ميناء السخنة يستقبل 4 رافعات جديدة للعمل فى الحوض الثانى بحلول العام المقبل

وفى هذا السياق قال المهندس يحيى زكى رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إن موانئ دبى –السخنة تعد شريك لنا فى تنمية ميناء السخنة وهى تعمل جاهدة للانتهاء من عملية التطوير

ميناء السخنة يستقبل 4 رافعات جديدة للعمل فى الحوض الثانى بحلول العام المقبل
نادية سلام

نادية سلام

1:54 م, الأثنين, 16 ديسمبر 19

استقبل ميناء العين السخنة – أحد ، السفينة ZHEN HUA 36 وعلى متنها 4 أوناش حاويات (رافعات متحركة) من أحدث طراز الرافعات المتحركة فى العالم كدفعة أولى من إجمالى 13 ونشا عملاقا والتى ستستخدم فى عمليات تداول الحاويات بالحوض الثانى فى ميناء السخنة بعد انتهاء عملية التوسعة الجديدة للحوض .

ويذكر أن الحوض الثانى سيبدأ عمليات التداول بحلول مارس 2020، حيث يعزز من موقع “ميناء السخنة” كبوابة تجارية رئيسية على طريق الحرير وربط قارتى آسيا وأفريقيا .

وتأتى هذه الدفعة من الأوناش لصالح شركة موانئ دبى العالمية فى ميناء السخنة ، والتى تعد من أضخم أوناش الحاويات التى تصنعها شركة ZPMC الصينية بقدرات تداول تصل إلى 40 حاوية فى الساعة ،حيث تتميز هذه الرافعات بحمولة تصل إلى 80 طنا وارتفاع 53 مترا ، وهى قادرة على الوصول لالتقاط مسافة 25 حاوية، مما يساهم فى زيادة فعالية الخدمات من السفن إلى المرفأ ورفع قدرات التعامل مع الحمولات الثقيلة فى الميناء ، كما صممت هذه الرافعات على خدمة أحدث أجيال السفن عالمياً.

ويأتى ذلك فى إطار قيام الشركة بالتجهيز لتشغيل الرصيف بعد إنتهاء من توسعة الحوض الثانى بتكلفة حوالى 10 مليارات جنيه أى بنحو (560 مليون دولار)، حيث تشمل أعمال التطوير ساحة جديدة للحاويات بمساحة 640 ألف متر مربع ، مما يساهم فى رفع الطاقة الاستيعابية من ١.١ الى ٢.٩ مليون حاوية سنويا، كما يضم المشروع أكبر معدات لمناولة الحاويات الصديقة للبيئة فى الميناء.

وفى هذا السياق قال المهندس يحيى زكى رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إن موانئ دبى –السخنة تعد شريك لنا فى تنمية ميناء السخنة وهى تعمل جاهدة للانتهاء من عملية التطوير وفقاً للجداول الزمنية وهو أمر متوقع من شركة عالمية .

وأضاف رئيس المنطقة الاقتصادية إن الهيئة تعمل جاهدة على عدة مشروعات لتطوير موانئ المنطقة بشكل عام سواء فى السخنة أو فى بورسعيد وهو ما يتزامن مع بعض التعاقدات التى نجحت المنطقة فى حسمها مع بعض المشغلين العالميين سيتم الإعلان عنها فى حينها .

من جهته قال اللواء محمد شعبان، نائب رئيس الهيئة الاقتصادية للمنطقة الجنوبية:”إننا فخورون بما تقوم به شركة موانئ دبى العالمية – السخنة من أعمال تطوير فى الميناء بما يزيد من قدراته التنافسية عالميًا ويضعه فى مكانته التى يستحقها على خريطة التجارة العالمية، ليسهم بشكل فاعل فى خدمة حركة الصادرات والواردات المصرية “.