ميناء الإسكندرية: منظومة الدخول المباشر طبقت على 76.5% من السفن في نوفمبر الماضي

طبقت ميناء الإسكندرية منظومة عدم انتظار السفن بمنطقة المخطاف " انتظار " خراج الميناء

ميناء الإسكندرية: منظومة الدخول المباشر طبقت على 76.5% من السفن في نوفمبر الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:03 م, الثلاثاء, 26 يناير 21

كشف الربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية عن تطبيق منظومة ” JIT  ” بميناء الإسكندرية والتي تعني ” JUST IN TIM  ” والتي تتركز في دخول السفينة للرصيف مباشرة دون وجود أي مشكلات تعترضها .

وأضاف رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، أن أهم المعوقات التي كانت تقابل السفن ، عدم وجود أماكن فارغة على الارصفة، أو تعطيل في المستندات، أو تنفيذ أعمال بسفن على الارصفة المخصصة للسفن المنتظرة بالمخطاف الخارجي .

وأكد على أنه بلغت نسبة السفن التي قامت بتطبيق تلك المنظومة بلغت 76.5% خلال نوفمبر الماضي وهي نسبة مرتفعة للغاية، في الوقت الذي يتم تطبيق المنظومة لأول مرة بالميناء، بينما كانت في أكتوبر الماضي 71.8% .

أما بالنسبة لتوسعات المساحات الارضية للميناء فأشار الى أنه تم ضم 23 فدان لتوسعة الظهير الغربي للميناء ، كما أنه جاري التنسيق مع المحافظة لتسليم الاراضي وقامت المحافظة بالتنازل عن 5 شوارع لصالح الهيئة ( شارع الانماطي ، شارع برجوان ، شارع ست الملك ، شارع ست مصر ، شارع الأمير ) .

وتابع رئيس هيئة الميناء أنه تم  استلام 30 مدبغة مؤخرا بإجمالي مساحة 6551 ، كما تم هدم مدرسة علوم المستقبل وتم هدمها واستلام العقار الكائن عند باب 54 والذي كانت تتبع لهيئة السلامة البحرية.

يذكر أن ميناء الإسكندرية طبقت تلك المنظومة منذ يونيه الماضي ، ووصلت في نهاية  سبتمبر الماضي عدد السفن المنتظرة بمنطقة الانتظار بالميناء إلى الرقم (صفر) ، وذلك للمرة الأولى فى تاريخ الميناء .

وذكر رئيس هيئة الميناء أنه تم تنفيذ خططا دفعت لتحقيق معدلات شحن وتفريغ قاربت العالمية، كما تم اصدار عدة قرارات مهمه منها القرار رقم 632 لسنة 2020 بشأن معدلات شحن وتفريغ البضائع مما أدى إلى زيادة معدل دوران السفن بالميناء والوصول إلي زيرو إنتظار .

وأعلن خلال سبتمبر أن الميناء سيبدأ تطبيق نظام (J I T ) Just In Time أو ( الدخول الفوري للسفن ) وقت وصولها منطقة المخطاف الخارجي في خطوة سعت إليها الميناء منذ فترة للنهوض بالميناء .

 وأضاف شاهين أن الميناء يسعي إلي تسجيل أعلي المعدلات ، وتقليل مدة بقاء السفن ، وتقليل عدد الإجراءات والتكلفة بما يضمن تحقيق تقدماً في مؤشرات التنافسية العالمية في مجال الموانئ .