«ميناء الإسكندرية» تتخلص من 8.5 ألف حاوية مهملة

ضمن مساعيها لتوفير الساحات التخزينية

«ميناء الإسكندرية» تتخلص من 8.5 ألف حاوية مهملة
المال - خاص

المال - خاص

10:39 ص, الأحد, 17 يناير 21

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن هيئة ميناء الإسكندرية تخلصت من 8.5 ألف حاوية مهملة خلال شهر ديسمبر الماضى.

وحسب مصادر فى الهيئة، بلغت كمية الحاويات المهملة فى ميناء الإسكندرية 2300 حتى 10 يناير الجارى مقارنة مع 9800 حاوية منذ منتصف ديسمبر الماضى، وتستهدف الهيئة الوصول إلى «زيرو مهمل»، لتوفير الساحات التخزينية بالميناء.

ووافقت  محطتا الحاويات بميناء الإسكندرية «الحكومية ، والصينية» مؤخرا على تخفيض نسبة %50 من الرسوم التخزينية التى يتم حسابها على الحاويات المهملة بالميناء، حتى يكون ذلك مشجعا للتوكيلات الملاحية لدفع تلك الرسوم والموافقة على التخلص منها وسحبها من الميناء، فيما طالبت هيئة الميناء بتخفيض تلك الرسوم إلى «زيرو مصاريف تخزين».

وأصدرت وزارتا المالية والنقل تعليمات لمسئولى هيئات الموانئ بسرعة التخلص من الحاويات المهملة، وذلك على خلفية أحداث حريق مخزن روما التابع لمصلحة الجمارك داخل ميناء الإسكندرية خلال ديسمبر الماضى.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن مجلس الوزراء وجه بزيادة عقد المزيد من المزادات للتخلص من  البضائع المهملة بعد اتخاذ الإجراءات القانونية لرجوع الحاويات لأصحابها من الخطوط الملاحية.

وأشارت التوكيلات الملاحية إلى أن شركات الحاويات تًبالغ فى تكلفة التخلص من البضائع المهملة، وبأسعار تفوق سعر الحاوية نفسها، وهو ما يدفعهم للتنازل عن الحاوية. واتفقت هيئة ميناء الإسكندرية مع أحد مصانع الأعلاف على سحب البضائع من الحاويات التى يمكن إعادة تدويرها