نادر نبيل مدير عام العلامة بشركة كيان «فولكس فاجن» تبحث تجميع موديلات «سكودا» محلياً

بعد لقاء وفد من الشركة لرئيس مجلس الوزراء

نادر نبيل مدير عام العلامة بشركة كيان «فولكس فاجن» تبحث تجميع موديلات «سكودا» محلياً
شريف عيسى

شريف عيسى

9:17 ص, الخميس, 21 نوفمبر 19

تبحث فولكس فاجن جروب، المالكة لعلامات وأودى وسيات وسكودا وغيرها، فرص تجميع موديلات العلامة سكودا فى السوق المحلية خلال الفترة المقبلة، بعد لقاء وفد من الشركة لرئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى.

قال نادر نبيل، مدير عام سكودا بشركة كيان إيجيبت للتجارة والاستثمار، وكلاء سيارات سكودا وسيات، إن وفد فولكس فاجن جروب أبدى رغبته فى تجميع بعض موديلات العلامة التشيكية فى مصر، وذلك خلال اجتماعه برئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى.

كان الأسبوع الماضى قد شهد لقاء الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، بكريم نجار، المالك لشركة «كيان إيجيبت»، والممثل الرسمى لفولكس فاجن فى مصر مع مجموعة من قيادات الشركة الألمانية لبحث سبل زيادة استثمارات المجموعة فى السوق المحلية.

وأشار نبيل إلى أن مجموعة فولكس فاجن تبجث إنتاج عدد من علاماتها فى السوق المحلية، من بينها سكودا، بهدف تقديم موديلات بمحركات كبيرة بسعة 2000 سى سى.

وأوضح أنه رغم إعفاء السيارات الأوروبية من الرسوم الجمركية بعد تطبيق المرحلة الأخيرة والنهائية من اتفاقية الشراكة الأوروبية مطلع يناير من العام الحالى، إلا أن السوق المحلية لاتزال لديها العديد من الفرص للتجميع المحلى خاصة فى فئة المحركات الكبيرة.

وتعتمد سكودا على محرك TSI بسعة 1400 سى سى تربو فى جميع موديلاتها المتوافرة فى السوق المحلية سواء أوكتافيا، أو سوبيرب، أو كودياك.

وبسؤال نبيل عن أى من الموديلات سيتم تجميعها، قال إن المشاورات والمباحثات لاتزال مستمرة بين كيان، وسكودا العالمية فى هذا الصدد، خاصة فى ظل التنوع الذى تتمتع به موديلات العلامة التشيكية ما بين السيارات السيدان العائلية، والموديلات الرياضية المتعددة الأغراض SUVs.

كان كريم نجار، مالك شركة كيان ايجيبت للتجارة والاستثمار، قد أعلن فى وقت سابق عن اختيار فولكس فاجن جروب للعلامة الإسبانية سيات لخوض نشاط التجميع المحلى فى مصر، عبر طرازها أتيكا، والتابع لفئة المركبات الرياضية متعددة الاستخدامات SUVs.

وأعلن نجار عن وجود مفاوضات مع 3 مصانع لتجميع السيارات لبدء إنتاج سيات أتيكا فى مصر، بواقع 5000 سيارة سنويًا، إلا أن المشروع أصابه الجمود، بحسب التصريحات التى أدلى بها خلال فعاليات إطلاق الجيل الجديد كليًا من أودى Q3.

وبحسب بيانات منفذ الإسكندرية الجمركى، سجلت واردات مصر من سيارات سكودا خلال فترة الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى 2339 سيارة، خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس، لتستحوذ على حصة تصل إلى %3.6 من إجمالى السيارات المستوردة المفرج عنها خلال تلك الفترة.

وأشار تقرير منفذ الإسكندرية الجمركى إلى احتلال طراز سوبيرب، التابع لفئة السيارات السيدان العائلية متوسطة الحجم، قائمة الموديلات الأعلى استيرادًا خلال تلك الفترة.

وتمكن وكيل سكودا فى مصر وفقًا للتقرير من الإفراج عن 667 سيارة خلال شهر أغسطس فقط، لتستحوذ العلامة التجارية التشيكية على حصة تصل إلى %6.6 من إجمالى السيارات المستوردة خلال هذا الشهر.