«ميرسك» تؤجل مواعيد سفنها بسبب التكدس في موانئ البحر المتوسط

تسبب في تأخيرات كبيرة في جدول سفنها.

«ميرسك» تؤجل مواعيد سفنها بسبب التكدس في موانئ البحر المتوسط
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

6:26 م, الأثنين, 3 يونيو 24

قالت مجموعة الشحن الدنماركية العملاقة في بيان، اليوم الإثنين، إن شركة (MAERSKb.CO) تواجه ازدحامًا كبيرًا في موانئ البحر الأبيض المتوسط وآسيا، مما تسبب في تأخيرات كبيرة في جدول سفنها.

وأضافت شركة الشحن، بحسب ما نشرته وكالة “رويترز”، أنه نتيجة للازدحام ستؤجل الشركة عمليتي إبحار متجهتين غربًا من الصين وكوريا الجنوبية كان من المقرر مغادرتهما في أوائل يوليو المقبل.

وفي الشهر الماضي، قالت “ميرسك” إن تأثيرات الوضع في البحر الأحمر آخذة في الاتساع وتستمر في التسبب في اضطرابات على مستوى الصناعة، موضحة أنه تم تغيير مسار السفن مما أدى إلى وقت وتكاليف إضافية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التنفيذي لشركة “ميرسك”، فنسنت كليرك، إن تعطيل الشحن العالمي الناجم عن الهجمات على السفن في البحر الأحمر من المحتمل أن يستمر لبضعة أشهر على الأقل.

وأضاف “كليرك”، متحدثا إلى منتدى دافوس في وقت سابق معلقا على أزمة البحر الأحمر: “لذلك بالنسبة لنا، سيعني هذا أوقات عبور أطول وربما اضطرابات في سلسلة التوريد لبضعة أشهر على الأقل، ونأمل أن تكون الفترة أقصر، ولكن يمكن أن تكون أيضا أطول لأنه لا يمكن التنبؤ بكيفية تطور هذا الوضع بالفعل”.

وتراجع أرباح “ميرسك” بنسبة 87% خلال الربع الأخير من 2023 مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الذي سبقه، وقال كليرك إن “الوضع في الشرق الأوسط والبحر الأحمر آخذ في التصعيد باتجاه حالة من عدم اليقين”.