«ميناء الإسكندرية» تطبق لائحة جديدة لتداول البضائع الخطرة

التأكد من الاستعداد للسحب المباشر من السفن قبل الاستقبال

«ميناء الإسكندرية» تطبق لائحة جديدة لتداول البضائع الخطرة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:44 ص, الأحد, 22 نوفمبر 20

أخطرت هيئة ميناء الإسكندرية شركات التوكيلات الملاحية باتباع قواعد جديدة لتنفيذ منظومة تداول البضائع الخطرة بالميناء، والتى يتم تطبيقها لأول مرة.

ونصت تعليمات المنظومة الجديدة لتداول البضائع الخطرة بميناء الإسكندرية، على أنه لن يتم السماح برسو سفينة تحمل بضائع خطرة أو نقل تلك البضائع داخل الميناء إلا إذا كانت مصنفة طبقا للكود البحرى الدولى للبضائع الخطرة، وحصول السفينة على شهادة بيانات أمان خاصة بالمادة الخطرة التى تنقلها والصادرة من بلد المنشأ.

وقبل دخول البضائع الخطرة يتم إخطار جميع الجهات المختصة، وللهيئة الحق فى رفض تداول أو تخزين أو إعادة شحن أى بضائع خطرة، إذا رأت أن ذلك يشكل خطورة على الممتلكات أو أفراد الميناء.

وألزمت هيئة ميناء الإسكندرية شركات الحاويات داخل الميناء بتأمين وسلامة عمليات تداول وتخزين ونقل جميع البضائع الخطرة بأنواعها طبقا للكود البحرى الدولى، كما تقوم كل من مصلحة الجمارك والحماية المدنية والسلامة والصحة المهنية بتطبيق اشتراطات هذا الكود على جميع المخازن المستخدمة فى عمليات التخزين داخل مخازن مصلحة الجمارك.

التأكد من الاستعداد للسحب المباشر من السفن قبل الاستقبال

و لن يتم استقبال سفن بالميناء عليها بضائع خطرة إلا بعد التأكد من الاستعداد لسحبها فور تفريغها بنظام السحب المباشر من السفن على وسائل النقل إلى خارج الميناء، والإفراج عنها بنظام تحت التحفظ بعد سحب العينة اللازمة لحين إنهاء الإجراءات الأمنية.

إخطار الميناء ومصلحة الجمارك والحماية المدنية بنسخة من «المانفستو» قبل الدخول بـ48 ساعة

وأشارت التعليمات إلى قيام ربابنة السفن أو الملاك أو التوكيلات التى تحمل سفنها بضائع أو مخلفات خطرة للتفريغ بالميناء أو إعادة الشحن إلى جهة أخرى ضرورة إخطار هيئة الميناء ومصلحة الجمارك والحماية المدنية بالميناء بنسخة من كشف البضائع الخطرة «مانفستو» التى تحملها السفن، على أن يتم تقديمها قبل دخول السفينة للميناء بـ48 ساعة، وفى حالة عدم إمكانية ذلك فيتم تقديم الكشوف قبل دخول السفينة مباشرة أو قبل دخولها على الرصيف.

وتلتزم التوكيلات الملاحية المختصة التى تحمل بضائع خطرة بتقديم إقرار بأن السفينة لا تحمل كميات أكثر من الكميات التى تم الإبلاغ عنها، وذلك بعد موافقة قسم إدارة الحماية المدنية بالميناء، والإقرار بعدم شحن أى كميات من هذه البضائع أثناء تواجد السفينة فى الميناء تحت إشراف إدارة الحماية المدنية بالميناء.

وألزمت التعليمات الجديدة القائمين بتخزين ونقل البضائع الخطرة بالالتزام بكافة تعليمات إدارة شرطة ميناء الإسكندرية «إدارة الحماية المدنية» بشأن تخزين ونقل البضائع الخطرة.

وأكدت التعليمات الجديدة أنه لا يتم التفريغ من على السفن إلا فى حضور مسئولى الحماية المدنية بالميناء، كما يراعى الالتزام بتعليمات الإدارة العامة لشرطة الميناء أثناء التخزين أو النقل إلى الملاحق الخارجية، كما يتم إخطار المستوردين فورا لحثهم على سرعة سحبهم من السفينة رأسا.

وتضمنت التعليمات تخزين البضائع الخطرة والتى يتم سحبها بموجب تصريح من الحماية المدنية لكل شحنة على حدة، على أن يتم مراعاة الفصل بين المصنفات المختلفة.

كما يتم تنظيف منطقة التخزين وإغلاقها بإحكام ولا يتم فتحها إلا عند الصرف وبعد إذن من الحماية المدنية، كما يتم تفتيش المسموح لهم بالدخول فى منطقة تداول البضائع الخطرة لضمان عدم حملهم وسائل إشعال أو أدوات تدخين.

أما البضائع التى تنبعث منها غازات سامة أو ضارة بصحة الأفراد فلن يتم السماح بتخزينها داخل الميناء، على أن يتم سحبها مباشرة من السفن بمعرفة مستورديها على وسائل النقل التابعة لهم إلى خارج الميناء.

وتقرر تشكيل لجنة دائمة مكونة من هيئة الميناء ومصلحة الجمارك وشرطة الميناء، ويكون مهمتها المرور الدورى والمفاجئ للوقوف على البضائع الخطرة وعمليات التخزين وتطبيق الكود الدولى البحرى للبضائع الخطرة.

وبالنسبة للحاويات فيتم تقسيم الساحات المخصصة لتخزينها إلى مربعات حيث يتم وضع الحاويات بكل مربع فى خطوط وممرات تحتوى على 4 حاويات على الأكثر على أن تسمح المسافات بين كل خطين بحركة مناورة معدات التداول.

كما لا يسمح عند تخزين الحاويات الخطرة بالقرب من ممرات الشاحنات، وذلك لمنع الاصطدام بالمركبات المارة، أو تخزين حاويات البضائع العامة على حاويات البضائع الخطرة.

ولا يسمح ببقاء الحاويات التى تشتمل على مواد خطرة أو ملتهبة أكثر من 7 أيام على الأكثر، ويتم نقلها إلى الملاحق الخارجية تحت إشراف الحماية المدنية بالميناء، ولا يسمح بتفريغها إلا بعد موافقة الحماية المدنية.

وبالنسبة للبضائع التى تعد مفرقعات أو ذات النشاط الإشعاعى داخل الحاويات فلن يتم تفريغها إلا بعد التأكد من أنه سيتم سحبها مباشرة من الميناء فور التفريغ من السفينة، ويجوز بعد موافقة الحماية المدنية بقائها مدة لا تتجاوز 48 ساعة مع اتخاذ كافة إجراءات التأمين الكاملة للتداول.

وأما البضائع التى تحتوى على نشاط إشعاعى فلا يصرح لرسو السفن التى تحمل تلك المواد إلا بعد العرض على هيئة الطاقة الذرية، وتقديم ما يثبت أن الشحنة تتفق مع القواعد الدولية الصادرة من هيئة «الامكو» والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويتم تقديم التوكيلات الملاحية إلى هيئة الطاقة الذرية والمكتب التفيذى للوقاية من الإشعاعات بوزارة الصحة قبل وصول السفينة بـ72 ساعة كافة البيانات الخاصة بالشحنة، ويتم الإبلاغ عن موعد وصول السفينة قبل موعدها بـ48 ساعة ويتحمل وكيلها التأخير الناتج عن عدم الإبلاغ عن ميعاد الوصول الصحيح.

وتشرف هيئة الطاقة الذرية والمكتب التنفيذى للوقاية الإشعاعية بوزارة الصحة على عمليات تداول ونقل وتخزين المواد ذات النشاط الإشعاعى، وكذا تسليم الشحنة لمستورديها.

وفى حالة أن تكون السفينة قد وصلت للميناء دون إخطار مسبق يتم اعتبارها سفينة خطرة على الملاحة وأمن الميناء وتتحمل كافة المسئوليات فى حالة عدم الترخيص لها بتفريغ شحنة المواد ذات النشاط الإشعاعى.

وللهيئة الحق فى رفض تداول أو تخزين أو إعادة شحن أى رسائل للمواد ذات النشاط الإشعاعى داخل الميناء، إذا ما اعتبرت أن أى من تلك العمليات تشكل خطورة على الممتلكات أو الأفراد العاملين بالميناء من حيث حالة الرسالة وطريقة تغليفها أو بالنسبة لظروف الميناء فى أى وقت تراه.

حظر عمليات اللحام أو قطع بالسفينة أو تشغيل رادارات طوال فترة وجود البضائع الخطرة عليها

وحظرت هيئة الميناء عمليات اللحام أو قطع بالسفينة أو تشغيل رادارات طوال فترة وجود البضائع الخطرة عليها، كما يتم تعيين حراسة لازمة على السفن المحملة بالبضائع الخطرة وأماكن التخزين بالساحات وغيرها على نفقة التوكيلات الملاحية، ويحظر تزويد السفينة بالوقود أثناء عمليات شحن وتفريغ البضائع الخطرة.

كما أنه على التوكيلات الملاحية إخطار الحماية المدنية بموعد تموين السفن بالوقود لوضع حراسة الإطفاء اللازمة برا أو بحرا أثناء عملية التموين.

يذكر أن شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة قررت رفع تعريفتها الخاصة بتداول الحاويات التى تحمل البضائع الخطرة بسبب تطبيق المنظومة الجديدة التى بدأت هيئة ميناء الإسكندرية فى تطبيقها منذ أيام.

وأعلنت الشركة عن أنه سيتم احتساب مصاريف الاستبقاء لهذه النوعية من الحاويات طبقا للتعريفة المعلنة بثلاثة أمثال القيمة التخزينية بالبند رقم (7) من التعريفة وبدون فترة سماح وذلك اعتباراً من أول نوفمبر الجارى.

وأكدت الشركة عبر منشور وزعته على التوكيلات الملاحية أن ذلك جاء بعد تنفيذ التعليمات الواردة من قبل إدارة الحماية المدنية بهيئة ميناء الإسكندرية، والتى تفيد بتستيف الحاويات الخطرة (التنك) الواردة على السفن على المستوى الأرضى فقط.

كما قامت شركة الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية AICT» خلال سبتمبر الماضى برفع رسوم تداول الحاويات الخطرة بنسبة %100.

كما رفعت مقابل الحاوية سعة 20 قدما مكعبا إلى 216 دولارا بدلا من 108 والحاوية سعة 40 قدما مكعبا إلى 320 دولارا بدلا من 160.