ميناء الإسكندرية يشهد تداول 5.18 مليون طن خلال أبريل الماضي

مقابل 5.13 مليون طن خلال أبريل من العام الماضي

ميناء الإسكندرية يشهد تداول 5.18 مليون طن خلال أبريل الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:19 ص, الأحد, 20 يونيو 21

استقبلت هيئة ميناء الإسكندرية خلال أبريل الماضى 354 سفينة، وذلك مقابل 344 خلال نفس الشهر من العام الماضى، بزيادة قدرها 10 سفن.

كما شهد الميناء خلال أبريل الماضى 5.3 مليون طن، وذلك مقابل 5.13 مليون طن خلال ابريل من العام الماضي، فيما كانت في مارس الماضي 5.18  مليون طن.

وتوزعت تلك البضائع بنحو 429 ألف طن بضائع عامة تقليدية، 135 ألف طن بضائع ذات طبيعة خاصة، و479 ألف طن بضائع صب سائل، وفيما بلغت الحاويات 2.2 مليون طن، بينما وصلت بضائع الصب الجاف فبلغت 2 مليون طن.

وشهدت فترة مكوث السفن وإجراءات الشحن والتفريغ تطورا كبيرا خلال الفترة الاخيرة، وذلك مقابل نفس الشهر من العام الماضى، حيث شهدت معدل دخول السفن من النداء وحتى الدخول على الرصيف الى 30 ساعة، بينما كانت خلال مارس من العام الماضى 33 ساعة.

فيما بلغت معدل الرباط وحتى انتهاء أعمال الشحن والتفريغ من 111 ساعة خلال مارس من العام الماضى لتصل خلال مارس الماضى 65 ساعة فقط، بانخفاض قدره 42%.

وأرجعت هيئة الميناء فترة مكوث السفن خلال أعمال الشحن والتفريغ، لقرار رفع معدلات الشحن والتفريغ على الشركات المتخصصة فى هذا النشاط، والتى قامت برفع قدرة معداتها الحديثة للقدرة على الوفاء بالمعدلات الجديدة التى فرضتها هيئة الميناء.

وشهدت ميناء الإسكندرية زيادة في أعداد السيارات التي تم استقبالها والمعروفة بالسيارات الزيرو، حيث يعد ميناء الإسكندرية من أهم الموانئ العاملة في هذا النشاط، حيث استقبلت هيئة ميناء الإسكندرية عدد قدره 26.6 ألف سيارة خلال ابريل الماضي، مقابل  23.5 ألف سيارة تم استيرادها من الخارج في مارس الماضي، وكان ذلك عبر 24 سفينة مقابل 22 سفينة متخصصة فى شحن السيارات خلال مارس الماضي، فيما وصل عدد السيارات المنصرفة خلال نفس الشهر 1924  مقابل 1066 سيارة تم صرفها خلال مارس الماضي.

وتداولت ميناء الإسكندرية 120 ألف حاوية خلال ابريل الماضى، مقابل 105 ألف حاوية خلال نفس الشهر من العام الماضى، وتوزعت تلك البضائع المحوّاة بين 63 ألف حاوية واردة، 75 ألف حاوية صادرة.

يُذكر أن ميناء الإسكندرية البحرى يعد أهم موانئ جمهورية مصر العربية من حيث حجم التجارة، ومن خلاله يتم تداول نحو %60 من التجارة الخارجية.

ويسمى «الميناء الغربي»؛ لتمييزه عن الميناء الشرقى الضحل، فالميناء الغربى يستقبل حركة الملاحة من سفن شحن وسفن ركاب.

يقسم الميناء جغرافيًّا إلى 9 مناطق، ست مناطق منها فى ميناء الإسكندرية المعروفة بالميناء الشرقى، وثلاث مناطق فى ميناء الدخيلة، كما يستخدم الميناء فى الشحن التجارى فهو أيضًا يستقبل السفن السياحية وبواخر الركاب.