«ميديترانيا» تخطط لإطلاق صندوق رابع خلال عامين

ضم 4 دول لمحفظة الأعمال.. والتخارج من 4 كيانات

«ميديترانيا» تخطط لإطلاق صندوق رابع خلال عامين
منى عبدالباري

منى عبدالباري

11:34 ص, الأحد, 8 ديسمبر 19

انتهت شركة ميديترانيا كابيتال بارتنرز مؤخرا من التخارج من بعض الشركات التى ضخت بها استثمارات من صندوقيها الأول والثانى MC1 – MC2، بالتزامن مع ضخ استثمارات من صندوقها الثالث MC3 فى بضع شركات بدول المغرب العربى.


جاء ذلك فى حوار مع خالد سبع، مستشار ميديترانيا بمصر، كشف خلاله عن دراسة إطلاق صندوق رابع، ومساهمى الصناديق الثلاثة، والخطط المستقبلية لميديترانيا، والاتجاه للاستثمار فى دول جديدة، ومعدلات نمو الربحية المستهدفة لمحفظة الشركة الاستثمارية، والقطاعات التى تستهدف الشركة الاستثمار بها، وتلك التى تستثنيها.

استهل سبع حديثه بالكشف عن خطة ميديترانيا لإطلاق صندوق استثمار رابع، خلال عامين، فيما تحفظ على الإفصاح عن التفاصيل، لافتا إلى أن الأمر مازال تحت الدراسة.

وكشف عن الدول التى تستهدفها “ميديترانيا” استثماريا، والتى كانت فى بداية عملها منذ نحو 10 سنوات، تقتصر على المغرب، والجزائر، وتونس، وأضيفت لها مع إطلاق الصندوق الأخير دول أخرى هى مصر، وكوت ديفوار، والسنغال، كاميرون.

تخارجات واستثمارات جديدة لميديترانيا


وانتقل بالحديث إلى الشركات التى تم التخارج منها مؤخرا بشكل كلى، وبلغ عددها 3 من دول المغرب العربى، شملت Pio Pharmaللصناعات الدوائية، بالجزائر، والتى استحوذت ميديترانيا، مع تحالفات استثمارية أخرى على حصة تصل إلى %49 من أسهمها عام 2013.


وتابع: كذلك تخارجنا من Cach Plus للمدفوعات الإلكترونية بالمغرب، وأيضا سان جوزيه للوجيستيات بالمغرب، والتى استحوذت ميديترانيا على حصة أقلية منها فى 2013، وسيبرو العاملة فى مجال الرعاية الصحية بالجزائر.


وفى مقابل هذه التخارجات قال سبع إن صندوق MC3 الثالث والأخير لميديترانيا استثمر فى عدد من الشركات بدول المغرب العربى وأبرزها TGCC للمقاولات بالمغرب، والتى ضخ فيها 55 مليون يورو.


وكذلك كوفينا للحلول التمويلية بالتى تعمل فى عدد من الدول الإفريقية، ومجموعة أجديتال للمستشفيات بالمغرب، وسلسلة متاجر عزيزة فى تونس، وكايرو سكان فى مصر.


وأشار إلى أن الاستثمارات المرصودة لكل شركة تتراوح بين 10 إلى 30 مليون يورو، باستهداف حصص أقلية، فيما تتراوح الآجال الاستثمارية بين 3 و5 سنوات، مع استهداف نمو محفظة الشركة فى الاستثمارات التى تم ضخها بشركات الصندوقين الثانى والثالث بين 20 و%25 سنويا.

ولفت إلى أن ميديترانيا لا تمانع فى الوقت نفسه من الاستثمار بحصص أغلبية فى أى من الشركات المستهدفة فى حالة وجود فرصة استثمارية ملائمة ومُجدية، كاستثمارها بشركة TGCC فى المغرب.


وكشف سبع عن مساهمى صندوقى ميديترانيا الثانى والثالث MC2، وهم البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، وبنك الاستثمار الأوروبى EIB، ومؤسسة DFI، وصناديق استثمار حكومية فى عدد من الدول الأوروبية.

القطاعات الاستثمارية المستهدفة فى مصر

وأكد أن ميديترانيا تستهدف الاستثمار فى قطاعات مختلفة بمصر عبر صندوقها الثالث، تشمل التعليم، والصحة، والصناعات التصديرية، والخدمات المرتبطة بالأفراد، وكالصناعات الغذائية، والتوزيع.


ولفت سبع إلى أن الدول الأخرى التى تمت إضافتها للصندوق الثالث، وهى: السنغال، وكوت ديفوار، والكاميرون تم ضمها لأنها صاحبة علاقات تجارية، واستثمارية مع دول المغرب العربى التى تستثمر بها ميديترانيا بالأساس.


وأرجع مستشار ميديترانيا فى مصر استهداف صناديق الشركة الثلاث للقارة الإفريقية إلى وجود فرص نمو ربحية قوية بها، خاصة السوق المصرية التى تتمتع بفرص استثمارية قوية حاليا مقارنة بالفترة من 2004 إلى 2010.


وأكد أن السوق المصرية تزخر بفرص قوية تتطلب دعم الحكومة والقطاع الخاص زيادتها من مستويات تتراوح بين 17 إلى %18 سنويا حاليا إلى نحو %25، وهى مستويات تماثل الأسواق صاحبة الأوضاع الشبيهة، وذلك لزيادة معدلات النمو الاقتصادى.


وكانت ميديترانيا قد استحوذت على حصة أغلبية بشركة كايرو سكان المتخصصة فى خدمات الأشعة والتشخيص الطبى، عبر ضخ استثمارات من صندوقها الثالث MC3 والذى تم إغلاقه الأول نهاية 2017 بقيمة 103 ملايين يورو.


معايير استثمار ميديترانيا بالشركات


ولفت سبع إلى وجود عدد من العوامل تستهدفها ميديترانيا عند ضخ استثمارات من صناديقها أبرزها أن يكون الشريك الاستثمارى للصندوق صاحب حصة فى الإدارة، وأن تكون الإدارة قوية ومُخضرمة.


وفى المقابل تستهدف ميديترانيا خلق قيمة مضافة للشركات التى تستثمر بها فى نواحى غير تلك الفنية، كالخطط الاستثمارية المستقبلية، وتعزيز العلاقات مع البنوك، وخلق حلول تمويلية مختلفة، مساندة الإدارة فى قراراتها المختلفة.


وحول العوامل التى ستعزز المناخ الاستثمارى بالسوق المصرية، قال سبع إن أبرزها خفض أسعار الأراضى الصناعية، وأسعار مستلزمات الإنتاج كالغاز، والكهرباء، لافتا إلى ضرورة إجراء خفض جديد لأسعارها، وأيضا خفض إضافى لأسعار الفائدة مع مواصلة التضخم تراجعاته لأسعار أحادية، وإجراء دراسة تسفر عن حلول فورية لخفض كافة أسعار مستلزمات الإنتاج، مما سيعزز فرص الصناعة المحلية للمنافسة مع الشركاء التجاريين استيرادا وتصديرا.

محفظة استثمارات تضم 16 شركة حاليا


يشار إلى أن صناديق الاستثمار التابعة لميديترانيا تستثمر حاليا فى نحو 16 شركة بقطاعات مختلفة، فى نحو 7 دول، وفقا للموقع الإليكترونى للشركة، ومنها سلاسل سوبر ماركت عزيزة بتونس، وبيتاكا للاتصالات بالمغرب، وكايرو سكان للتحاليل الطبية فى مصر، وسى إى سى آى للصناعة بالمغرب.


وأيضا كابيتال كارز لتأجير السيارات، وسى آى إم للخدمات الصناعية والتجارية فى تونس والجزائر، ومجموعة كوفينا للخدمات المالية فى كوت ديفوار، وديفازور بالمغرب لخدمات الاتصالات، وشركة لخدمات التعليم بتونس، وإنديجو بالجزائر للملابس، ومجموعة ميد تك بالمغرب لخدمات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وراندا بتونس للصناعات الغذائية، وتى جى سى سى للمقاولات بالمغرب، وأب لخدمات التعليم بالمغرب.

بداية ميديترانيا

بدأت ميديترانيا كابيتال عملها منذ نحو 10 سنوات بصندوقها الاستثمارى الأول، والذى تم إنشاؤه عقب إعلان الحكومة الإسبانية مناقصة لإدارة صندوق استثمار تابع لها بقيمة 70 مليون يورو، ساهم فيه شركة تليفونيكا الإسبانية للاتصالات، وريكسول للبترول، وبنك الاستثمار الأوروبى، وذلك لتشجيع الاستثمار بين إسبانيا وشمال إفريقيا فى دول المغرب، وتونس، والجزائر.


وفى 2012 أطلقت ميديترانيا صندوقها الثانى MC3، بقيمة 120 مليون يورو، مستهدفا ضخ استثمارات بالدول الثلاث، وبنهاية عام 2016 بدأت الشركة دراسة إطلاق صندوق MC3، والذى تم الإغلاق الأول له منذ عامين بنهاية 2017 بقيمة 103 ملايين يورو.