«ميناء الإسكندرية» تلغى رسميا مزايدة إيجار أرض التجارية للأخشاب

لم يتقدم أحد

«ميناء الإسكندرية» تلغى رسميا مزايدة إيجار أرض التجارية للأخشاب
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:39 ص, الثلاثاء, 27 أبريل 21

علمت «المال» أن هيئة ميناء الإسكندرية ألغت رسميا المزايدة الخاصة بحق استغلال وإيجار أرض الشركة التجارية للأخشاب على مساحة 73 ألف متر مربع لعدم تقدم أى من الشركات للمزايدة.

وأوضحت المصادر أن المزايدة شهدت عزوفا كاملاً من قبل شركات الملاحة، بالرغم من موافقة هيئة الميناء على مد فترة الاستغلال لتصل إلى 5 سنوات، وذلك بدلا من 3 سنوات، وبناءًا على طلب الشركات التى تقدمت خلال الطرح الأول لتلك الأراضى فى فبراير الماضى.

وفى نفس السياق توقعت مصادر مطلعة إلغاء المزايدة الخاصة بإستغلال محطة الركاب البحرية، والتى تقع بميناء الإسكندرية، وتم طرحها خلال فبراير الماضى أيضا، وذلك بسبب العزوف عن الدخول فى المزايدة من قبل الشركات العاملة فى هذا الشأن.

وأوضحت المصادر أن الشركات العاملة فى نشاط تشغيل المراكز السياحية والفنادق أكدت أن مدة الاستغلال التى طرحتها هيئة الميناء تعد منخفضة للغاية، والتى تصل إلى 15 عاما، وذلك مقابل حجم الاستثمارات التى سيتم ضخها بالمشروع، علاوة على تراجع نشاط السياحة البحرية خلال الفترة الأخيرة بسبب تداعيات فيروس كورونا، مؤكدين أن ميناء الإسكندرية لم يستقبل أى سفن سياحية خلال العام الجارى.

وأشارت المصادر إلى أنه قبل تداعيات فيروس كورونا انخفضت أعداد سفن الركاب القادمة للموانئ المصرية بوجه عام خلال الفترة الماضية.

ووصل عدد الركاب فى الموانئ المصرية خلال العام الماضى 2020 قرابة 171 ألف راكب، وذلك مقابل 675.7 ألف راكب وسائح خلال العام قبل الماضى 2019 على متن السفن السياحية.

واستحوذت موانئ البحر الأحمر التى تضم موانئ الغردقة وشرم الشيخ على النسبة الأكبر لتستقبل 162.5 ألف راكب وسائح خلال العام الماضى 2020، وذلك مقابل 548.6 ألف راكب 2019.

بينما استقبل ميناء الإسكندرية 3400 راكب خلال 2020 مقابل 8500 راكب خلال العام قبل الماضى 2019.

وتقع محطة الركاب البحرية على مساحة تصل إلى 8725 مترا مربعا ومقسمة إلى صالات و107 محلات، وكانت الهيئة طرحتها فى عام 2014، وتنافست عليه شركتا المصرية للمشروعات السياحية «أستيا» التابعة لرجل الأعمال حسين صبور، وقصر السلام للاستثمار العقارى والسياحى بالإسكندرية.

وتقع المحطة داخل ميناء الإسكندرية وتضم محال ومطاعم وكافتيريات، ومساحات استثمارية تبلغ حوالى 6370 مترًا مربعًا، ومساحات مفتوحة 2400 متر مربع.