نجاح ترامب في المكسيك يلقي بظلاله على قمة وزراء مالية العشرين

قمة وزراء مالية مجموعة العشرين يجتمعون بعد يوم من توصل الولايات المتحدة لاتفاق مع المكسيك يقضي بإلغاء الرسوم الجمركية على الصادرات المكسيكية

نجاح ترامب في المكسيك يلقي بظلاله على قمة وزراء مالية العشرين
أيمن عزام

أيمن عزام

7:44 م, السبت, 8 يونيو 19

سياسة التهديد بفرض رسوم على الواردات المكسيكية مكنت الإدارة الأمريكية من تمرير اتفاق مع الجارة الجنوبية للولايات المتحدة للحد من الهجرة، والنجاح الذي حققه ترامب بهذا الاتفاق لابد أن يلقي بظلاله على اجتماعات وزراء مالية دول مجموعة العشرين التي ستنعقد بعد يوم واحد من إعلان التوصل للاتفاق مع المكسيك.

يعد الاجتماع الذي ينعقد السبت على مدار يومين في اليابان واحد من الوسائل السياسية التي يراهن عليها المستثمرون لتجنب ركود اقتصادي عالمي يتوقع الاقتصاديون حدوثه، بسبب الحرب التجارية الدائرة حاليا ببين الولايات المتحدة والصين، وفقا لتقرير نشرته وكالة رويترز.

لكن اليابان التي تترأس اجتماعات مجموعة العشرين لهذا العام تقول إن وزراء المالية لن يسعون للتوسط  لتهدئة هذا النزاع التجاري.

خلاف حول مسودة البيان الختامي

أبرزت مسودة البيان الختامي للقمة اتفاق وزراء المالية على  أن النزاع التجاري العالمي يهدد بتخفيض فرص نمو الاقتصاد العالمي العام الجاري والقادم، وإن كانوا مازالوا مختلفين حول ضرورة التوسط والتدخل بجدية لإيجاد حل لهذه المشكلة.

سيشكل استمرار الخلاف حول ضرورة التوسط لحل النزاع التجاري نكوصا عن اتفاق توصل إليه قادة مجموعة العشرين العام الماضي في الأرجنتين بضرورة إصلاح منظمة التجارة العالمية.

واتفق قادة مجموعة العشرين في ديسمبر الماضي على مناقشة إصلاح المنظمة خلال الاجتماعات المزمع انعقادها أواخر الشهر الجاري في مدينة اوساكا اليابانية، لكن التقدم الذي تحقق لإصلاح المنظمة يتسم بالبطء بسبب عرقلة الولايات المتحدة تعيين قضاة استئناف جدد.

اليابان ترحب باتفاق الولايات المتحدة مع المكسيك

رحب رئيس البنك المركزي الياباني بالاتفاق التجاري بين الولايات المتحدة والمكسيك، مشددا على أنه فرصة جيدة للغاية للبلدين وللاقتصاد العالمي برمته.

وقالت الادارة الامريكية أمس أنها ستلغي فرض تعريفات جمركية على الصادرات المكسيكية مقابل التوصل لاتفاق لمنع طالبي اللجوء السياسي من دخول الولايات المتحدة عبر حدودها الجنوبية.

وجاء الاتفاق بعد يومين من تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم بنسبة 5% على جميع الصادرات المكسيكية المتجهة للولايات المتحدة.

ويقضي الاتفاق بتنفيذ طلبات أمريكية ملحة تشمل إلزام الحكومة المكسيكية بنشر قواتها على حدودها الجنوبية مع جواتيمالا لوقف جحافل المهاجرين.

وكتب الرئيس ترامب عبارات على موقع تويتر ليعبر عن سعادته بالاتفاق ليتبعها تعليق نشره الرئيس المكسيكي على الموقع ذاته، مهنئا المكسيكيين بزوال خطر فرض الرسوم الجمركية التي هدد بها ترامب ومعلنا أن الاتفاق لن يتسبب في إلغاء الاحتشاد في أحد ميادين العاصمة المكسيكية اليوم السبت بهدف “الدفاع عن كرامة المكسيك”.

وقال وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو ابرارد إن المكسيك رفضت الموافقة على فقرة تلزم المكسيك بتلقي طلبات اللجوء السياسي في الولايات المتحدة من طالبي اللجوء، حسب صحيفة الواشنطن بوسط.