ناسداك المركب يقود تراجع أغلب المؤشرات الأمريكية الثلاثاء

توقف ارتفاع الأسهم يوم الجمعة بعد شهرين من المكاسب

ناسداك المركب يقود تراجع أغلب المؤشرات الأمريكية الثلاثاء
أيمن عزام

أيمن عزام

8:23 ص, الأربعاء, 3 يناير 24

تراجعت الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات الثلاثاء، بقيادة مؤشر ناسداك المركب ، لتمهد وول ستريت لبداية متشائمة لعام 2024 بعد عام من النجاح ترك مؤشر ستاندرد آند بورز 500 على مسافة قصيرة من مستوى قياسي جديد.

تراجع ناسداك المركب

خسر مؤشر  ستاندرد آند بورز 500   ما يقرب من 0.6٪، في حين ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بشكل طفيف. قاد مؤشر ناسداك المركب  الخسائر، متراجعًا بما يقرب من 1.6٪.

توقف ارتفاع الأسهم يوم الجمعة بعد شهرين من المكاسب التي ساعدت المقاييس الرئيسية على إنهاء عام 2023 بمكاسب سنوية قوية. بالإضافة إلى ذلك، حقق مؤشر ستاندرد آند بورز 500  فوزه الأسبوعي التاسع على التوالي، وهي أطول سلسلة متتالية منذ عام 2004، ويتجه نحو تسجيل أعلى مستوى إغلاق له على الإطلاق عند 4796.56.

تراجعت أسهم التكنولوجيا بعد أن خفض محللو باركليز تصنيفهم لأسهم شركة أبل، مشيرين إلى المخاوف بشأن الطلب على أجهزة آيفون الجديدة. انخفضت أسهم شركة أبل بنسبة 4٪ تقريبًا مع تراجع أسهم التكنولوجيا.

يمكن أن تضع التحديثات الاقتصادية هذا الأسبوع الارتفاع أيضًا على المحك، حيث يراقب تقرير الوظائف لشهر ديسمبر المقرر صدوره يوم الجمعة قدرته على التأثير على تفكير الاحتياطي الفيدرالي. وقد أدت رهانات المستثمرين على أن تخفيضات أسعار الفائدة ستأتي بسرعة وعمق في عام 2024 إلى دعم الأسهم.

دخول سفينة إيرانية البحر الأحمر

وفي أماكن أخرى من الأسواق، ارتفعت أسعار النفط بعد أن أرسلت إيران سفينة حربية إلى البحر الأحمر ردا على إغراق البحرية الأمريكية ثلاثة زوارق للحوثيين خلال عطلة نهاية الأسبوع. ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط  وخام برنت  بأكثر من 1% مع تصاعد التوترات.

وفي الوقت نفسه، قفزت أسعار بيتكوين بما يقرب من 3٪ لتصل إلى 45000 دولار للمرة الأولى منذ أوائل عام 2022 مع تزايد الآمال في أن توافق هيئة الأوراق المالية والبورصة قريبًا على صندوق بيتكوين المتداول في البورصة.