«ميسكو» تفاوض 4 خطوط ملاحية عالمية للتعامل مع الميناء الجاف بالعاشر

تشمل «الهاباج لويد» و«ميرسك» و«أركاس» و«يانج مينج»

«ميسكو»  تفاوض 4 خطوط ملاحية عالمية للتعامل مع الميناء الجاف بالعاشر
أماني العزازي

أماني العزازي

8:09 ص, الأحد, 21 فبراير 21

تعاقدت مجموعة «ميسكو» للخدمات البحرية مع الخط الملاحى الفرنسى «سى إم إيه» لتخزين الحاويات الفارغة بالميناء الجاف فى منطقة العاشر من رمضان.

وأكد رضا حسب الله مدير قطاع اللوجستيات فى المجموعة نجاحها فى جذب أربعة خطوط ملاحية عالمية جديدة لتخزين حاوياتها  الفارغة بالميناء الجاف  بجانب الخط الفرنسي «سى.أم.ايه»  والإ يطالى «إم.إس. سى» ، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا التعاقد مع أربعة  خطوط ملاحية  أخرى هى «يانج مينج» و«هاباج لويد» الألمانى، والدانماركى «ميرسك لاين» و«الأركاس» التركى.

وقال إن عقد «ميسكو» مع شركة بورسعيد لتداول الحاويات التى تملك الميناء الجاف بالعاشر من رمضان  بدأ فى ديسمبر الماضى ويمتد لثلاث سنوات ويجدد تلقائيا.

وأضاف أن ساحة الشركة لتخزين فوارغ الحاويات هى الأولى بمنطقة العاشر من رمضان التى تمارس هذا النشاط التخزيني,، مشيرا إلى أنه نظرا لنجاح الشركة فى توفير بدن الحاويات لعملائها والتغلب على أزمة  نقص الحاويات الفارغة وتوفيرها للعملاء رغم نقصها بالسوق المحلية  بسبب تراجع البضاعة الواردة لمصر أثر بشكل كبير على فوارغ الحاويات المتاحة  لبضائع الصادر خاصة حاويات 20 قدما. 

وكشف «حسب الله» عن ثبيت تعريفة التداول، لافتا إلى أن نقص الحاويات وعدم توافرها لم يؤد لتحريك التعريفة سواء بالزيادة أو النقصان.

رضا حسب الله مدير قطاع اللوجستيات بـ «ميسكو» للخدمات البحرية 

وأضاف أن المصانع اتجهت لتغيير خطط تحميل الحاويات الفارغة بما يتوافق مع مواعيد وظروف العمل بالساحة التخزينية بالميناء الجاف بالعاشر، كما اضطرت للضغط على الخطوط الملاحية للتعامل مع الميناء الجاف بالعاشر نظرا لقربه منها.

وقال إن «ميسكو» توفر فوارغ الحاويات للعملاء بشكل مستمر خاصة المصدرين الذين يتعاملون مع مصانع المنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان لتصبح الحاوية  بجوار العميل.

وأوضح «حسب الله» أن «ميسكو» تعتزم  خلال العام الجارى إضافة أنشطة إصلاح وتنظيف الحاويات، بجانب النشاط التخزينى وتخزين البضائع العامة غير الخالصة الرسوم الجمركية، كما تدرس تأجير ساحة  بمساحة 2000 متر داخل ميناء العاشر للتوسع فى الخدمات اللوجستية لعملاء الشركة، وكذا تداول الحاويات المشتركة «ال سى ال» وتخزين البضائع العامة والترانزيت. 

المجموعة تتداول 6 آلاف حاوية فارغة شهريا وتستهدف إضافة أنشطة الإصلاح والتنظيف

ويتوقع  مديراللوجستيات فى «ميسكو» للخدمات البحرية – المشغل للمستودع الجمركى لشركة بورسعيد للحاويات – ارتفاع حجم الأعمال بعد إضافة الأنشطة الجديدة، لافتا إلى أن حجم التداول الحالى يصل إلى 6 آلاف حاوية شهريا بعد إتمام التعاقد مع الخطوط الملاحية الجديدة.

وقال إن «ميسكو» تعمل فى السوق المصرية منذ 40 عاما، وتملك قاعدة عملاء تساعدنا على تنشيط ساحة العاشر، مشيرا إلى التفاوض مع الخط  الملاحى «وان» وخط «أوأو سى أل»للانضمام لعملاء المحطة، نظرا لقربها من موانئ بورسعيد غرب ودمياط والسخنة.

وتمتلك مجموعة «ميسكو» 11 شركة شقيقة تعمل فى أنشطة الوكالة الملاحية والشحن البحرى والجوى والمولدات وتخزين الحاويات والبضائع العامة والترانزيت والوارد والصادر وتمتلك ساحتى تخزين حاويات بميناء الإسكندرية  ومخزنين بموانئ غرب بورسعيد ودمياط وتعتزم التوسع فى ميناء السخنة فى أغسطس المقبل، وذلك  للقيام بأعمال تداول الحاويات الفارغة، بجانب استمرار العمل بساحات التداول الخاصة بالشركة فى ميناء الإسكندرية.

وأكد أن الشركة نجحت فى التغلب على أزمة الحاويات الفارغة وتوفيرها للعملاء رغم نقصها فى السوق المحلية. وأضاف أن تراجع البضاعة الواردة لمصر أثر بشكل كبير على الصادر خاصة حاويات 20 قدما، ولفت إلى أن نقص الحاويات لم يؤثر على تعريفة تداول الحاويات الفارغة إذ قامت الشركة بتثبيت التعريفة ولم ترفعها نظرا لثبات التكلفة