ميناء الإسكندرية يستقبل اليوم 122 ألف طن من الصب الجاف

استقرار أسعار القمح في السوق المحلية اليوم الأربعاء

ميناء الإسكندرية يستقبل اليوم 122 ألف طن من الصب الجاف
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:31 م, الأربعاء, 9 مارس 22

 يستقبل اليوم ميناء الإسكندرية 3 سفن للصب الجاف النظيف وغير النظيف سواء من الحبوب أو الفحم البترولي، فضلا عن تفريغ سفينة فحم أمس بنفس الميناء.  

وحسب بيانات هيئة ميناء الإسكندرية فإنه من المقرر أن تستقبل الهيئة شحنتين من الذرة لصالح شركة مناسك للاستيراد والتصدير، والتي تم استيرادها من رومانيا والتي أصبحت الملاذ البديل للحبوب عن السوقين الروسية والأوكرانية ” أكبر مصدري الحبوب للصوق المصرية “.

وتصل حمولة الشحنة الأولى لنحو 40 ألف طن والتي من المقرر تفريغها بميناء الإسكندرية، بينما يستقبل ميناء الدخيلة الشحنة الثانية بنحو 18.4 ألف طن.

كما يستقبل ميناء الإسكندرية اليوم شحنة من الفحم البترولي والتي تم استيرادها من دولة جورجيا بواقع 9.5 ألف طن، وذلك لصالح الشركة المصرية لبلوكات الأنود الكربونية.

كما أنه جار تفريغ شحنة بميناء الإسكندرية،  من الفحم تم استيرادها أمس من الولايات المتحدة وذلك لصالح شركة أسمنت سيناء، بحمولة تصل إلى قرابة 54 ألف طن.

من جانبه أشار مصدر مسئول بإحدى شركات استيراد الحبوب، أن الأسعار شهدت استقرارا بعد وجود بدائل للحبوب خاصة من السوق الفرنسية والرومانية.

ولفت إلى أن أسعار القمح استقرت لدى تجار الجملة، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، في السوق المحلية المصرية، بعدما شهدت عدة ارتفاعات متتالية خلال الأيام الماضية، متأثرة بالأوضاع السياسية بين روسيا وأوكرانيا، وارتفاع أسعار السلع عالميًا.

وعلى الصعيد العالمي، فقد تراجعت أسعار العقود الآجلة للقمح بأكثر من 10%، ببداية تداولات الأربعاء، في بورصة شيكاغو للتجارة.

حيث سجلت أسعار القمح محليًا بالنسبة للقمح الأوكراني بروتين 12.5% ليسجل 8,400 جنيه للطن، في السوق المحلية، فيما تم تثبيت سعر القمح الأوكراني بروتين 11.5% على قيمته الشرائية، ليسجل 8,350 جنيه للطن، في السوق المحلية.

وتابع أن سعر طن القمح الروسي بروتين 12.5%، سجل 8,500 جنيه.

كان السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، قد أكد أن مصر لديها مخزون استراتيجي من القمح يكفى لنهاية العام، مشيرا إلى أن البلاد تعتبر أكبر مستورد للمحصول في العالم وجزءا كبيرا يأتي من روسيا وأوكرانيا، ومن الصعب حاليا توفير أي كميات من روسيا وأوكرانيا.

فيما قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، إن أسعار الغذاء العالمية سجلت رقمًا قياسيًا في فبراير، مدفوعة بزيادة في الزيوت النباتية ومنتجات الألبان، لترتفع 24.1% على أساس سنوي، وبلغ مؤشر أسعار الغذاء لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) – الذي يقيس السلع الغذائية الأكثر تداولًا عالميًا – 140.7 نقطة الشهر الماضي مقابل 135.4 في يناير. 

كما انخفضت أسعار العقود الآجلة للقمح ببداية تداولات اليوم الأربعاء 9 مارس في بورصة شيكاغو للتجارة، إذ هبط عقد مارس لتداول القمح بمقدار 152.25 سنت، ليصل إلى 1273 سنت لكل بوشل، أي بنسبة 10.68%، عن الجلسة السابقة.

كما تراجعت أسعار عقود مايو الآجلة لتداول القمح، بمقدار 44 سنتًا، لتصل إلى 1242.5 سنت لكل بوشل.