ميناء بورسعيد تودع سفينة المكتبة العائمة «لوجوس هوب»

دخول أكثر من 90 ألف زائر للمدينة خلال ثلاثة أسابيع فقط

ميناء بورسعيد تودع سفينة المكتبة العائمة «لوجوس هوب»
أماني العزازي

أماني العزازي

1:00 م, السبت, 21 يناير 23

تغادر السفينة لوجوس هوب أكبر مكتبة عائمة فى العالم ميناء بورسعيد السياحي 23 يناير الجارى بعد قرابة 20 يوما من رسوها بميناء غرب بورسعيد السياحي شهد خلاله طاقمها العديد من الفعاليات الفنية التى نظمتها المحافظة والشباب والرياضة ومؤسسة مشكاة نور أحد أبرز منظمات المجتمع المدنى ببورسعيد.

وقد نظمت مؤسسة مشكاة نور، كامب مجتمعي كبير بحديقة فريال التاريخية التى شهدت حفلات افتتاح قناة السويس قبل أكثر من 155 سنة، بحضور طاقم السفينة لوجاس هوب أكبر مكتبة عائمة في العالم، وتميزت الفعاليات بالطابع التراثى المصرى كما شارك متطوعو السفينة لوجوس هوب بفقرات فنية متنوعة وعروض مبهرة هدية منهم لبورسعيد.

وتضمن الكامب المجتمعي المتعدد في نسخته الثامنة، معرضٱ للحرف اليدوية، بعرض المنتجات الحرفية الصغيرة والهاند ميد المتعددة من جميع الأنواع، ولاقى إعجاب ضيوف مصر من طاقم السفينة، وحرصوا على اقتناء بعضها، كما شهد الكامب حملات توعوية مترجمة على جوانب الحديقة تناقش قضايا التنمر وتدعو الى ترسيخ مبادىء الأخلاق.

وأطلقت المؤسسة مبادرة لدعم الحدائق بالأنشطة الثقافية والفنية والحرفية لتمكينها اقتصاديا ونشر الذوق الراقى
وأعلنت فتح باب مشاركة الفنانين والعازفين والكُتّاب والرسامين دعما منها للمواهب وضمهم إلى معارضها لتمكينهم اقتصاديًا.

يُذكر أن محافظة بورسعيد ومؤسسة مشكاة نور قد وقعتا بروتوكولا عالميا مع قبطان السفينة بعنوان سبتمبر شهر الأخلاق، نظمت بموجبة العديد من الفعاليات، ووضعت العديد من الكتيبات التوعوية باللغتين العربية والإنجليزية بمكتبة السفينة تدعو للأخلاق من خلال الموروثات المصرية القديمة، وتدعو لزيارة مصر والترويج للسياحة.

ويأتى هذا ضمن برنامج التمكين الاقتصادي الذى بدأته مؤسسة مشكاة نور في عام 2017، حيث نجحت في تخريج 2000 متدرب في حرف مختلفة ثم اتبعتها بسلاسل معارض في مناطق مختلفة تحت مشروع “شطارة” أحد مشروعات برنامج كشك أخلاق.

وتستعد المؤسسة لتنظيم موائد رحمن وإعداد وجبات للأسر الفقيرة من خلال في تمكين الأسر لإنتاج الطعام للأسر الأكثر احتياجا بأكثر من 30 مطبخا بجانب تكية مشكاة التي تخدم الآلاف من أهالي بورسعيد.

.

ودعت المؤسسة الشخصيات المؤثرة من مختلف المحافظات وكذلك الشخصيات العامة والقنوات التلفزيونية لتغطية إنجازات بورسعيد مما ساهم في دخول أكثر من 90 ألف زائر للمدينة خلال ثلاثة أسابيع فقط مما أعاد وضع بورسعيد على خريطة السياحة الداخلية مرة أخرى.