ميناء الإسكندرية يتداول أكثر من 195 طن بضائع خلال 48 ساعة

انتظام حركة الملاحة بميناء الإسكندرية خلال الـ48 ساعة وتداول 2295 حاوية

ميناء الإسكندرية يتداول أكثر من 195 طن بضائع خلال 48 ساعة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:22 م, الثلاثاء, 15 يونيو 21

انتظمت حركة الملاحة وتداول البضائع بالهيئة العامة لميناء الإسكندرية والدخيلة خلال الثماني والأربعين ساعة الماضية، وكشف المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية أحمد بريقع، أن إجمالي حجم البضائع المتداولة صادر ووارد بميناءي الإسكندرية والدخيلة بلغ 195432 طنًا، وبلغت أعداد الحاويات المتداولة صادر ووارد 2295 حاوية مكافئة.

وأشار بريقع في بيان اليوم الثلاثاء، إلى أن إجمالي عدد السفن التي تباشر عمليات الشحن والتفريغ بلغ 61، كما تم دخول وخروج 12198 شاحنة عبر بوابات ميناءي الإسكندرية والدخيلة، كما خرج قطار مكون من 25 عربة حاويات متجهة من الإسكندرية إلى دمياط.

من جانبه، شدد الربان طارق شاهين رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء الإسكندرية على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة لمواجهة جائحة كورونا وكذلك التنبيه على المحافظة على المعايير البيئية القياسية ونظافة المسطح المائي والأرضي.

يُذكر أن ميناء الإسكندرية البحري يعد أهم موانئ جمهورية مصر العربية من حيث حجم التجارة، ومن خلاله يتم تداول نحو 60% من التجارة الخارجية.

ويسمى «الميناء الغربي»؛ لتمييزه عن الميناء الشرقي الضحل، فالميناء الغربي يستقبل حركة الملاحة من سفن شحن وسفن ركاب.

يقسم الميناء جغرافيًّا إلى 9 مناطق، ست مناطق منها في ميناء الإسكندرية المعروفة بالميناء الشرقي، وثلاث مناطق في ميناء الدخيلة، كما يستخدم الميناء في الشحن التجاري فهو أيضًا يستقبل السفن السياحية وبواخر الركاب.