ميقاتي: البنك المركزي متعاون مع «لازارد» التي ساعدت في وضع خطة التعافى

خبراء: برنامج صندوق النقد هو سبيل لبنان الوحيد للحصول على المساعدات الدولية

ميقاتي: البنك المركزي متعاون مع «لازارد» التي ساعدت في وضع خطة التعافى
أحمد فراج

أحمد فراج

3:12 م, الأثنين, 8 نوفمبر 21

قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إن المحادثات الأولية مع صندوق النقد الدولي تسير بشكل جيد وأن خطة تعاف معدلة ستكتمل بنهاية نوفمبر الجارى، بحسب وكالة رويترز.

وخلال مؤتمر اقتصادي في بيروت، أضاف “قدمنا أرقاما موحدة لصندوق النقد والمفاوضات تسير في الاتجاه الصحيح وقريبا سيكون لنا ورقة تفاهم معه”.

وقال البنك المركزي والبنوك الخاصة ولجنة برلمانية تمثل الأحزاب السياسية الكبرى إن الخسائر أقل كثيرا من نحو 83 مليار دولار قدرتها خطة التعافي، على الرغم من أن صندوق النقد يرى أن الأرقام دقيقة.

وأكد ميقاتي أن البنك المركزي يتعاون تعاونا تاما مع “لازارد” الشركة الاستشارية التي ساعدت في وضع الخطة السابقة.

خبراء: برنامج صندوق النقد هو سبيل لبنان الوحيد للحصول على المساعدات الدولية

ويرى خبراء اقتصاد أن برنامج صندوق النقد هو سبيل لبنان الوحيد للحصول على المساعدات الدولية وبدء التعافي من واحدة من أسوأ الأزمات المالية في العالم.

وكانت محادثات مع صندوق النقد بهدف الحصول على دعم مالي قد انهارت العام الماضي وسط خلافات بشأن حجم الخسائر في القطاع المالي في لبنان والذي انهار في أواخر 2019.

ميقاتى : الانتخابات التشريعية ستجرى حتما قبل انتهاء الدورة البرلمانية الحالية

وحول الانتخابات المقررة فى لبنان، قال رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي إن الانتخابات التشريعية ستجرى حتما قبل انتهاء الدورة البرلمانية الحالية.

كان “ميقاتي” يتحدث في مؤتمر اقتصادي في بيروت بثه التليفزيون حيث قال إن الموعد المحدد لإجراء الانتخابات موضع نقاش لكن التصويت سيجرى قبل 21 مايو .

الرئيس اللبناني : حل الخلاف بين لبنان والسعودية يتطلب حوارا صادقا

على صعيد آخر، قال الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الإثنين إن حل الخلاف بين لبنان والسعودية يتطلب حوارا صادقا بين البلدين.

وأضاف “عون” حسبما قالت الرئاسة اللبنانية على تويتر أن بيروت ترحب “بأي مسعى للجامعة العربية لإعادة العلاقات الأخوية بالسعودية”.

وتابع إن لبنان “لن يتردد في اتخاذ أي موقف يساعد في تهيئة الأجواء لمصارحة”.

وذكرت وكالة رويترز أن الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي قال إنه توصل إلى مدخل لحل الأزمة الدبلوماسية بين لبنان ودول الخليج، مشيرا إلى “ثقب في الجدار يمكننا العبور منه”.

وزكي في بيروت، حيث يعقد اجتماعات بشأن الأزمة. والتقى حتى الآن بالرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي.