نائب رئيس «القابضة الكيماوية» لـ «المال»: فتح ملفات تطوير 17 شركة تابعة ولن نترك واحدة منها خاسرة

لتحقيق نمو مستدام إضافة لتعظيم الإيرادات

نائب رئيس «القابضة الكيماوية» لـ «المال»: فتح ملفات تطوير 17 شركة تابعة ولن نترك واحدة منها خاسرة
عصام عميرة

عصام عميرة

10:40 ص, الأربعاء, 7 أبريل 21

يعكف مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، على هيكلة وتطوير جميع الشركات التابعة، والتى تبلغ 17 شركة لتحقيق نمو مستدام إضافة لتعظيم الإيرادات.

وكشف وليد الرشيد، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، فى حوار مع «المال» أن الشركة تعمل على تحقيق النمو فى كل الاتجاهات الاستثمارية ورفع صافى الأرباح المحقق والمستهدف.

فتح المجال أمام القطاع الخاص للشراكة فى عدد من «التوابع»

وقال الرشيد إن الملفات الاستثمارية لجميع الشركات التابعة مفتوحة ونتقبل الشراكة مع القطاع الخاص لصالح الكيان، لافتا إلى أننا نعمل على أكثر من مشروع يتمثل أبرزها فى مشروع كيما 2 والاستلام النهائى منه بشكل كامل، والذى يتميز بتوافقه للبيئة وعدم خروج أى انبعاثات.

ويعد مشروع كيما 2 أضخم مشروع للكيماويات فى الشرق الأوسط، بتكلفة 11.6 مليار جنيه، ويستهدف المشروع إنتاج 1200 طن أمونيا و1575 طن يوريا يوميًا.

وأضاف أنه سيتم طرح مناقصة قريبا لعمل وحدة حامض النيتريك وفقا لأحدث المعايير، لتمتلك كيما بعد تنفيذ تلك المشروعات وحدات إنتاج على أعلى مستوى وقدرات إنتاجية وجودة.

وأوضح أن هناك مشروعا أيضا يتم العمل عليه حاليا لتطوير الشركة العامة لصناعة الورق “راكتا”، ومن المتوقع استلام التقرير النهائى من استشارى التطوير فى مايو المقبل، إذ تم التوقيع مؤخرا مع استشارى فنى لدراسة تطوير الشركة وهى شركة c2c الهندية.

وأشار إلى أنه سيتم طرح مناقصة عالمية لبدء مشروع التطوير والتأهيل فور استلام الدراسة، لافتا إلى أنه من المستهدف ضخ ما يقرب من 1.5 مليار جنيه لتنفيذ المشروع.

وذكر أنه بشأن شركة سيجوارت لإنتاج الفلنكات، جار العمل على إنشاء شركة مشتركة لإنتاج الفلنكات بالشراكة مع أوراسكوم والرواد، وتم فتح اعتماد مالى يصل إلى 6 ملايين يورو، لافتا إلى أن تكلفة الشركة الجديدة تصل إلى 180 و200 مليون جنيه، لتلبية احتياجات الفلنكات الخرسانية للقطار الكهربائى “السلام- العاصمة الإدارية- العاشر من رمضان”.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إن هناك مشروعا ضخما جار العمل على تنفيذه لصالح شركة النصر للأسمدة بالشراكة مع بنشمارك باور إنترناشونال، وإنشاء مصنع جديد لإنتاج الأمونيا بطاقة 1200 طن يوميًا، لافتا إلى أن الشريك يعمل على تنفيذ الدراسات للمشروع لبدء التنفيذ، وفى انتظار موافقة الغاز لتحديد حصة المصنع الجديد، لدراسة الجدوى التنفيذية.

يذكر أن «النصر للأسمدة» وقعت مؤخرًا مذكرة تفاهم مع شركة بنشمارك باور إنترناشونال، لإنشاء مصنع جديد لإنتاج الأمونيا بطاقة إنتاجية 1200 طن يوميًا فى المرحلة الأولى، تتم مضاعفتها بالانتهاء من المرحلة الثانية، وذلك بتكلفة تقديرية نحو 600 مليون دولار.

وسيقام المشروع على أرض غير مستغلة للشركة بمساحة 460 ألف متر، وذلك بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عامًا، وتقع بنطاق مجمع مصانع الشركة بمنطقة عتاقة بمحافظة السويس.

كما تقوم شركة بنشمارك باستدعاء الشركاء الفنيين والماليين، وتأمين تعاقد حق المعرفة وتكنولوجيا المعلومات مع مورد حق معرفة ذى سمعة عالمية وسابقة أعمال مرموقة فى تكنولوجيا صناعة الأمونيا، وفق مذكرة التفاهم.

وأضاف الرشيد أن النصر للأسمدة تعمل حاليا على تأهيل المصنع الحالى لزيادة القدرات الإنتاجية، لافتا إلى أن جميع الاستثمارات المطلوبة سواء للتطوير أو إنشاء المصنع تصل إلى 6 مليارات جنيه.

وفى سياق آخر، أكد الرشيد أن الشركة القابضة لديها العديد من الاستثمارات المشتركة بعدد من الشركات، منها %13 فى اميسال للأملاح و%44 فى باكين و%50 فى النهضة للصناعات، إضافة إلى إتمام صفقة الاستحواذ على %10 من شركة الوادى للصناعات الفوسفاتية والأسمدة «وافكو».

وأضاف أن شركة بايكن تعمل على ضخ تمويل ذاتى لها لتطوير المعدات والماكينات بتكلفة تتراوح بين 27 و30 مليون جنيه، ضمن خطط التطوير المستمر والصيانة.

وأوضح أنه يتم تطوير شركة مصر للصناعات الكيماوية التابعة للكيان، وتنفيذ مشروع رفع تركيز الصودا الكاوية بتكلفة 125 مليون جنيه، وتطوير المبخرات، وكذا تنفيذ توسعات أخرى منها معالجة الصرف وغيرها بتكلفة 50 مليون جنيه.

وأشار إلى أن شركة سيناء للمنجنيز نجحت حاليا فى تسديد قروض إلى وزارة المالية بقيمة 72 مليون جنيه على أقساط، وتنفيذ عدد من المشروعات للتوافق البيئى لديها، لافتا إلى أن شركة المحاريث والهندسة التابعة للقابضة، نجحت فى تنفيذ عدد من عقود المشاركة، والتوسع فى آليات التسويق لنمو المبيعات.

وذكر أن الشركة تبحث حاليا عن شريك استراتيجى للتعاون بشأن تطوير شركة نيازا، لافتا إلى أنه جار تنفيذ دراسة جدوى لتحديد حجم الاستثمارات المطلوبة لتطويرها لتدبيرها من خلال القابضة.

ضخ 100 مليون جنيه فى «باتا» لإنتاج 80 ألف حذاء سنويا

وبشأن شركة “باتا”، قال الرشيد إنه مستهدف رفع إنتاجية الشركة خلال العام الجارى إلى إنتاج 80 ألف زوج أحذية بشكل سنوى بعد شراء عدد من الماكينات وتطوير المتواجدة حاليا.

وأضاف أنه تم ضخ 100 مليون جنيه لعمل عمرة جسيمة لأربع ماكينات بالشركة، واشترت الشركة ماكينة سيفتى بقيمة 5 ملايين جنيه، إضافة إلى ماكينة حقن بقيمة مليون جنيه، وتطوير مشروع التحول الرقمى بتكلفة 4 ملايين جنيه.

وأوضح أنه تم تأسيس مصنع لإنتاج الإطارات بالتعاون مع الإنتاج الحربى والهيئة العربية للتصنيع، لافتا إلى أنه سيتم إضافة نظام التجارة بشركة النقل والهندسة.

وأشار إلى أنه يجرى تطوير الآبار الجوفية بشركة النصر للملاحات، وإنشاء آبار جديدة بتكلفة 15 مليون جنيه تنتهى بنهاية أبريل الجارى، لافتا إلى أن هناك أعمالا بتكلفة 13 مليون جنيه لإنشاء أحواض ترسيب جديدة.

وقال الرشيد إنه من المنتظر أن يصل إلى مجلس الإدارة مخطط تطوير شركة ناروبين خلال أسبوعين، ومن ثم تحديد آليات التطوير سواء إضافة منتجات جديدة أو إمكانية نقل الشركة لمنطقة صناعية، أو الشراكة مع أحد كيانات القطاع الخاص.

وبشأن الشركة الشرقية للدخان، أكد أن هناك أعمالا مستمرة لصيانة خطوط الإنتاج، تصل تكلفتها إلى مليار جنيه العام المالى الحالى، للحفاظ على مستوى الجودة وزيادة معدلات الإنتاجية.

كيانات قطاع الأعمال ليست عبئا ولها مردود اجتماعى واقتصادى كبير جدا

وذكر أن شركات قطاع الأعمال ليست عبئا على الدولة إنما لها مردود اجتماعى واقتصادى كبير جدا، فهى إحدى أدوات الدولة لخلق فرص عمل وتوليدها إضافة إلى توفير منتجات محلية تنافس المستورد والقطاع الخاص.

وأضاف أن شركات قطاع الأعمال العام بها عدد كبير من العمالة، الأمر الذى يوفر استقرارا اجتماعيا لتلك الأسر والطبقة الاجتماعية، وليس المردود النظر إلى معدل الاستثمار فقط دون النظر إلى حجم الرواتب وعدد العمالة المتواجدة بالكيان.

73.5 مليار جنيه سددتها القابضة وأذرعها للخزانة العامة بنهاية يونيو 2020

وفى سياق آخر، استعرض وليد الرشيد، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، مؤشرات نتائج أعمال القابضة وشركاتها التابعة، إذ سددت القابضة وشركاتها التابعة 73.5 مليار جنيه للخزانة العامة للدولة بنهاية يونيو 2020.

وأوضح أن الشركة القابضة وشركاتها التابعة تستهدف 20.4 مليار جنيه بموازنة عام 2021 و2022، مقابل 18.3 مليار جنيه فى العام الماضى لتلك الفترة، لافتا إلى أن حجم التصدير المستهدف خلال العام المالى الجارى يصل إلى 1.3 مليار جنيه، وصافى ربح للشركة القابضة بشكل مستقل بقيمة 700.8 مليون جنيه بنهاية يونيو 2022، مقابل صافى ربح 851 مليون جنيه بنهاية يونيو 2020.

وكانت الجمعية العامة للشركة القابضة، قد اعتمدت حصة وزارة المالية من أرباح الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والتى بلغت 180 مليون جنيه، إلى جانب إجمالى المسدد للخزانة العامة من الشركة القابضة وشركاتها التابعة خلال عام 2018/ 2019 بقيمة 66 مليار جنيه بمعدل نمو %17.

يذكر أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية وشركاتها التابعة تتولى الاستثمار فى عدة مجالات متعددة، ومنها «الأسمدة الأزوتية – الكيماويات الأساسية – الأصباغ – صناعة الأحذية – الورق والكرتون – الدخان والسجائر – الأسمنت والجبس – فيرومنجنيز – ملح – منتجات تعدينية – اليايات – إطارات السيارات – منتجات الكاوتشوك – المواسير والمنتجات لأسمنتية – الجرارات الزراعية».