«ناصر الاجتماعي» يدعو 25 شركة لإدارة أصول بقيمة 3 مليارات جنيه

البنك يُعيد طرح المناقصة بسبب «العمولة»

«ناصر الاجتماعي» يدعو 25 شركة لإدارة أصول بقيمة 3 مليارات جنيه
أحمد علي

أحمد علي

7:07 ص, الثلاثاء, 9 يوليو 19

قرر بنك ناصر الاجتماعي دعوة 25 شركة لإعادة طرح مناقصة إدارة أصوله، التي تتراوح قيمتها بين 2.8 و3 مليارات جنيه، للمرة الثانية، وذلك عقب خلافات حول نسبة العمولة التي سيتحصل عليها مدير الاستثمار.

يُذكر أن «المال» نشرت فى مطلع 2018 طرح بنك ناصر الاجتماعي مناقصة لإدارة أصوله البالغة 3.5 مليار جنيه آنذاك، ودعوة أكثر من 15 شركة إدارة أصول.

إلا أن البنك ألغى المناقصة في يوليو 2018، ليعاود طرحها في سبتمبر الماضي.

وكشفت مصادر لـ«المال» أن المناقصة الأخيرة لم تشهد وصول الأطراف، سواء البنك أو شركات إدارة الأصول، إلى نسبة عمولة مرضية في العروض المقدمة، ليقرر البنك إعادة المناقصة.

وأشارت المصادر إلى أن لجنة الاستثمار بالبنك أوصت بخفض قيمة المحفظة بما فيها من أوراق مالية، في ظل تذبذب قيمتها بسوق المال.

وتوقعت أن تدور قيمتها أسفل مستوى 3 مليارات جنيه.

يشترط إدارة أسهم بقيمة مليار كحد أدنى للمنافسة

وأوضحت أن بنك ناصر الاجتماعي أبقى على شرط إدارة الشركة المتقدمة لمحافظ أسهم بقيمة مليار جنيه على الأقل للمنافسة على إدارة أصوله، كإحدى الضمانات التي يسعى البنك من خلالها للحفاظ على أصوله وتقليل درجة المخاطر عبر التعامل مع أكبر شركات إدارة الأصول.

ولفتت إلى أن أبرز شركات إدارة الأصول التي تمت دعوتها «أكيومن» و«رسملة» و«العربي الأفريقي» و«ألفا» و«برايم» و«هيرميس» و«سي آي كابيتال».

يُذكر أن وزيرة التضامن كانت قد صرحت بأنه سيتم إجراء بعض التعديلات على الهيكل التنظيمي لبنك ناصر الاجتماعي، أهمها استحداث قطاعي المخاطر والخزانة، بهدف تطبيق قواعد ونظم العمل المصرفي ودعم الخدمات المالية التي يقدمها وتطوير الأداء المؤسسي المستقبلي له.