نائب رئيس «الأوروبي للإعمار» يزور مصر.. الإثنين

النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يزور مصر ٤ مارس الجاري

نائب رئيس «الأوروبي للإعمار» يزور مصر.. الإثنين
سمر السيد

سمر السيد

5:50 م, الجمعة, 1 مارس 19

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عن زيارة النائب الأول لرئيس البنك يورجن ريجترينك، إلى مصر في الفترة من 4 إلى ٧ مارس الجاري، لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الحكوميين وممثلي قطاع الأعمال، وسيزور مجمع بنبان للطاقة الشمسية في أسوان.

وأوضح بيان صادر عن البنك الأوروبي، اليوم الجمعة، أن ريجترينك سيلتقي في القاهرة مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومحمد معيط، وزير المالية وطارق الملا، وزير البترول ومحمود شعراوي وزير التنمية المحلية.

وخلال إقامته بالقاهرة، سيفتتح ريجترينك فعالية بعنوان “المرأة في مجال الطاقة الخضراء: تعزيز فرص العمل وريادة الأعمال” التي ينظمها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

ويلقي كلمة بحلقة نقاش يترأسها سيرجي غورييف، كبير الاقتصاديين في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية حول “تقرير الانتقال، العمل في المرحلة الانتقالية”.

وفي أسوان، يلتقي ريجترينك بأحمد إبراهيم، محافظ أسوان، كما سيزور مجمع بنبان للطاقة الشمسية الذي يضم 16 محطة للطاقة الشمسية بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وبمجرد اكتمالها.

وستقوم المحطات الست عشر بتوليد 750 ميجاوات من الطاقة الشمسية، ما يمثل أكثر من نصف الطاقة المتعاقد عليها التي تبلغ 1.465 ميجاوات في المجمع.

ومن المتوقع أن تخفض هذه المشاريع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 900 ألف طن في السنة.

وأشار إلى أن وفد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية سيضم جانيت هيكمان، المدير التنفيذي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط​​، وكاتارينا هانسن، نائب رئيس مكتب مصر، ونانديتا بارشاد، المدير التنفيذي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمجموعة البنية التحتية المستدامة.

وتعتبر مصر عضو مؤسس في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، واستثمر منذ أن بدأ العمل في مصر في عام 2012، أكثر من 4.8 مليار يورو في 91 مشروعًا في البلاد.

وكان عام 2018 عامًا قياسيًا لمصر، ففيه أصبحت مصر أكبر بلد لعمليات البنك.

يشار إليّ أن مصر تعد جزء من منطقة جنوب وشرق المتوسط​​، وهي منطقة سريعة النمو في عمليات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ما يقرب من 9 مليار يورو استثمارات في 212 مشروعًا في السنوات الست الأولى.