ميناء الإسكندرية يستقبل السكرتير العام لمنظمة الميدكروز ترويجاً للسياحة البحرية

أستقبل ميناء الإسكندرية جوردى كابللي السكرتير العام لمنظمة الميدكروز حيث تم أستعراض الإمكانات الموجودة لدي مصر من إستعدادات الموانئ واستقرار الحالةالأمنية ، واحتياجات الموانيء المصرية لتعزيز تردد السفن السياحية.

ميناء الإسكندرية يستقبل السكرتير العام لمنظمة الميدكروز ترويجاً للسياحة البحرية
معتز محمود

معتز محمود

3:57 م, الثلاثاء, 16 يوليو 19

استقبل ميناء الإسكندرية جوردى كابللي السكرتير العام لمنظمة الميدكروز، حيث تم استعراض الإمكانات الموجودة لدى مصر من إستعدادات الموانئ واستقرار الحالة الأمنية، واحتياجات الموانئ المصرية لتعزيز تردد السفن السياحية.

وقال رضا الغندور المتحدث الرسمي باسم ميناء الاسكندرية إن الميناء استقبل جوردى كابللي حيث كان في انتظاره اللواء بحرى أيمن صالح إبراهيم – رئيس قطاع النقل البحري ، واللواء بحرى مدحت عطية – رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية والمختصين بالميناء.

وأضاف الغندور أن الزيارة تأتي ضمن جولة يقوم بإجرائها السكرتير العام لمنظمة الميدكروز في المنطقة .

وبدوره قال عطية إن أجندة الاجتماع تضمنت عددا من النقاط أهمها استعراض الإمكانات الموجودة لدي مصر من استعدادات الموانئ واستقرار الحالة الأمنية، واحتياجات الموانئ المصرية لتعزيز تردد السفن السياحية وما يمكن لمنظمة الميدكروز تقديمه في هذا الشأن.

كما تضمن الاجتماع سبل دعم الملف المصري لإستضافة إقامة معرض ومؤتمر سيتريد كروز ميد 2022 بمصر .

وتم التطرق الي تسويق محطة الركاب البحرية بميناء الإسكندرية للتشغيل أو إيجاد مُشغل للمحطة بصورة مباشرة مع مراعاة الترويج للسياحة البحرية للميناء في منطقة البحر المتوسط ، فضلاً عن إستقدام خطوط ملاحية سياحية للتردد علي ميناء الإسكندرية .

وأضاف عطية أنه تم بحث دور المنظمة في تدعيم حركة السياحة البحرية بمصر وتنشيط التواجد المصري دولياً في مجال صناعة النقل البحري واحتياجات الموانيء المصرية لتعزيز تردد السفن السياحية وما يمكن لمنظمة الميد كروز تقديمه في هذا الشأن .

كما تم بحث إمكانية طرح الإسكندرية كميناء رئيسي ( Home Port ) للخطوط الملاحية السياحية بمنطقة شرق المتوسط ، ورفع مستوي تمثيل أعضاء الميدكروز علي مستوى أفريقيا .

وذكر المتحدث الرسمي باسم ميناء الاسكندرية أن اللقاء تضمن عرضا تقديمياً للتعريف بمنظمة الميد كروز كمنظمة دولية غير هادفة للربح تعمل على الترويج للسياحة البحرية على مستوى العالم وتغطى الأقاليم الجغرافية التالية ( البحر ألاسود – الشرق المتوسط – غرب المتوسط – بحر الأدرياتيكى ) .

وتضمن أيضاً التعريف بمنظمة سي تريد وتوضيح العلاقة بين كل من منظمة الميدكروز ومنظمة سي تريد ، كما تم عرض دراسة تحليلية لعدد الرحلات البحرية و الركاب المترددين على الموانىء الأعضاء بالمنظمة وكذا العدد المتوقع للرحلات البحرية ، السفن السياحية حتى عام 2027 .

وقال الغندور أن اللواء بحرى مدحت عطية رئيس هيئة الميناء عرض الإجراءات الأمنية المتبعة فى الموانىء المصرية بالنسبه للسفن السياحية وكيفية التنسيق مع الجهات الأمنية المعنية.

وخلال اللقاء أشار جوردى كابللي السكرتير العام لمنظمة الميدكروز بوجود إتفاقية تعاون بين كل من منظمة الميد كروز ورابطة موانىء المتوسط (Med Port association) .

وتم التأكيد علي أهمية تواجد مصر بمقعد مجلس إدارة منظمة الميدكروز ارتباطا بما يوفره المقعد من حق طرح موضوعات تخدم السياحة البحرية بمنطقة المتوسط ومراعاة الشواغل الوطنية في هذا الخصوص ويحقق لمصر الإستفادة القصوي من عضوية منظمة الميدكروز(علماً بأن جمهورية مصر العربية عضو بمنظمة الميدكروز تحت مسمي الموانيء المصرية ) .

وأضاف الغندور أن اللقاء نتج عنه عدة توصيات أهمها قيام منظمة الميدكروز في اطار دعم السياحة البحرية بجمهورية مصر العربية بالتسويق و الترويج لميناء الاسكندرية والموانيء المصرية من خلال منصاتها الدعائية (عرض صور ترويجية للموانيء ،الاستعدادات لاستقبال السفن السياحية ، الاجراءات الامنية المتبعة لإستقبال السفن السياحية وغير ذلك من الأشكال الدعائية المختلفة .

وتلبع : وتزويد الميناء بقائمة الشركات الاستشارية المعنية ذات الخبرة في مجال تشغيل محطات الركاب السياحية ، وقائمة وبيانات الاتصال للخطوط الملاحية العالمية المترددة علي الموانيء المصرية قبل عام 2011 للوقوف علي المعوقات ،اسباب تراجع ترددها علي الموانيء المصرية.

وأوصي الاجتماع أيضاً بحث تقدم جمهورية مصر العربية بانتخابات مجلس ادارة منظمة الميدكروز عن التجمع الجغرافي (الشرق المتوسط East Med حتي يتسني المشاركة الفعالة في اتخاذ القرارات ووضع الرويء الخاصة بالسياحة البحرية في المحيط الجغرافي بما يتماشي والمصالح الوطنية ، وقيام الهيئة العامة لميناء الاسكندرية بعقد اجتماع مع ممثلي وكلاء خطوط الكروز للعمل علي حل المعوقات ذات الصلة.

ويذكر أن مجلس ادارة الميدكروز مشكل من أربعة اقاليم جغرافية ( البحر ألاسود – الشرق المتوسط – غرب المتوسط – بحر الأدرياتيكى) وتعقد الجمعية العمومية المعنية باتخاذ القرارات مرتين سنوياً ، وتعقد الانتخابات المشكلة للمجلس مرة كل ثلاث سنوات