ميناء الإسكندرية يصدر تعليمات جديدة بشأن مياه الصابورة للسفن (مستند)

ميناء الإسكندرية يصدر تعليمات جديدة بشأن مياه الصابورة ويبحث شكاوى التوكيلات الملاحية

ميناء الإسكندرية يصدر تعليمات جديدة بشأن مياه الصابورة للسفن (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:25 م, الأربعاء, 5 فبراير 20

أصدرت هيئة ميناء الإسكندرية تعليمات جديدة بشأن مراقبة وتصريف مياه الصابورة الناتجة عن السفن، وتم تعميم تلك التعليمات خلال الساعات الأخيرة، وذلك تطبيقا للاتفاقية الدولية الخاصة بهذا الشأن.

استبدال المياه قبل دخول الميناء على بعد 50 ميل وعمق 200 متر

وقال اللواء حسام الرويني، نائب رئيس هيئة الميناء في خطابه لشركات الملاحة، إن تقوم السفن الراغبة بتفريغ مياه الصابورة بالمسطح المائي للهيئة باستبدال تلك المياه أولا قبل دخولها الميناء على بعد 50 ميل على الأقل وعلى عمق لا يقل عن 200 متر ويتم تسجيل عملية التبديل بسجل الصابورة.

كما شملت التعليمات إخطار هيئة الميناء وهيئة السلامة البحرية عن أي سفينة تطلب تفريغ مياه صابورة بالمسطح المائي بفترة كافية، ويتم ذلك بتقديم طلب للجهات المذكورة يشمل بيان السفينة وموعد التفريغ لمياه الصابورة على أن يتم موافاة هيئة الميناء بتصديق التفتيش البحري قبل قيام السفينة بالتفريغ داخل المسطح البحري للميناء.

ما هي مياه الصابورة للسفن

يذكر أن بدأ مياه الصابورة عبارة عن مياه تساعد في عملية الاتزان للسفن مع تطور تكنولوجيا صناعة النقل البحري ودخول السفن ذات البدن الحديدي في الخدمة البحرية قبل نحو 120 عاما مضت وقد أطلق عليها مسمى مياه الصابورة.

وتستخدم مياه الصابورة حاليا داخل صهاريج خاصة منفصلة موجودة داخل السفينة، وذلك للحفاظ سرعة على السفينة وغمر الرفاص في الماء، والحد من الإجهادات على بدن السفينة، وتعويض التغييرات في الوزن في مختلف مستويات الحمولة، بالإضافة إلى تزويد السفينة بحالة اتزان عرضي وطولي مناسب، وتحسين ناتج قوى الدفع والمناورة.

مصر انضمت للاتفاقية الخاصة بمياه الصابورة منذ عام 2004

ووقعت مصر على هذه الاتفاقية المعروفة بـ” إدارة ومراقبة مياه الصابورة للسفن BWM ” منذ الدعوة إليها عام 2004 من منطلق الحفاظ على البيئة البحرية التي تتمتع بها مصر والتي من الممكن أن تتضرر بشدة جراء هذه الكائنات غير المرغوب فيها.

وفي سياق متصل، عقدت مؤخرا هيئة ميناء الإسكندرية اجتماعا مع مندوبي التوكيلات الملاحية المتعاملة مع الميناء، لبحث مناقشة المشكلات التي يمكن الشروع في حلها خلال الفترة المقبلة.

الشركات تشكو عدم رد مشغلي اللاسلكي الوردية الليلية على التليفونات الأرضية

وأهم ما عرضه مندوبي التوكيلات الملاحية المتعاملة مع الهيئة وشركات الملاحة، أكدوا أنها تتركز في عدم رد مشغلي اللاسلكي الوردية الليلية على التليفونات الأرضية، وذلك لمواجهة ما يواجه تلك الشركات في العمل ليلا، خاصة أن هيئة الميناء قامت مؤخرا بتنفيذ خطتها للعمل 24 ساعة بمعظم الأرصفة.

من ناحية أخرى، أرسل اللواء حسام الرويني، نائب رئيس هيئة الميناء، خطابا لغرفة ملاحة الإسكندرية يؤكد على حل المشكلة خلال المرحلة المقبلة، مطالبا في خطابه بموافقة الهيئة بإيميلات مندوبي التوكيلات الملاحية المعتمد طرف كل توكيل لإرسال بيانات الوصول والتراكي والمغادرة والتنبيه على التوكيلات بالاتصال بضابط مناوب أو مدير مركز الحركة في حالة وجود أي استفسار أو طلب 4.