتاريخ أثبتت التجربة أن الدراما ليست بديلا عن السينما المصرية ، وجمهور السينما مختلف عن جمهور الدراما ويحب الذهاب لمشاهدة الأفلام السينمائية .

لذلك مايحدث حاليا في السينما المصرية هو ادراك نوعا ما للوضع الحالي ، بالاضافة لظهور شركات انتاج ومنتجين جدد يرغبون في تقديم أفلام سينمائية جيدة وفق” صفي الدين” .

وتمنى أن تستمر هذه الحالة الفنية والنشاط السينمائي الكبير في عام 2024 ، ويتم انتاج عدد كبير من الأعمال السينمائية الفترة القادمة ويكون هناك تنوعا في أنماطها ولاتتوقف عن تيمة سينمائية واحدة فقط .

فايزة هنداوي : هناك فرصة كبيرة لعودة فنانين ونجوم كثيرين للعودة للسينما هذا العام

وترى الناقدة فايزة هنداوي أن عودة هؤلاء النجوم للسينما بقوة الفترة الحالية ، يرجع لأن الانتاج السينمائي أصبح أفضل وكثيرا وهناك فرصة كبيرة لعودة فنانين ونجوما كثيرين للعودة للسينما .

أستطردت قائلة أنه في السنوات الماضية كان الانتاج السينمائي قليلا وضعيفا ، فلم تكن هناك مساحة لتواجد فنانين كثيرين على الساحة الفنية في السينما .

تابعت قائلة أنه حاليا يوجد مايقرب 14 فيلما سينمائيا ، وذلك ماكا نتمناه في السينما المصرية منذ فترة طويلة ، أن يعود الانتاج السينمائي بشكل قوي وأفضل حتى يتواجد عدد كبير من النجوم والفنانين في السينما ولايكون التركيز فقط في الأعمال الدرامية .