ميناء الإسكندرية يرفع معدل شحن وتفريغ السيارات إلى ألف مركبة يوميا

بموجب التعديلات الجديدة تم تطبيق تلك المعدلات اعتبارًا من منتصف نوفمبر الماضى.

ميناء الإسكندرية يرفع معدل شحن وتفريغ السيارات إلى ألف مركبة يوميا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:06 ص, الأحد, 1 ديسمبر 19

خفض المتداول من الرمل والحديد وزيادة الحبوب

استحداث بند جديد للخشب بمعدلات من 500 – 3500 متر

قررت هيئة ميناء الإسكندرية تعديل مقررات الشحن والتفريغ التى يتوجب على الشركات تحقيقها يوميا، وعلمت «المال» أنها عقدت أكثر من لقاء مع العاملين بالميناء لبحث تلك المعدلات.

بموجب التعديلات الجديدة تم تطبيق تلك المعدلات اعتبارًا من منتصف نوفمبر الماضى.

أكد طارق شاهين، رئيس هيئة ميناء الإسكندرية ، أنه يتم تطبيق المعدلات الجديدة بعد الاتفاق مع غرفة ملاحة الإسكندرية، مع تفعيل العقوبات التى نص عليها القرار 800 لسنة 2016، حال مخالفة تلك المعدلات أو النزول عنها، لا سيما أن ضعف مستوى التشغيل يعد من أهم المعوقات التى تواجه ميناء الإسكندرية فى الوقت الحالى.

أوضح أنه رفع الحد الأدنى لمعدلات تداول الملح من 1500 طن إلى 3500 طن بالنسبة للسفن 2 عنبر، والوصول إلى 7000 طن يوميا للسفن 3 عنبر.

أما الكلينكر فتم تخفيض معدلاته من 5 آلاف طن سفينة 2 عنبر، و8 آلاف طن سفينة 3 عنبير بالقرار 800 لتصبح 3 آلاف طن فقط بالقرار الجديد، كما كان يتم النص فى القرار 800 على أن يتم تحقيق معدلات تصل إلى 3 آلاف طن لليوريا سفن 2 عنبر، و6 آلاف طن سفينة 3 عنبر لتصل إلى 1500 طن فقط فى القرار الجديد.

كما تم تخفيض معدلات تداول الأرز من 500 طن يوميا إلى 300 طن، وفقا للقرار الجديد، أما السيارات فتم رفعها من 450 سيارة يوميا بالقرار 800 إلى 1000 سيارة يوميا.

وبالنسبة للخردة فكانت فى القرار لوزارة النقل 2000 طن للسفن 2 عنبر، و3500 طن للسفن 3 عنبر، ليتم تخفيضها إلى ألف طن فقط بالقرار الجديد، أما حديد التسليح فكان بالقرار 800 بواقع 600 طن للسفن 2 عنبر، و2500 طن للسفن 3 عنبر، ليتم تخفيضها إلى ألف طن فقط بالقرار الجديد.

رفع الرمل المعبأ من 700 طن سفينة 2 عنبر، وألف طن للسفن 3 عنبر، لتصل إلى 400 طن فقط بالقرار الجديد، ورفع معدلات الحبوب لتصل من 8 آلاف طن إلى 10 آلاف للطن بالقرار الجديد بالنسبة للسفن 55 ألف طن .

لأول مرة وضعت معدلات جديدة لتداول الأخشاب بالقرار الجديد، لتكون للسفن حتى حمولة 3 آلاف طن، بواقع 500 متر يوميا، وبالنسبة للسفن حتى 10 آلاف طن تكون المعدلات 850 مترًا يوميا، والسفن حتى 20 ألف طن لتصل إلى 2500 متر يوميا، والسفن ما فوق 20 ألف طن لتصل معدلاتها إلى 3500 متر يوميا.

نص القرار على أنه يتم مراجعة المعدلات بشكل سنوى لرفعها أو تعديل ما يطرأ عليها من تغيير أو تداول بضائع جديدة بالميناء.

قال رئيس هيئة ميناء الإسكندرية إنه لاحظ منذ توليه رئاسة الهيئة أن معدلات الشحن والتفريغ التى تقوم بها الهيئة متدنية، ما يضيع إيرادات كبيرة على الهيئة، وأنه يزيد من فترة انتظار السفن قبل الدخول على الأرصفة.

أضاف أنه سيتم إعداد معدلات شحن وتفريغ جديدة، وموافاة غرفة الملاحة للاتفاق على تلك المعدلات، لضمان تنفيذ تلك المعدلات على أرض الواقع.

أشار إلى أن المعدلات التى وضعها القرار 800 لسنة 2016 استرشادية وليست ملزمة، وتغييره خلال المرحلة المقبلة، لتكون ملزمة للشركات، وحال المخالفة لن يتم السماح لعمل تلك الشركات بالميناء وإلغاء تراخيصها.

لفت إلى أن الميناء تعمل على تطبيق قرار مجلس الوزراء بالعمل وأجهزتها طوال 24 ساعة، وليس وردية واحدة كما هو الآن فى بعض الجهات.

أوضح أنه تم اختيار عينة عشوائية عن أسباب تأخير انتظام دخول السفن للأرصفة، وهو موقف مرفوض، مشيرا إلى أن إحدى الشركات قامت بإدخال سفينة 4600 طن الميناء يوم 11 يوليو وخرجت يوم 19 من نفس الشهر.

أشار إلى أنه غير مقبول أن يتم تفريغ 4 آلاف طن خلال أسبوع، الأمر الذى يحدث فى يوم واحد بميناء دمياط.

لفت إلى أن المنظومة التى يتم تطبيقها بميناء دمياط تعمل على مضاعفة معدلات الشحن والتفريغ إلى 3 أضعاف معدلات ميناء الإسكندرية، رغم احتواء الأخيرة على شركات ذات ملاءة مالية ضخمة، ما يتسبب فى خسارة الميناء، فالأسبوع الذى تم تفريغ بضاعه تصل إلى 4 آلاف طن فقط كان من الممكن أن يستوعب 4 أضعاف تلك الكمية فى نفس الوقت.

اعتبر أن التفريغ على المخطاف الخارجى «منطقة انتظار السفن» ما هو إلا تحايل للتغلب على انخفاض المساحات التخزينية بالميناء.

أشار إلى أن المسطح المائى لميناء الإسكندرية 4 أضعاف الأرضى، وما يتم من التفريغ على المخطاف غير مرض من حيث معدلات التفريغ، ونسبة التلوث الضخمة بتلك المنطقة، ونحاول تنفيذ مشروع ضخم لتكريك أرصفة الميناء، وزيادة المسطح الأرضى حتى يتم تفريغ البضائع على الأرصفة.

أوضح أن آخر إحصائية من إدارة الحركة كانت مفاجئة، وكان فى الموقف 30 مركبًا عاملًا داخل الميناء، و40 رصيفًا غير عامل، و37 مركبًا منتظرًا خارج الميناء فى منطقة المخطاف، ما يوضح مدى حجم الأرصفة غير العاملة وعدم التوزيع المنطقى لحركة السفن.

أشار إلى أن منظومة تراكى السفن يتم تعديلها لتكون على غرار ميناء دمياط، حتى تكون الميناء مستعدة للعمل 24 ساعة، فغير مقبول أن تستغرق شحنات القمح من 5 – 7 أيام.

رحب أحمد شوقى، رئيس لجنة الشحن والتفريغ بغرفة ملاحة الإسكندرية، بالمعدلات الجديدة التى أقرتها هيئة ميناء الإسكندرية، لافتا إلى أنها جائت بالاتفاق مع غرفة الملاحة، التى أصبحت شريكا بالقرار مع الهيئة.

اعتبر المعدلات جيدة فى الوقت الحالى، لا سيما أنها أكثر واقعية عما كان قد نص عليه القرار 800 لسنة 2016، منوها إلى أنه تم عقد أكثر من لقاء مع محمد صفوت، رئيس الإدارة المركزيه للحركة بهيئة الميناء، والاتفاق على تلك المعدلات.

اعتبر هانى مكى، مدير عام شركة يونى جرين للشحن والتفريغ، أن القرار الخاص بميناء الإسكندرية إيجابيا ويعمل على مضاعفة إنتاجية الأرصفة بالموانئ وتخفيض التكدس بها.

أضاف أن القرار 800 رفع معدلات الشحن والتفريغ حتى تعتمد شركات هذا النشاط على معدات حديثة، قادرة على سرعة تفريغ أو شحن السفن وبالتالى تقلل من عملية الانتظار على الأرصفة، أو منطقة المخطاف «منطقة انتظار السفن».

أشار إلى أن الخطط التى يتم وضعها تهدف لزيادة السعة التشغيلية والاستعابية للموانئ، ومثل هذا القرار يقلل من فرصة تحقيق هذا الهدف.

يذكر أن هيئات الموانئ تقوم بمحاسبة الشركات بناء على معدلات التداول، ودفع قرابة 5 جنيهات مثلا عن كل طن، وتلزم تلك الشركات بتطبيق منظومة لديها يمكنها تداول أكثر كمية ممكنة للرصيف، وبالتالى تضع الحدود والمعدلات ولا تقل عنها الشركات، وحال قلت عن معدل التداول تقوم بمحاسبتها على الحدود التى وضعتها.