«مينا غرب وخوفو».. «شل» تعلن عن كشفين جديدين للغاز الطبيعي في مصر

وقالت الشركة: تم حفر البئر الذي يقع عنده مستوى 250 مترًا تحت سطح البحر، حيث أظهرت النتائج وجود طبقة حاملة للغاز

«مينا غرب وخوفو».. «شل» تعلن عن كشفين جديدين للغاز الطبيعي في مصر
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

1:39 م, الأربعاء, 22 مايو 24

شهدت مياه البحر المتوسط كشفين جديدين للغاز الطبيعي في المياه العميقة الخاصة بمصر، حسب ما أعلنته شركة شل العالمية، صباح اليوم الأربعاء.

وأعلن نائب رئيس شركة شل العالمية سيدريك كريمرز، اليوم الأربعاء، أن الشركة حققت كشفين جديدين للغاز الطبيعي في المياه العميقة بالبحر المتوسط في مصر، هما مينا غرب وخوفو.

وقالت شركة شل في بيان على صفحتها الرسمية: “تم حفر البئر الذي يقع عنده مستوى 250 مترًا تحت سطح البحر، حيث أظهرت النتائج وجود طبقة حاملة للغاز، ولا تزال عمليات التقييم وجمع البيانات جارية لتحديد حجم الكشف والإنتاج المتوقع”.

واستقبل المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، سيدريك كريمرز، نائب رئيس شركة شل العالمية، وداليا الجابري، رئيس شركة شل مصر، لبحث أنشطة الشركة في مصر وخططها المستقبلية، في ظل تكثيف عملياتها في مصر وخاصة تنمية الآبار.

وهنأ وزير البترول الشركة على تحقيق كشفين جديدين، وهما «مينا غرب» و«خوفو» في البحر المتوسط، مشيرا إلى أن مصر تبنت استراتيجة تنمية مستدامة حتى عام 2030، وأن العمل جار لتحقيق أهدافها والتغلب على التحديات.

وأشار نائب رئيس شركة شل، إلى أن الشركة تستعد لتطوير استراتيجيتها في مصر، وتكثيف جهودها في ضوء حملة البحث والاستكشاف التي تجريها حاليا، ونجاحها في تحقيق الكشفين المهمين مينا غرب وخوفو، بالإضافة إلى تنمية المرحلتين العاشرة والحادية عشر من مشروع غرب دلتا النيل العميق.

وأكد التزام شل الكامل بعملياتها في مصر، وتقديرها للشراكة المثمرة للجانبين، مشيرا إلى أنها تعتزم تحقيق المزيد من الاكتشافات وزيادة الإنتاج، وضخ المزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، معربا عن تقديره للجهود التي تبذلها شركات قطاع البترول المصري، بالشراكة مع شل في تنفيذ المشروعات.

وفي العالم الماضي، أعلنت شركة شل مصر، عن اكتشاف جديد من الغاز الطبيعي في منطقة شمال شرق العامرية في البحر الأبيض المتوسط بمصر.

وفي سياق آخر، حصدت الشركة المصرية للغاز الطبيعي المسال (ELNG) – وهي شركة مساهمة بين كل من الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة القابضة للغازات، وشركات: شل مصر وبتروناس وتوتال، على جائزة تُشيد بريادتها والتزامها في مجال الابتكار نحو تحقيق الاستدامة.

من جانبها، أبدت داليا الجابري، رئيس مجلس إدارة شركات شل في مصر، امتنانها للفوز بالجائزة وقالت: “نحن فخورون جدًا بالإنجاز الذي حققه شركاؤنا بالشركة المصرية للغاز المسال (ELNG) وتعد هذه الجائزة شهادة على سعينا المشترك للتميز والابتكار، كما تؤكد على التزام شركة شل بريادة الحلول المستدامة في صناعة الطاقة، والتي تساهم في تحقيق تأثير إيجابي في المجتمعات التي نعمل بها”.