ميناء الإسكندرية تقرر بيع حطام 3 سفن مطلع فبراير المقبل

ترقب لمزايدة تأجير 18 ألف متر مربع الأسبوع المقبل لمدة 7 سنوات

ميناء الإسكندرية تقرر بيع حطام 3 سفن مطلع فبراير المقبل
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:32 م, الخميس, 13 يناير 22

طرحت هيئة ميناء الإسكندرية أمام شركات الصناعات المعدنية والخردة حطام 3 سفن والتي تم انتشالها خلال الفترة الأخيرة ضمن مشروع تطهير الميناء من السفن المتهالكة بمنطقة المخططاف والممر الملاحي للميناء.

وحسب بيانات هيئة ميناء الإسكندرية، فقد شملت تلك السفن المطروحة كلا من السفنية إيجا كوفورشن والسفينة أبو الحسن والسفينة الإدريسي.

وتم الحجز على سفينة إيجاكوفورشن عام 2007 وهى إحدى سفن الناقلة للحبوب ويصل الوزن التقريبى لحطام السفينة 1500 طن، بينما السفينة أبو الحسن تم الحجز عليها عام 1984 وهى سفينة بضائع وتم تقطيع جميع الأجزاء فوق سطح الماء ومتبقى نحو 200 طن من جانب السفينة.


أما السفينة الإدريسى فتم الحجز عليها عام 1999 وهى سفينة بضائع وغارفة بمنطقة مخطاف السطحة ويبلغ طولها 73 مترا وعرضها 12 مترا.

وحددت هيئة الميناء جلسة 2 فبراير المقبل لبيع حطام تلك السفن، والتي كان محددا لها في أكتوبر الماضي، ولم يتقدم لها أحد.

كانت هيئة ميناء الإسكندرية، أعلنت مؤخرا عن الانتهاء من انتشال جميع السفن المتحطمة التي كانت موجودة أمام الأرصفة بالبحر أو منطقة انتظار السفن والمعروفة بمنطقة ” المخطاف الخارجي” وبلغ عدد السفن الغارقة بميناء الإسكندرية 20.

ومن بين هذه السفن 4 عليها نزاعات قضائية مع الجمارك، ولم تُحل إلى الآن، بينما يتم بيع الباقي للتخريد في مزايدات علنية.

ومن السفن أيضا التي تم التزايد عليها مؤخرا “البريوني” و”ديموند”، وبدأت عملية انتشال السفن بميناء الإسكندرية والتي وصلت إلى قرابة 20 منذ عام 2016.

وتم الانتشال عبر الونش العائم ” إنقاذ 1 ” ، وجاءت تلك العملية عقب زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي وقتها للميناء والذي طالب بالشروع في انتشالها لتسيير دخول وخروج السفن.

في السياق نفسه، طرحت الهيئة عددا من الوحدات الإدارية والمحلات أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك لمدة استغلال تصل إلى 3 سنوات .

وتشمل تلك الوحدات قرابة 8 محلات بمساحة تصل إلى 26 مترا ، ومبنى كافتريا ومطعم على مساحة 114 مترا ، و5 محلات بمساحة تصل إلى 125 مترا.

وحددت هيئة الميناء جلسة المزايدة يوم الإثنين 31-1- 2022  بالدورالثالث علوى بمبنى رئاسة الهيئة.

من ناحية أخرى تترقب السوق الملاحية المزايدة التي تعقدها الهيئة يوم 20 يناير المقبل، لمنح الشركة الفائزة حق استغلال مساحة قدرها 38 ألف متر مربع لمدة تصل إلى 7 سنوات.

وتنقسم تلك القطعة إلى 3 مساحات الأولى على مساحة 18 ألف متر مربع، والثانية والثالثة بواقع 10 آلاف متر مربع لكل منها، وتقع تلك الأراضي بالمنطقة الخامسة بميناء الإسكندرية لتخزين (الحاويات – البضائع العامة – الأخشاب) مع منح حق الترخيص بمزاولة نشاط التخزين والمستودعات .

ويحتل ميناء الإسكندرية البحري موقع الريادة في موانئ جمهورية مصر العربية فيما يتعلق بحجم الحركة التجارية ، حيث يتم تداول حوالي 60٪ من تجارة مصر الخارجية. وتقع الإسكندرية على الطرف الغربي للنيل بين البحر الأبيض المتوسط وبحيرة مريوط، ويوجد في الإسكندرية ميناءان (الميناء الشرقي) بين شبه الجزيرة ، ولا يستخدم الميناء الشرقي الضحل في الملاحة.