«ميناء الإسكندرية» تقرر تشغيل «جونة البترول» على مدار اليوم

للتسهيل على الشركات.. واتفاق على التطوير

«ميناء الإسكندرية» تقرر تشغيل «جونة البترول» على مدار اليوم
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:47 ص, الأحد, 21 فبراير 21

علمت «المال» أن هيئة ميناء الإسكندرية قررت تشغيل منطقة جونة البترول (المخصصة لاستقبال السفن المحملة بالمنتجات البترولية) ليلا، بعد أن كان تشغيلها مقتصرا على العمل نهارا فقط.

من جانبه أشار الربان طارق شاهين رئيس هيئة الميناء، إلى أن القرار يأتى فى اطار الاجراءات التى اتخذتها الهيئة للتسهيل على الشركات العاملة فى هذا النشاط، وكذلك سفن الصب السائل.

وأشار رئيس هيئة الميناء أن القرار من شأنه أيضا تقليل زمن انتظار سفن البترول والصب السائل، وزيادة الانتاجية للأرصفة، علاوة على سرعة دوران السفن على الأرصفة، والاستفادة القصوى من تشغيلها خلال 24 ساعة دون توقف أسوة بباقى أرصفة الميناء.

ووضعت وزارة النقل خطة مؤخرا لتطوير سفن البترول بميناء الإسكندرية، حيث اتفق وزيرى البترول والنقل على البدء فى تنفيذ إجراءات تطوير وإعادة تأهيل ورفع كفاءة جونة حوض البترول بميناء الإسكندرية والتى تشمل تطوير 5 أرصفة مخصصة لشحن وتفريغ واردات المنتجات البترولية وكذلك السلع التموينية بما يسهم فى تحقيق التشغيل الأمثل وتعزيز قدرات الميناء والحفاظ على البنية الأساسية بجونة حوض البترول بالميناء، وتم الاتفاق على الاستعانة بشركة بتروجيت الذراع التنفيذى لقطاع البترول لتنفيذ أعمال المشروع .

كما تطرق الاجتماع إلى استعراض عدد من جوانب التعاون بين شركات قطاع البترول وهيئة ميناء الاسكندرية شملت الموقف الحالى للعلاقة التعاقدية بين الجانبين لاستغلال الميناء الفرنساوى «أحد أرصفة البترول بميناء الدخيلة»، والذى يتم تشغيله عبر قطاع البترول فى حين أنه يقع داخل ميناء الدخيلة.

كما تم الاتفاق على تشكيل فرق عمل من ممثلى الوزارتين لسرعة التنسيق للبدء فى إنجاز مشروع تطوير جونة حوض البترول والأرصفة البحرية الخاصة بها والعمل على تذليل أى تحديات فى مختلف جوانب التعاون بين قطاعى البترول والنقل فى مجال تطوير الموانىء واستغلالها بالشكل الأمثل، وكذا بحث باقى الموضوعات المشتركة.

%40 تراجعا فى معدلات تداول المنتجات النفطية خلال 2020

من ناحية اخرى سجلت هيئة ميناء الإسكندرية تداول منتجات بترولية خلال العام الماضى 2020 وصلت إلى 6.1 مليون طن، موزعين بين 2.3 مليون طن واردات، و3.8 صادرات، وذلك بانخفاض يزيد عن %40، بينما كانت قد سجلت خلال العام قبل الماضى 2019 قرابة 8.6 مليون طن، موزعة بين 4.7 مليون طن واردات، و3.8 مليون طن صادرات.

وتتركز المنتجات البترولية المتداولة فى المازوت بواقع 2 مليون طن، ووقود الطائرات بواقع 1.2 مليون طن، والجازولين بواقع 773 الف طن، والسولار بواقع 708 آلاف طن.

فيما تتداول ميناء الاسكندرية كميات أقل من منتجات الاسفلت والبروبان، والغاز والكربون الاسود وبوتان وبوتامين ولاب، وبوتاجاز، وكمياويات، وكاولين.

وسجلت هيئة الميناء فى بضائع الصب السائل خلال العام الماضى قرابة 7 ملايين طن، وذلك موزعة بين 3.1 مليون طن واردات، و4 مليون طن صادرات، وذلك مقابل 9.5 مليون طن خلال العام قبل الماضى 2019، لتسجل قرابة 5.4 مليون طن واردات و4.1 مليون طن صادرات.