نائب محافظ الإسكندرية: ربط المصانع الملوثة للهواء بشبكة الرصد البيئية

الاحتفال باليوم العالمى للبيئة يعد فرصة مواتية لرفع الوعي ولإدراك مسؤولية العناية بكوكب الأرض والعمل من أجل البيئة

نائب محافظ الإسكندرية: ربط المصانع الملوثة للهواء بشبكة الرصد البيئية
معتز محمود

معتز محمود

9:38 ص, الأثنين, 24 يونيو 19

اتخذت محافظة الإسكندرية خطوات تساعد على تحسين البيئة، وكانت من أول المحافظات التي قامت بتشغيل الأتوبيس الكهربائي ضمن منظومة تحسين النقل العام الداخلي بها .

قال أحمد جمال، نائب محافظ الإسكندرية، إن المحافظة تضم 40% من الصناعات بالبلاد، لافتاً إلى أنه تم ربط المصانع الملوثة للهواء بشبكة الرصد.

أضاف خلال مشاركته فى احتفالية اليوم العالمي للبيئة، بالمقر الرئيسي للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بأبوقير، أن إرادة الدولة السياسية تعمل على تحسين البيئة.

وأوضح أن استراتيجية الدولة 2030 أخذت في اعتبارها البيئة كأحد عناصر التنمية المستدامة، لافتاً إلى أن المحافظة جزء من ذلك.

قال جمال غلوش نائب رئيس العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، إن الأكاديمية تقوم باستخدام الغاز الطبيعي والطاقة الشمسية وتستخدم أجهزة تكييف صديقة للبيئة وتقوم بترشيد استهلاك المياه.

كما يقوم مجمع خدمات الصناعة فى الأكاديمية العربية بتحويل مخلفات السماد العضوي إلى طعام للأسماك إلى جانب قيام كلية الاستزراع السمكي بدور مهم للحفاظ على البيئة.

قامت الأكاديمية بمبادرة مع المنظمة البحرية الدولية بخفض محتوى الكبريت من 3.5% إلى 5% ويضع العالم في شكل جديد، وينعكس بالتغيير الإيجابي على البيئة.

قال إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إن الحفاظ على البيئة مسؤولية يتحملها الأفراد قبل أي مؤسسة أو هيئة، وأن الاحتفال اليوم هو امتداد للتعاون الوثيق والمستمر بين الوزارة والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

قالت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الدولة المصرية تضع الحفاظ على البيئة على رأس أولوياتها وهو ما يتفق مع مبادئ التنمية المستدامة للأمم المتحدة التي تتبناها الوزارة.

فرصة لرفع الوعي

أضافت أن الاحتفال باليوم العالمى للبيئة يعد فرصة مواتية لرفع الوعي، ولإدراك مسؤولية العناية بكوكب الأرض، والعمل من أجل البيئة.

وأكدت أن مصر كانت من أوائل الدول التى شاركت فى الاحتفال باليوم العالمى للبيئة بداية من تسعينيات القرن الماضى.

تابعت أن الوزارة نجحت فى تحقيق المستهدف من برنامج الحكومة، فيما يخص إنشاء محطات لرصد نوعية الهواء، وجرى الوصول إلى 96 محطة موزعة على جميع محافظات الجمهورية.

دعت الشباب للاحتفال بيوم البيئة العالمى وتبث رسالة للعالم مفادها أن مصر لديها طلبة مدارس وجامعة مشاركين ومبتكرين فى مختلف المجالات التى تؤكد أن البيئة قيمة مضافة لا يمكن العيش دونها كما أعلنت عن مبادرة للتشجير فى المدارس بجميع المحافظات.

كما افتتحت وزيرة البيئة على هامش مشاركتها فى الاحتفال المعرض البيئى للمنتجات الصديقة للبيئة بمشاركة نائب محافظ الإسكندرية أحمد جمال، ورئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، إسماعيل عبد الغفار، كما شاركت الوزيرة ملكة جمال العالم للسياحة والبيئة فى غرس شجرة بحديقة الأكاديمية احتفالا باليوم العالمى للبيئة.

يذكر أن الجمعية العامة للأمم المتحدة خصصت فى 1972 يوم 5 يونيو للاحتفال بيوم البيئة العالمي، الذى يصادف اليوم الأول لمؤتمر ستوكهولم المعنى بالبيئة البشرية، كما اعتمدت الجمعية العامة فى اليوم نفسه إنشاء الأمم المتحدة للبيئة.