ناجى توما: «دايس» تستهدف التحول للربحية بالربع الأول

حصلت على مساندة تصديرية بقيمة 62 مليون جنيه

ناجى توما: «دايس» تستهدف التحول للربحية بالربع الأول
منى عبدالباري

منى عبدالباري

10:00 ص, الأثنين, 25 يناير 21

كشف ناجى توما، العضو المنتدب لشركة دايس للملابس الجاهزة، عن استهدافها التحول للربحية ابتداء من الربع الأول من العام الجاري، عقب تكبدها خسائر منذ الربع الثانى من العام الماضي،  وذلك بدعم من  تحسن الصادرات.

وأشار- فى تصريحات لـ«المال» – إلى خطة  الشركة لخفض المديونيات من خلال الحصول على قيمة المساندة التصديرية المتأخرة، لافتا إلى حصولها 62 مليون جنيه، تمثل إجمالى قمية المستحق لها، فى إطار مبادرة السداد المبكر لمستحقات المصدرين التى طرحتها وزارة المالية.

وأوضح أنه تم توجيه المبلغ بأكمله إلى خفض المديونيات المستحقة، والبالغة حاليا 700 مليون جنيه.

وقال إن «دايس» تستهدف التحول للربحية فى الربع الأول من الجاري، بدعم التحسن القوى لصادراتها مقارنة مع العام الماضي، وسط أداء هاديء بالسوق المحلية نتيجة استمرار تداعيات فيروس كورونا على القوى الشرائية للمواطنين.

 وتراجعت صادرات «دايس» فى ميزانية الربع الثانى من 2020، بينما بدأت التعافى  فى الربعين الثالث و الأخير، وهو ما يتوقع معه تراجع أكبر فى الخسائر بنهاية السنة، وفقا لـ «توما».

وتوقع «توما» وصول الصادرات إلى مستويات أعلى من %50 من الإنتاج ، فى ظل تداعيات فيروس كورونا وما تبعه من إغلاقات كلية فى بعض الدول، لافتا إلى أن صادرات «دايس» فى الأوضاع الطبيعية كانت تسجل %70.

ولفت إلى أن الأسواق التصديرية الأساسية لـ «دايس» هى الولايات المتحدة وأوروبا، وأن العام الحالى قد لا يشهد إضافة أسواق تصديرية جديدة.

وحول اتجاه «دايس» لضخ استثمارات جديدة العام الحالي، استبعد «توما» ذلك مؤكدا التركيز على الكفاءة التشغيلية بدلا من الاستثمارات لاغتنام فرص بالسوق، قائلا : «ضخ الاستثمارات الجديدة ليس ضمن أولوياتنا العام الجاري».

ولفت إلى  استهداف «دايس» تدشين 52 فرعا العام الحالي، خاصة وأن هناك مناطق لايزال أمام الشركة فرص قوية للتواجد بها.

وكشف عن استمرار الشركة فى خطة خفض التكاليف والمصروفات غير الضرورية، مثل التكاليف التسويقية والإنفاق على الحملات الإعلانية.

وحول شركة الإسكندرية للملابس الجاهزة –التابعة- أشار «توما» إلى أنها نجحت فى تخفيض خسائرها، ومتوقع تحولها للربحية فى 2021.

واستحوذت «دايس» على «الإسكندرية» عام 2015 وهى محملة بالخسائر، مع مستهدف الانتهاء من هذه الخسائر خلال فترة زمنية معينة.

ولفت «توما» إلى أن اتجاه «دايس» للاستحواذات السابقة كان يأتى بهدف أساسى لمساعدة أنشطتها، والاستمرار بها، وأن كافة الشركات التى استحوذت عليها الشركة دعمت نشاطها.

يشار إلى أن هيكلة ملكية «دايس» شهد تحركات متواترة خلال الفترة الماضية حيث قام بيت التأمين المصرى السعودى بزيادة حصته فى الشركة إلى %10 وتارجت للاستثمار العقارى إلى %20.