«ميتسوبيشى كوربوريشن» تفاوض «القومية للأنفاق» لتحديث قطارات الخط الثاني للمترو

35 وحدة لم تتطور منذ 20 عامًا

«ميتسوبيشى كوربوريشن» تفاوض «القومية للأنفاق» لتحديث قطارات الخط الثاني للمترو
المال - خاص

المال - خاص

12:17 م, الأحد, 8 ديسمبر 19

قال هتا جاوا، المدير العام لشركة ميتسوبيشى كوربوريشن مصر، إن شركته تتفاوض فى الوقت الحالي، مع الهيئة القومية للأنفاق بوزارة النقل، لعمل صيانة شاملة وتحديث لجميع قطارات الخط الثاني لمترو الأنفاق البالغة 35 قطارًا، التي وردتها الشركة منذ 20 عامًا.


وأضاف لـ«المال» أن الشركة توفر تمويل خارجي لأعمال الصيانة، حال فوزها بالمشروع، لافتا إلي أنه تم تقديم عرض فني ومالي للهيئة، وفي انتظار رد رسمي بالموافقة أو الرفض، أو الدعوة لعقد اجتماعات لمناقشة التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ وغيرها من الأمور.


أوضح أن الشركة فازت بتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية والسكة والورشة، بأولى مراحل الخط الرابع للمترو، مقابل 3.8 مليار جنيه، و397.3 مليون يورو، لافتا إلى أن الشركة تأمل أن تنهي الهيئة إجراءات التعاقد، ليتم التنفيذ الفعلي فى أبريل المقبل.


تضم المرحلة الأولى للخط الربع 17 محطة بطول 19 كيلومترًا، وتمتد من المحطة التبادلية غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورا بحدائق الأهرام، ثم المتحف المصري الكبير حتى ميدان الرماية، ثم إلى شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثانى ثم يمتد إلى محطة الملك الصالح ليلتقى مع الخط الأول، ويمتد حتى محطة الفسطاط.


لفت إلى أنه يأمل فوز شركته بتوريد قطارات الخط، لا سيما أن الجانب الياباني وفر لوزارة النقل، قرض تمويلي للمشروع، لافتا إلى أن هيئة الأنفاق ألغت مناقصة الوحدات المتحركة، ولم تحدد موقفها حتى الآن.


تمول وكالة التعاون اليابانية – الجايكا، جزءا من المرحلة عبر قرض ميسر قيمته 1.28 مليار دولار، تمثل %40 من تكلفتها الإجمالية، وتعتمد الحكومة بشكل كبير فى تمويل بعض مشروعات مترو الأنفاق على الاقتراض من مؤسسات التمويل الدولية، بسبب ارتفاع تكلفتها المالية.


وكشف عن أن الشركة تتولي فى الوقت الحالي تنفيذ الصيانة الخفيفة لقطارات الخط الثالث للمترو، وتترقب طرح أعمال تطويرات الخط الأول « حلوان ـ المرج»، ليكون لها نصيب من الأعمال، لا سيما أنها لم تشارك فى الخط بأى أعمال منذ تشغيله.