نائب رئيس جامعة أسيوط يجتمع بمجلس شئون الطلاب من داخل مستشفى العزل

أون لاين، وباستخدام تقنية مايكروسوفت من داخل مستشفى الراجحي للعزل

نائب رئيس جامعة أسيوط يجتمع بمجلس شئون الطلاب من داخل مستشفى العزل
جهاد سالم

جهاد سالم

5:07 م, الأربعاء, 20 مايو 20

تلقى الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، تقريرًا من الدكتور شحاتة غريب يفيد بترأسه اجتماع مجلس شئون للتعليم والطلاب، وذلك أون لاين، وباستخدام تقنية مايكروسوفت من داخل مستشفى الراجحي للعزل.

وبحث الاجتماع الاستعدادات اللازمة لانطلاق امتحانات نهاية العام الحالي، ووضع مقترح لشكل العملية التعليمية فى العام الجامعي الجديد، بمشاركة وكلاء كل كليات الجامعة النظرية والعملية.

وصرح الدكتور شحاتة غريب تليفونيا بأن اجتماع المجلس اهتم فى المقام الأول بالتحضير لامتحانات الفرق الدراسية النهائية والمقرر لها أن تجرى أول يوليو تحريراً.

وكلف غريب الكليات بتحضير جداول الامتحانات المنظمة لذلك، على أن ترسل له عقب إجازة العيد مباشرة مراجعتها قبل إعلانها رسمياً للتأكد من مطابقتها للتوجيهات الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات ومن رئيس الجامعة بهذا الشأن.

ونوه غريب إلي ضوابط تنظيم الامتحانات التحريرية، وفي مقدمتها تقليل أعداد الطلاب الممتحنين فى كل لجنة على ألا يزيد العدد على 15 طالبا فى كل لجنة، ووجود مسافة مترين بين كل طالب، والبدء في تجهيز كل صالات الامتحانات والقاعات الدراسية للعمل كلجان امتحانات.

كما تتضمن الضوابط ترك مدة زمنية كافية لعدة أيام بين كل مادة، وألا تزيد مدة الامتحانات على ساعتين للمادة كقاعدة عامة، ويستثنى من ذلك بعض المواد التى تتطلب 3 ساعات للامتحان.

وأشار نائب رئيس جامعة أسيوط إلى أنه تمت مناقشة موقف التربية العسكرية لطلاب الفرق النهائية فى ضوء الخطابات الرسمية الواردة من المجلس الأعلى للجامعات ومن قيادة القوات الشعبي والعسكري لرئيس الجامعة.

كما سوف يتم تحميل المادة العلمية للتربية العسكرية على موقع الجامعة، ويقوم أى طالب مسجل بدورة التربية العسكرية إلكترونيا على موقع الجامعة من الفرق النهائية أو الخريجين بكل كليات الجامعة بتقديم ورقة بحثية عن احد الموضوعات المعلنة.

وتتضمن الموضوعات المعلنة، على سبيل المثال اثر كورونا على اقتصاد الوطني، دور الدولة فى مواجهة كورونا ، حروب الجيل الرابع.

ولفت غريب إلى أنه سيتم تقييم الورقة البحثية، من خلال 30 درجة، هذا مع تأدية الطالب لامتحان تحريري فى المادة العلمية للتربية العسكرية في يوم محدد يعلن عنه مع جدول الامتحانات النهائية المنطلقة اول يوليو ويخصص للامتحان 70 درجة.

وكشف الدكتور شحاتة غريب انه فى ضوء الاستعدادات للعام الجامعي الجديد 2020/ 2021، أوصى مجلس شئون التعليم والطلاب، بقيام كل كليات الجامعة بتحويل المقررات العادية الى مقررات تفاعلية إلكترونية.

وسيتم تدريس جزء من المقرر عن طريق تقنية التعليم عن بُعد، وجزء آخر حضوريا للحد من تواجد الطلاب فى كلياتهم لمدة لا تزيد على يومين أسبوعا.

كما سيقسم الطلاب بالكليات ذات الكثافة العددية المرتفعة الى مجموعات اقل لتخفيض العدد الاجمالى للحضور كإجراء وقائي للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب.

جدير بالذكر أن جامعة أسيوط، أعلنت الاسبوع الماضي إصابة د. شحاتة غريب ، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، بفيروس كورونا وتحويله لمستشفى الراجحى الجامعي للعزل.

وأشارت الجامعة إلى استقرار حالة د. غريب ، وقيامه بمعظم مهامه الوظيفية، عبر الوسائل الالكترونية المختلفة.