نائب في البرلمان يطالب بتخفيض تكاليف الشحن الجوى للصادرات الزراعية

ودعم القطاع

نائب في البرلمان يطالب بتخفيض تكاليف الشحن الجوى للصادرات الزراعية
ياسمين فواز

ياسمين فواز

11:48 ص, الأثنين, 26 أبريل 21

طالب النائب عبد الباسط الشرقاوى، عضو البرلمان ، بوضع رؤية واستراتيجية لدعم ومساندة قطاع الزراعة، من خلال تخفيض تكاليف الشحن الجوي للصادرات الزراعية، في ظل زيادة حجم تلك الصادرات الفترة الأخيرة، خاصة أن حجم الصادرات الزراعية المصرية من خضروات وفواكه وغيرها بلغ نحو 5.2 مليون طن، ومن المتوقع أن يزيد ذلك الرقم خلال الفترة المقبلة.

وأكد عضو البرلمان ، أن قطاع الزراعة يمثل أهمية كبرى فى الاقتصاد المصرى، سواء من خلال توفير فرص عمل لقطاع عريض من الشعب المصرى، بشكل مباشر أو غير مباشر أو عن طريق التصنيع للمنتجات مما يستوجب ترجمة الاهتمام بالقطاع فى صورة قرارات على أرض الواقع.

وأوضح عضو البرلمان ، أن ارتفاع تكاليف التصدير يمثل عبئا على القطاع، مما قد يؤثر على القدرة التنافسية للمنتجات والحاصلات الزراعية فى الأسواق الخارجية، وفى الوقت الذى نشهد اهتماما كبيرا من مختلف دول العالم بالمنتج المصرى يتطلب الأمر أن يكون هناك دعم بصورة مباشرة للصادرات والحاصلات الزراعية، لاسيما أن كل الدول تدعم الصادرات، وقطاع الزراعة من القطاعات المهمة التي تساعد فى سد العجز وزيادة حجم الصادرات المصرية.

وأشار نائب البرلمان ، إلى أن الزراعة تمثل حجر الزاوية فى الاقتصاد المصرى، وخطوة نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية، ويجب أن يكون على قائمة أولويات القطاعات التى تحظى باهتمام الدولة.