نائب لوزير التعليم : استوردت عملية جراحية جديدة ونسيت أن تستورد الجراح وغرفة العمليات

خلال اجتماع مغلق مع الوزير

نائب لوزير التعليم : استوردت عملية جراحية جديدة ونسيت أن تستورد الجراح وغرفة العمليات
ياسمين فواز

ياسمين فواز

7:36 م, الثلاثاء, 4 يناير 22

قال النائب الدكتور فريدي البياضي ، عضو مجلس النواب لوزير التعليم ، الدكتور طارق شوقي أن أزمة الوطن في أزمة التعليم وأزمة التعليم تشبه ورم سرطاني في جسد الوطن يدمر أي جهود للتنمية، والتقدم.

وأضاف النائب لوزير التعليم خلال الاجتماع المغلق الذي عقدته لجنة التعليم اليوم الثلاثاءلمتابعة طلبات الإحاطة ضد وزير التعليم : أنت لست مسئولاً عن الأزمة التي تراكمت على مدار عقود ، لكنك وحدك مسئول عن القصور في إدارة الأزمة.

وقال النائب: إن المناهج الجديدة تشبه عملية جراحية جديدة رائعة لعلاج المريض من هذا الورم، لكنك استوردت العملية الجراحية دون أن تستورد الجراح ! ودون أن تستورد غرفة العمليات اللازمة! و نتساءل بعد ذلك لماذا فشلت العملية ؟!
وفي نفس الوقت نتعجب أن المريض يئن ! أو يتساءل عن مصيره !

وأضاف النائب : أن كمية المعلومات غير منطقية ولا تتوافق مع العام الدراسي وسأل الوزير : لقد اعترفت أن المناهج موضوعة لعام دراسي ١٨٠ يوم و العام الدراسي لدينا ١٠٠ يوم ! و سال النائب الوزير : هل تفاجأت بالعام الدراسي المصري ؟! و أضيف لسيادتك ان العام الدراسي في اغلب المدارس ٥٠ يوم فقط لان المدارس تعمل بنظام فترتين و ٤ فترات مما يجعل اليوم الدراسي ٣ ساعات فقط!

و اختتم البياضي كلمته : الوزير يكرر ان الهدف ليس الامتحان ، بينما ما يحدث يؤدي الى العكس و اغلب المدارس تم تغشيش التلاميذ فيها و قال المشرفين ان التعليمات لدينا بضرورة نجاح التلاميذ !
وطالب بتحديد كمية الدروس فورا و قد تاخرنا و انتهينا من الترم الاول ، مع البدأ في تعيين المدرسين والعمل على زيادة رواتبهم و تدريبهم تدريب مناسب.

يشار إلى مناقشة لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، توصيات الجلسة العامة للبرلمان خلال اجتماع مغلق بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

و يناقش الاجتماع بيان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني و الذي قاله خلال الجلسة العامة ردا على طلبات الإحاطة والأسئلة التي تقدمت بها للنواب خلال المرحلة السابقة


و كان النواب قد تقدموا باسئلة و طلبات احاطة بخصوص تطوير المناهج، وقرار إلغاء نظام التشعيب لطلاب الثانوية العامة. و تكدس الفصول الدراسية


و الرقابة على ضمان جودة الوجبات المدرسية، وأزمة تطوير المناهج الدراسية وعجز المدرسين بالمدارس وتهالك الأبنية التعليمية ببعض المحافظات.


و تناقش لجنة التعليم والبحث العلمي غدا الأربعاء، لدراسة بيان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة المقدمة من النواب بالجلسة العامة يوم الثلاثاء الموافق 28/12/2021، فيما يتعلق بسوء حالة الأبنية التعليمية وارتفاع كثافة الفصول، وسياسة الحكومة لحل مشكلة تكدس الفصول الدراسية، والانتهاء من إنشاء بعض مباني مديريات التربية والتعليم بالمحافظات، وعدم استلام الهيئة العامة للأبنية التعليمية للأراضي المخصصة لها.


أزمة نقص عدد المدرسين


و تواصل اللجنة دراسة بيان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن طلبات الإحاطة الخاصة بنقص عدد المدرسين وسوء أحوالهم، وعدم تثبيت الذين تم التعاقد معهم، وسياسة الحكومة بشأن سد العجز في أعداد المعلمين والخدمات المعاونة بالمدارس على مستوى الجمهورية.