نائب وزير الطاقة الأمريكي : ندعم جهود مصر للتحول إلي مركز إقليمي للطاقة

شارك نائب وزير الطاقة الأمريكي دان بروليت ، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق المُلا ، ووزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر ، اليوم في إطلاق حوار الطاقة الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ومصر .

نائب وزير الطاقة الأمريكي : ندعم جهود مصر  للتحول إلي مركز إقليمي للطاقة
سمر السيد

سمر السيد

9:52 م, الخميس, 12 سبتمبر 19

قال نائب وزير الطاقة الأمريكي ، دان بروليت، أن الحوار الاستراتيجي الذي تم إطلاقه اليوم مع مصر ،  جاء في سياق متابعة زيارة وزير الطاقة الأمريكي لمصر في شهر يوليو الماضي وتوقيعه مذكرة تفاهم في هذا الإطار .

وأكد علي الاهتمام الذي توليه مصر للتحول إلي مركز إقليمي للطاقة  ، مشيراً إلي دعم بلاده لها في هذا المجال خاصةً في ظل مجهوداتها لتحقيق الاستقرار في هذا القطاع.

جاء ذلك  في المؤتمر الذي نظمته السفارة الأمريكية بالقاهرة لعدد محدود من الصحفيين اليوم، بمناسبة إطلاق الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الطاقة.

و شارك نائب وزير الطاقة الأمريكي دان بروليت ، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق المُلا ، ووزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر ، اليوم  في إطلاق حوار الطاقة الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ومصر .

ويسهل هذا الحوار التعاون الوثيق في مجال الطاقة بين الحكومتين والقطاع الخاص في كلتا البلدين.

ووفق بيانات السفارة الأمريكية بالقاهرة، يركز الحوار بين البلدين علي تطوير قطاعي النفط والغاز، فضلا عن التعاون في تقنيات الكهرباء والطاقة.

وقد بدأ إطلاق الحوار من خلال الاجتماع الأخير بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس دونالد ترامب.

وعزز ذلك الاجتماع بين رئيسي البلدين  اللقاءات والمحادثات الثنائية التي عقدها وزير الطاقة الأمريكي ريك بيري خلال زيارته الأخيرة لمصر  .

أكد  نائب وزير الطاقة الأمريكي، أن حكومة بلاده تدعم جهود مصر في هذا السياق والوقوف بجانبها فضلاً عن مشاركة  تكنولوجياتها لاسيما وأن المحادثات التي تمت بين الجانبين أظهرت مدي الاهتمام الذي توليه الحكومة المصرية للعمل علي استقرار قطاع الطاقة كما لديها طموح وخطط لتصدير الكهرباء لبعض الدول الأخري.

لفت إلي أن هناك اهتمام كبير لدي الشركات الأمريكية للاستثمار بالسوق المحلية  وكذلك بالتطورات والإصلاحات التي يشهدها هذا القطاع حالياً في مصر .

ذكر أن وزارة الطاقة الأمريكية تتضمن 17 مركزاً ومعمل للأبحاث والتطوير  في العديد من المجالات من بينها مجال الذكاء الاصطناعي وكفاءة استهلاك الطاقة ومجالات أخري فنية مختلفة .

أشار إلي انه عرض خلال مؤتمر الحوار الاستراتيجي اليوم مساعدة مصر في مجال البحوث والتطوير وخلق أفكار جديدة الأمر الذي سيكون مهم  للمؤسسات البحثية المصرية المختلفة.

نوه إلى أن الاستكشافات الضخمة منفي منطقة شرق المتوسط تمثل فرص ضخمة تخدم دول تلك المنطقة ويصب في صالح أمنها في  مجال الطاقة واستقرار سوق الغاز والبترول ، لكن التحدي هو عمل البنية التحتية .

وقال أنه التقي امس مع وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر، والتقي اليوم مع وزير البترول المهندس طارق الملا .

وبخصوص ماهية تأثير ذلك الحوار الاستراتيجي بين القاهرة وواشنطن  علي روسيا لاسيما في ظل اعتبار الأخيرة سوق كبير في تصدير الغاز الطبيعي ، قال إنه سيؤثر علي روسيا ، منوهاً إلي أن دخول المزيد من المنافسين يخدم المستهلكين  بصورة إيجابية نتيجة وضع أفضل الأسعار والحرية في اختيار الموردين ، وهذا ما يتم البحث  عنه.

وبشأن اللقاءات المرتقبة بين الجانبين المصري والامريكي في الفترة المقبلة لاستكمال مناقشات ذلك الحوار، قال إنه لم يضع تاريخ محدد للالتقاء مع مسئولي الحكومة المصرية لمتابعة الحوار.

أضاف ان وزير البترول المهندس طارق الملا سيزور نيويورك قريباً وقد يتم تنسيق لقاء ثنائي معه هناك.

تابع أنه من الممكن ان يزور المنطقة خلال شهرين أو 3 شهور لعمل متابعة علي ملفات الحوار.

قال إن شركات أمريكية مهتمة بمشروعات للطاقة في البحر الأحمر ، منوهاً إلي ان هناك اهتمام أن يشمل الحوار الاستراتيجي  مشروعات الطاقة  في البحرين الاحمر والمتوسط .