نائب محافظ البنك المركزي: مصر تسلمت 1.7 مليار دولار من صندوق النقد الدولي

تمثل الشريحة الأخيرة من برنامج الاستعداد الائتماني بقيمة 5.4 مليار دولار

نائب محافظ البنك المركزي: مصر تسلمت 1.7 مليار دولار من صندوق النقد الدولي
الحسينى حسن

الحسينى حسن

4:55 م, الثلاثاء, 29 يونيو 21

أعلن رامي أبوالنجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، تسلم مصر الشريحة الأخيرة من اتفاقية الاستعداد الائتماني مع والبالغة نحو 1.7 مليار دولار.

وأعلن صندوق النقد الدولي، الأربعاء الماضي، عن موافقة مجلسه التنفيذي على منح مصر الدفعة الأخيرة بقيمة 1.7 مليار دولار من قرض 5.4 مليار دولار ضمن برنامج الاستعداد الائتماني لمدة 12 شهرًا والذي تم الاتفاق عليه في يونيو 2020.

وقال رامي أبوالنجا خلال ندوة عبر الإنترنت نظمتها غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، حضرتها “المال”، إن مصر حصلت بالفعل على الشريحة الأخيرة من اتفاقية الاستعداد الائتماني مع صندوق النقد بعد موافقة المجلس التنفيذي بأيام.

وعقدت سيلين آلارد، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، مؤتمرًا صحفيًا أمس الإثنين، استعرضت فيه نتائج اتفاقية الاستعداد الائتماني مع مصر.

وقالت سيلين آلارد إن المجلس التنفيذي للصندوق انتهي من المراجعة الثانية لترتيب الاستعداد الائتماني “SBA”، وأكد بأن البرنامج الإصلاحي المدعوم من الترتيب تم استيفاؤه ولا توجد أية تدابير معلقة لإتمام هذا الاتفاق.

وأضافت أن السياسات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية استهدفت الحفاظ علي الاستقرار الاقتصادي الكلي ودعم التعافي، وأن هذه السياسات مناسبة للغاية.

وأكدت أن استجابة السلطات الحكيمة وفي التوقيت المناسب ساعدت في إدارة الأزمة الناتجة عن وباء كورونا بنجاح، حيث قدمت الحكومة دعماً لأكثر الفئات حاجة، كما ساعدت في نفس الوقت علي تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي.