«ميداف» القابضة تؤسس بنك استثمار متكامل بالسوق المصرية

استحوذت على «سوليدير» للسمسرة و«سوليوشن» للاستشارات و«جلوبال» للدفع الإلكترونى

«ميداف» القابضة تؤسس بنك استثمار متكامل بالسوق المصرية
شريف عمر

شريف عمر

9:43 ص, الخميس, 30 مايو 19

تخطط شركة «ميداف» القابضة لتأسيس بنك استثمار متكامل فى السوق المصرية، مع التركيز على أنشطة سوق المال، والخدمات المالية غير المصرفية والاستثمار المباشر، وذلك فى أعقاب صفقة استحواذ شركة «الراية» المتميزة الكويتية على حصة بهيكل ملكيتها العام الماضى.

و»ميداف» شركة استثمارية مصرية تم تأسيسها منذ عدة سنوات، وخلال العام الماضى أعلنت «الراية» الكويتية عن شراء %26 من شركة البحر المتوسط وأفريقيا – ميداف القابضة، كما أعلنت عزمها على توسيع حجم أعمال الأخيرة، بالتعاون مع مجموعة «ماتركس كابيتال» للاستثمار المصرية.

وقال حمدى رشاد، الرئيس غير التنفيذى لـ «ميداف»، إن «الراية» المتميزة استحوذت منذ فترة على حصة بالشركة، بهدف اختراق السوق المحلية، وتأسيس ذراع استثمارية متكاملة، وخلال الفترة الماضية شرعت «ميداف» فى تنفيذ خطتها بتعيين الفريق الإدارى، وأيضا الاستحواذ على شركة «سوليدير» لتداول الأوراق المالية، لتصبح ذراعها فى مجال السمسرة بالبورصة.

رشاد: نسعى لإضافة التخصيم والتمويل متناهى الصغر بعد تفعيل التأجير التمويلى

وأشار – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – إلى أن «ميداف» استحوذت فى الشهور الماضية أيضا على شركة «سوليوشن» للاستشارات المالية لتصبح ذراعها فى مجال الاستشارات المالية، وإعداد دراسات الجدوى، فى إطار سعيها لإنشاء بنك استثمارى متكامل، يضم العديد من رخص الأوراق المالية.

وتابع: «ميداف كانت تملك شركة تأجير تمويلى، تم تفعيل رخصتها بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية، وخلال الفترة القليلة المقبلة سيتم إطلاق شركة تابعة فى مجال التخصيم».

وأوضح أن الشركة تولى اهتمامًا خاصًا بالتوسع فى مجال التمويل متناهى الصغر، عبر التقدم للحصول على رخصة لمزاولة النشاط من الهيئة العامة للرقابة المالية، والاستفادة من الرواج الاستثمارى للقطاع فى مصر، كما تدرس إضافة نشاط التمويل العقارى.

وعلمت «المال» أن ميداف تسعى لإضافة أذرع استثمارية أخرى فى مجال الخدمات المالية غير المصرفية، ومنها شركة لإدارة الأصول، وأخرى للوساطة التأمينية، وشركة لإصدار الصكوك، مع استهداف شرائح التمويلات صغيرة ومتوسطة الحجم.

فى سياق متصل، قال «رشاد» إن الشركة تعتزم إطلاق ذراع للاستثمار المباشر بالسوق المحلية، يعمل بنموذج مبتكر، مع التركيز على الفرص المتاحة فى قطاعات واعدة على غرار التعليم والطيران.

وأشار إلى أن «ميداف» أتمت الاستحواذ منذ فترة قصيرة على شركة «جلوبال» لحلول الدفع الإلكترونى، لاختراق قطاع المدفوعات الإلكترونية، وتقديم خدمات الدفع للمؤسسات والشركات فيما بينها، بما يعنى تحصيل الأموال من الشركات وتسليمها لأخرى، دون استهداف شريحة الأفراد على غرار باقى الشركات العاملة فى المجال.

ورفض الكشف عن إجمالى ما ضخته «ميداف» حتى الآن فى السوق المحلية، مكتفيًا بالإشارة إلى أن رأسمالها يبلغ 30 مليون جنيه، و سيتم رفعه إلى 100 مليون جنيه، ثم زيادته إلى مليار جنيه بتمويل من شركة «الراية» الكويتية، بجانب مساهمين محليين آخرين بالشركة.

وكان جاسم الفجى، الرئيس التنفيذى لشركة «الراية» الكويتية، قد قال سابقًا إن شركة «الراية» المتحدة التابعة ستتولى مهام إدارة وتشغيل «ميداف» القابضة، كما تسعى إلى الاستفادة من التسهيلات الاستثمارية الممنوحة فى مصر، وحرص الجهات الرقابية المالية على وضع أطر واضحة ومنتجات تنافسية مفيدة للمجتمع، واستغلال إيجابيات برنامج الإصلاح الاقتصادى.

وتعتبر «الراية المتميزة» من أبرز الشركات الكويتية، والتى تملك حصصًا فى أكثر من 13 شركة فى عدة أسواق مثل الكويت، والسعودية ومصر وتركيا والنمسا والمجر، وتركز على قطاعات التأمين والأغذية، والضيافة، والبنية التحتية والدعاية والإعلان والملابس، وتملك أكثر من 50 علامة تجارية فى مجالات المطاعم والمقاهى والملابس.