مي عز الدين وحسن الرداد وشيكو يقدمون مسلسلاتهم بورش كتابة في رمضان

يعتمد الكثير من نجوم مسلسلات رمضان هذا العام على ورش الكتابة بصورة اكبر من المؤلف الواحد الذي اعتمدت عليه الدراما المصرية السنين الماضية .

مي عز الدين وحسن الرداد وشيكو يقدمون مسلسلاتهم بورش كتابة في رمضان
أحمد حمدي

أحمد حمدي

9:22 ص, الأربعاء, 13 مارس 19

محمود قاسم : بدأها أسامة انور عكاشة واستغلها منتجو هذه الأيام سلبيًا

ماجدة موريس : يجب أن تخضع لقواعد معينة وهناك أعمالًا لاتحتملها

أحمد حمدي

يعتمد الكثير من نجوم مسلسلات رمضان هذا العام على ورش الكتابة بصورة اكبر من المؤلف الواحد الذي اعتمدت عليه الدراما المصرية السنين الماضية وبداها السيناريست تامر حبيب في مسلسل حلاوة الدنيا للنجمة هند صبري ثم اعتمد عليها النجم عادل إمام في مسلسله العام الماضي ” عوالم خفية ” وحقق فيه نجاحا كبيرا وظهر الاختلاف في أعماله فيه مقارنة باعماله الدرامية السابقة التي قدمها مع المؤلف يوسف معاطي لسنوات كثيرة .

ومن هؤلاء النجوم  الذي يعتمدون على ورش الكتابة في رمضان 201 النجم حسن الرداد في مسلسله الجديد الزوجة 18 وكذلك النجمة مي عز الدين في مسلسلها البرنسيسة بيسة واللعبة لشيكو وهشام ماجد ايضا وكذلك الكثير من الاعمال الدرامية الاخرى .

يقول الناقد الفني محمود قاسم ان ورش الكتابة اعتمد عليها الكاتب الراحل اسامة انور عكاشة في حياته الفنية لذلك سنجد مستوى اعماله الدرامية التي قدمها للجمهور غير متساوية وبنفس الدرجة.

وتابع ان ورش الكتابة خطر على الدراما المصرية الراسخة لان عيوبها تظهر سريعا  برغم انها تحقق ربح مادي سريع و تخلق فرصا جديدا لمواهب شابة مختلفة لكن احدثت نتائج عكسية .

ويضيف ان المنتج اصبح الان ياخذ فكرة من شاب موهوب ثم يعرضها على كاتب معين وياخذ من شاب اخر ايضا وهكذا حتى ينتهي من مسلسله سريعا .

وترى الناقدة ماجدة موريس ان ورش الكتابة اضافت للدراما المصرية من خلال ماقدمه تارم حبيب في مسلسل حلاوة الدنيا الذي اعتمد فيه على موهبتين شاباتين ثم قدما ايضا مسلسل ليالي اوجيني للنجم ظافر عابدين رمضان الماضي .

واضافت ان ورش الكتابة يجب الا تقدم لاي مسلسل لان هناك قصص درامية لاتحتمل اكثر من كاتب يعمل عليها وهناك اعمال اخرى تحتمل ذلك لكن من الواضح ان هناك اقبال كبير من النجوم على ورش الكتابة الفترة الحالية في مسلسلات رمضان لضيق الوقت قبل موسم رمضان اضافة الى انها تحوي خطوط درامية بصور اكبر .

واشارت الى ان ورش الكتابة تختصر الوقت كثيرا حينما يتم توزيع قصة العمل الدرامي على 3 او 4 مؤلفين فيتم الانتهاء من كتابة العمل الدرامي في اشهر قليلة لكن يكون هناك مشاكل كثيرة في الكتابة لان الورش يجب ان تقدم بقواعد معينة وفي افضل حالاتها تكون تحت رعاية كاتب كبير لشباب موهوبين وفي اسوا حالاتها تكون فقط من اجل اختصار الوقت .