«ميناء الإسكندرية» يعاود طرح محطة الصب غير النظيف بالدخيلة على الشركات

وفى مارس 2015 فازت «سيسكو ترانس» بتنفيذ مشروع محطة الصب غير النظيف بميناء الدخيلة، والذى تم طرحه فى مزايدة عالمية فى 2014.

«ميناء الإسكندرية» يعاود طرح محطة الصب غير النظيف بالدخيلة على الشركات
المال - خاص

المال - خاص

10:32 ص, الأثنين, 30 سبتمبر 19

طرحت هيئة ميناء الإسكندرية حزمة من المشروعات خلال الفترة الماضية ستساهم فى مضاعفة الطاقة الاستعابية له ، وفى مقدمتها مشروع الصب غير النظيف بميناء الدخيلة والذى تعثرت مفاوضات تنفيذه مع شركة «سيسكو ترانس للشحن والتفريغ ».

■ «سيسكو ترانس» رفضت استكمال المشروع بزعم عدم جدواه

وقال الربان طارق شاهين، رئيس هيئة الميناء، لـ «المال، إن «سيسكو ترانس» رفضت استكمال المشروع بزعم عدم جدواه الاقتصادية، مشيرًا إلى أن ميناء الإسكندرية أصبح من الموانئ المخنوقة فى الطاقة الاستعابية؛ إذ يشهد تداول 63 مليون طن سنويًا حاليًا، فى حين تصل طاقته الاستعابية إلى 65 مليونا.

وفى مارس 2015 فازت «سيسكو ترانس» بتنفيذ مشروع محطة الصب غير النظيف بميناء الدخيلة، والذى تم طرحه فى مزايدة عالمية فى 2014.

ويشمل المشروع إنشاء رصيف بطول 320 مترًا، وعمق 20 مترًا، ومساحة 155 ألف متر مربع، وتتجاوز إجمالى الساحات التخزينية والمخازن والمبانى الإدارية به أكثر من 100 ألف متر مربع.

ويتيح هذا التعاقد للشركة استقبال السفن التى تحمل الفحم والكلينكر بالميناء وما شابه من بضائع ملوثة للبيئة.

وأشار «شاهين»، إلى أن الهيئة قررت إرسال دعوة للشركات المتخصصة فى هذا النشاط، قبل طرح الممارسة عليها، خاصةً أن هذا المشروع يعد من أهم المشروعات التى تستهدفها الهيئة خلال الفترة المقبلة، بهدف جمع معظم البضائع غير النظيفة فى أرصفة محددة، وهو ما يعمل على تقليل التلوث بالميناء بصورة كبيرة.

ولفت إلى أنه جار تجهيز مستندات الطرح لمشروع الصب النظيف بميناء الدخيلة، لا سيما فى ظل أهميته المستقبلية.

ومن المتوقع أن تقع محطة الصب الجاف بطول 1150 م وبأرصفة بعمق 15 مترًا وبمسطح 300 ألف متر مربع، وقد تم طرحها قبل ذلك، ولم تتقدم أى شركات للتنافس عليها، رغم قيام أكثر من 6 شركات بسحب كراسات الشروط فى عام 2015.

وبخصوص تنفيذ المنطقة اللوجستية على ترعة النوبارية على مساحة 400 فدان، أشار «شاهين» إلى أن الموقف التنفيذى للمشروع حاليًا يتوقف على الحصول على موافقات الجهات المعنية.

وأوضح أن الهيئة حصلت على موافقة اثنتين من الجهات المعنية لإنشاء المشروع، وتتبقى موافقة واحدة حتى يتم التخصيص للأرض والبدء فى التنفيذ، موضحا أن المشروع يحتوى على أنشطة مختلفة، ومن خلاله سيتم الربط النهرى بين الميناء وبين تلك المحطة.

وقال إنه لن يتم التراجع عن مشروع المحطة متعددة الأغراض نظرًا لحاجة الميناء للمشروع المتوقع تنفيذه خلال عامين بإجمالى تكلفة 600 مليون دولار.

وأضاف أنه سيتم إنشاء المحطة على مساحة 560 ألف متر بطول أرصفة 2480 مترًا، وعمق 17 مترًا، مشيرا إلى أن طاقة التداول بها تتراوح بين 15 إلى 18 مليون طن سنويًا، مضيفًا أنه يصل تداول الحاويات بها إلى 1.25 مليون حاوية، ويمكن لها استقبال 6 سفن فى وقت واحد.

وقال إنه تلقى 5 عروض من تحالفات محلية وعالمية لإدارة محطة الركاب السياحة لرحلات الكروز، لافتا إلى أنه من ضمن تلك العروض تحالف «يونانى ـ مصرى».

كتب – السيد فؤاد ومدحت إسماعيل: