ميناء الإسكندرية يحقق طفرة في معدلات التداول تصل إلى 15% خلال مايو الماضي

مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي

ميناء الإسكندرية يحقق طفرة في معدلات التداول تصل إلى 15% خلال مايو الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:57 م, الأثنين, 21 يونيو 21

تواصل الهيئة العامة لميناء الإسكندرية تحقيق معدلات متزايدة في حجم التداول وحركة السفن للشهر الخامس على التوالي، حيث حققت الهيئة ارتفاعاً كبيراً في كميات البضائع المتداولة خلال شهر مايو 2021 بزيادة قدرها 15% عن المعدلات المحققة في شهر مايو من العام السابق.

وقد تصدرت بضائع الصب الجاف وعلى رأسها الأقماح والحبوب طليعة البضائع التي شهدت ازدياداً خلال شهر مايو إذ بلغت نسبة الزيادة عن الشهر المثيل من العام السابق 35% تليها في مقدار الزيادة البضائع العامة بواقع 22% ثم البضائع المحواة بواقع 15% .

كما بلغ حجم البضائع الصادرة من خلال الهيئة العامة لميناء الإسكندرية 2.5 مليون طن خلال شهر مايو 2021.

وعلى جانب آخر فقد شهدت بدورها حركة الملاحة البحرية للسفن المترددة على ميناء الإسكندرية ازدياداً ملحوظاً خلال شهر مايو 2021 عن مثيله من عام 2020 وذلك بواقع 12% تقريباً ؛ وقد بلغت نسبة الزيادة في أعداد سفن الصب الجاف 32.5% وفي العبارات 20% وفي البضائع العامة 12.5%.

تأتي هذه الزيادات الكبيرة في معدلات التداول وحركة الملاحة لشهر مايو 2021 في ظل تعليمات الربان / طارق شاهين رئيس مجلس الإدارة ـ بتحقيق الاحترافية في أداء الأعمال من قبل أطقم الإرشاد والقطر بالميناء وكذا اتباع العاملين بالهيئة للسبل التكنولوجيا المتقدمة لسرعة نهو الإجراءات المتعلقة برسو السفن ومغادرتها ورفع المعدلات القياسية لعمليات الشحن والتفريغ والسعي المستمر لتقليل التكدسات بالميناء.

يُذكر أن ميناء الإسكندرية البحري يعد أهم موانئ جمهورية مصر العربية من حيث حجم التجارة، ومن خلاله يتم تداول نحو 60% من التجارة الخارجية.

ويسمى «الميناء الغربي»؛ لتمييزه عن الميناء الشرقي الضحل، فالميناء الغربي يستقبل حركة الملاحة من سفن شحن وسفن ركاب.

يقسم الميناء جغرافيًّا إلى 9 مناطق، ست مناطق منها في ميناء الإسكندرية المعروفة بالميناء الشرقي، وثلاث مناطق في ميناء الدخيلة، كما يستخدم الميناء في الشحن التجاري فهو أيضًا يستقبل السفن السياحية وبواخر الركاب.