نجوم من الكوميديا إلى التراجيديا في 2024.. إطالة للعمر الفني وجذب للجماهير

قرر بعض فناني ونجوم الكوميديا من جيل الشباب الحالي أو جيل فترة الثمانينات والتسعينات ،  تغيير جلدهم الفني في أعمالهم الفنية الجديدة مع بداية العام

نجوم من الكوميديا إلى التراجيديا في 2024.. إطالة للعمر الفني وجذب للجماهير
أحمد حمدي

أحمد حمدي

10:26 م, الأربعاء, 17 يناير 24

قرر بعض فناني ونجوم الكوميديا من جيل الشباب الحالي أو جيل فترة الثمانينات والتسعينات ،  تغيير جلدهم الفني في أعمالهم الفنية الجديدة مع بداية العام ، وتقديم أدوارا فنية مختلفة بعيدا عن الكوميديا التي اعتادها الجمهور منهم لسنوات طويلة .

فيقدم النجم أشرف عبد الباقي دورا تراجيديا بعيدا عن الكوميديا في مسلسل ” جولة أخيرة ” مع النجم أحمد السقا اخراج مريم أحمدي ويعرض بمنصة برايم الأيام القادمة ، كذلك يعود النجم الكوميدي هاني رمزي بمسلسل تراجيدي لأول مرة في موسم رمضان 2024 ، انتاج محمد فوزي وتشاركه بطولته النجمة داليا البحيري .

أيضا قدم النجم الشاب طه دسوقي عملا دراميا تراجيديا ” حالة خاصة” مؤخرا ولاقى نجاحا كبيرا وعرض بمنصة واتش ات انتاج طارق الجنايني ، بعد أن اتسمت أدواره الفنية بالكوميديا منذ بدايته الفنية .

أحمد سعد الدين : هذه النقلة لأشرف عبد الباقي ستساهم في إطالة عمره الفني

يرى الناقد الفني أحمد سعد الدين أن أشرف عبد الباقي يملك من الذكاء الفني أن يستطيع التماشي والسير مع روح العصر ، وألا يتمسك بتقديم البطولة حاليا في الأعمال الفنية بل أصبح هناك نقلة في حياته الفنية بعد كبر سنه أن يقوم بدور الأب أو أدوار أكبر في الشريحة العمرية .

ولفت إلى أن هذه النقلة ستساهم في إطالة عمره الفني بدرجة أكبر من زملاؤه النجوم في جيله الذين مازالوا متمسكين بأدوار البطولة المطلقة والظهور في عمر صغير بدور الفتى الجان الرومانسي والذي يقوم بحركات الأكشن والاثارة وكأنهم في عمر الشباب حتى الآن وذلك ليس منطقيا أبدا بالنسبة للمشاهدين .

نوه أيضا إلى أن هاني رمزي بدايته الفنية في مسلسل ” بوابة الحلواني ” لم تكن بدور كوميديا كما يتصور الكثيرين ، بل قدم فيه دورا تراجيديا وجادا ، وهو في الأصل قدم أدوارا ليست كوميدية لكن حينما ظهرت السينما والأعمال الكوميدية لجيل الشباب في فترات التسعينات والألفية حاول السير مع هذه الموجة .

لكنه جديد عليه أن يقرر تقديم عملا فنيا دراميا ليس كوميديا مثل مسلسله ” بدون مقابل” في موسم رمضان القادم بعد أن قدم لأكثر من 25 عاما أعمال كوميدية ، كأنه يقول للجميع أنه ممثل ويمكنه تقديم أدوار أخرى بعيدا عن الكوميديا تماما ، حتى يتم اعطاؤه فرص أكبر الفترة القادمة ، لاسيما أن هناك أزمة كبيرة في كتابة الأعمال الكوميدية منذ فترة ، ومن الذكاء أن يغير الفنان جلده في الوقت المناسب وفق” سعد الدين ” .

صفي الدين : المخرج هو الذي يستطيع تغيير جلد الممثل وعدم تنميطه في أدوار معينة

بينما يرى المنتج صفي الدين أن الفضل يرجع في ذلك للمخرج الذي يرى أن الممثل يمكنه تقديم دورا مختلفا بعيدا عن الكوميديا .

وذلك ماستطاع تحقيقه الفنان طه دسوقي  بمسلسل ” حالة خاصة ” الذي نال اعجاب الجمهور والنقاد مؤخرا وفق” صفي الدين ” .

أكد ان المخرج هو الذي يستطيع تغيير جلد الممثل وعدم تنميطه في أدوار معينة وتقليدية طيلة الوقت ، لافتا الى أن تغيير جلد الفنان يجب عليه في كل عمل فني يقدمه وليس فقط في فترة معينة من حياته الفنية .

مجدي أحمد علي : من حقهم أن يجربوا تيمات أخرى في التمثيل

وعلق المخرج مجدي أحمد علي أن الممثل الجيد يستطيع تقديم أي دور سواء في السينما او التلفزيون ، فمثلا نجيب الريحاني كان يستطيع تقديم كل الأدوار .

بالاضافة أن مايفعله هؤلاء النجوم مثل أشرف عبد الباقي وهاني رمزي حاليا بتغيير نوعية ونمط أدوارهم المعتادة للجمهور ، يرجع لغياب كتاب الكوميديا لأنها شديدة الصعوبة أن يتم كتابة عمل كوميدي ، ووجدوا أنفسهم يجلسون في بيوتهم دون عمل وفق” أحمد علي” .

ولفت الى أن أشرف عبد الباقي ممثلا كبيرا ولم يأخذ حقه وهو ضحية الكتابة الكوميدية الجيدة في رأيي ، بالاضافة أن تجربته في مسرح مصر لم تكن بالمستوى المطلوب، حيث أن الكوميديا أصعب بكثير من العمل التراجيدي ومن حقهم أن يجربوا تيمات أخرى في التمثيل .