«ميتسوبيشى كوربوريشن» تفوز بتوريد 23 قطارًا لهيئة الأنفاق

تقديم العرض المالى خلال شهر.. والتمويل قرض ميسر

«ميتسوبيشى كوربوريشن» تفوز بتوريد 23 قطارًا لهيئة الأنفاق
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:51 ص, الأحد, 4 يوليو 21

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن شركة «ميتسوبيشى كوربوريشن» اليابانية فازت فنيا بمناقصة توريد 23 قطارا من المقرر تشغيلها على الخط الرابع لمترو الأنفاق عقب إنشائه.

وقالت المصادر إن الشركة حصلت على أعلى تقييم للعطاء الفنى مقابل شركتين آخريين تنافستا على المناقصة، وفقا للمعايير ونقاط التقييم المحددة فى كراسة الشروط، ومن ثم قامت اللجنة المعنيةبكتابة تقرير بفوزها فى المرحلة الأولى من المناقصة، على أن يتم تقديم العرض المالى خلال شهر، ليتم الإعلان فيما بعد عن النتائج الكاملة لمناقصة توريد الوحدات المتحركة للخط الرابع للمترو، الذى يتم العمل فى إنشائه حالياً.

وأكدت أن التكلفة المبدئية للوحدات المتحركة للخط ، تقترب من نصف مليار دولار، نظرا لأنها تشتمل على عقد صيانة لفترة لا تقل عن 8 سنوات، مشيرة إلى أن تمويل الصفقة سيتم عبر قرض ميسر، تتولى الشركة توفيره من أحد البنوك الخارجية بالتعاون مع هيئة الأنفاق.

يشار إلى أن الجانب اليابانى قدم عام 2012 تمويلا قيمته 1.2 مليار دولار فى صورة قرض ميسر لتمويل الشق الأجنبى للخط الرابع للمترو من معدات وأنظمة تشغيل وغيرها، لكن اشترط عند تقديمه القرض أن يكون المنفذ للمشروع شركة يابانية، واستشارى يابانى، ومن ثم قصرت هيئة الأنفاق طرح مناقصة تنفيذ أعمال المشروع على الكيانات اليابانية، لكن بعد فترة ألغت الهيئة المناقصة نتيجة المغالاة فى العطاءات المقدمة من الشركات الخارجية.

وبعد تفاوض استغرق أكثر من عام بين الجانب اليابانى ووزارة النقل، استقر الطرفان على تشكيل تحالف مصرى – يابانى، يضم شركات «المقاولون العرب، وكونكورد، بتروجيت، وأبناء حسن علام» وعن الجانب اليابانى «تايسى كوربوريشين»، وتم الاتفاق على أن تتولى الكيانات المصرية تنفيذ 14 كيلو مترا من الخط، والأخيرة 4 كيلو مترات فقط.

وبحسب الهيئة القومية للأنفاق، تضم المرحلة الأولى للخط الرابع 17 محطة، بطول 18 كيلومترًا، وتمتد من المحطة التبادلية غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورا بحدائق الأهرام، ثم المتحف المصرى الكبير، حتى ميدان الرماية، ثم إلى شارع الهرم، حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثانى، ثم يمتد إلى «الملك الصالح» ليلتقى مع الخط الأول، قبل أن يصل إلى محطة الفسطاط.

وفى عام 2019 تعاقدت وزارة النقل على شراء 4 ماكينات للخط الرابع للمترو من شركة «هيرنكنشت» الألمانية تكلفت 75 مليون يورو، بتمويل من الهيئة القومية للأنفاق.